النظام الغذائي الصحي ليس له تأثير خطير على استمرار الحياة، ولا يحمي من الإصابة بالنوبات القلبية أو السرطان، تم نشر هذا البيان من قبل مجلة Der Standard النمساوية.

 

في الآونة الأخيرة، أصبح الأكل الصحي اتجاها عالميا، وهناك رأي قوي حول الفوائد التي لا شك فيها لهذه التغذية للحفاظ على الصحة وطول العمر المتوقع، ولكن وسائل الإعلام النمساوية Der Standard نشرت مقالاً بقلم Günter Brandstätter، يدعي فيه الصحفي: مثل هذه السمعة التي تطورت حول الأكل الصحي ليست أكثر من أسطورة.

 

يستشهد براندستيتر بنتائج مشروع بحثي يسمى مبادرة صحة المرأة، حيث تابع العلماء مجموعتين من النساء مع وجبات غذائية مختلفة لمدة 8 سنوات، في إحدى المجموعات، تناولوا الخضار والفواكه والأطعمة قليلة الدهون وعالية الألياف، في حين التزمت المجموعة الثانية من النساء بنظامهم الغذائي المعتاد.

 

عند تلخيص نتائج التجربة، اتضح أن المؤشرات الصحية ومعلمات وظائف الجسم لدى النساء في المجموعتين لم تكن مختلفة تقريبًا وبحسب دير ستاندرد، فإنه حتى النساء اللاتي تناولن حمية البحر الأبيض المتوسط، التي تحتوي على نسبة عالية من الخضار والأسماك وزيت الزيتون، لم يظهرن فوائد كبيرة في حمايتهن من الأمراض الخطيرة. 

 

وعلى وجه الخصوص، في المجموعة التي تناولت الطعام مع التركيز على زيت الزيتون، أصيب 6.9% من الأشخاص بمرض السكري من النوع الثاني، بينما في المجموعة التي تناولت الطعام كالمعتاد - 8.8% من الأشخاص أي أن الانخفاض المطلق في خطر الإصابة بمرض السكري كان 1.9% فقط، وهي فجوة صغيرة للغاية بالنسبة لفوائد النظام الغذائي الصحي التي تبدو لا يمكن إنكارها.

 

وفي الوقت نفسه، يشير مؤلف كتاب "Der Standard": هذه النتائج لا تعني إمكانية إهمال النظام الغذائي الصحي وقد لا يكون علاجاً للسرطان أو الموت المبكر، لكن بدوره يؤدي اتباع نظام غذائي غير صحي إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض خطيرة وعلى وجه الخصوص، يرتبط الاستهلاك المفرط للسكر بتطور مرض السكري، وترتبط الدهون المتحولة بتطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النظام الغذائي الصحي النوبات القلبية السرطان الأكل الصحي الخضار الخضار والفواكه حمية البحر الأبيض المتوسط

إقرأ أيضاً:

بقيمة 63.34 مليون ريال.. «العرض المتقن» تعلن ترسية مشروع من وزارة الصحة

أعلنت شركة العرض المتقن للخدمات التجارية «توبي»، ترسية مشروع تطبيق وتفعيل وصيانة الملف الإلكتروني لمستشفيات تجمع حفر الباطن الصحي من قبل الديوان العام لوزارة الصحة.

وقالت الشركة في بيان عبر «تداول السعودية»، اليوم، إن القيمة الإجمالية للمشروع 63.34 مليون ريال تقريبا شاملة ضريبة القيمة المضافة.

ويشمل نطاق عمل المشروع، الاستضافة على الحوسبة السحابية في مركز بيانات حاصل على تصنيف (Tier 3) أو أعلى، و الربط مع الملف الصحي الموحد «نفيس»، والربط مع السجلات الوطنية، وتوفير البرامج، الرخص والمعدات اللازمة لتطبيق وتشغيل الملف الطبي الإلكتروني على الحوسبة السـحابية، وجميع الأنشطة اللازمة للتركيب والتشغيل والتطوير والتحديث والصيانة لنظام الملف الطبي الإلكتروني.

وذكرت الشركة أن التاريخ المتوقع لتوقيع العقد يوافق 18 أغسطس 2024، ويشمل خدمة تطبيق وتطوير وتشغيل نظام الملف الصحي الإلكتروني في المستشفيات التالية التابعة لتجمع حفر الباطن الصحي، مستشفى الملك خالد، ومستشفى الولادة، ومستشفى الحفر، ومستشفى النفسية، ومستشفى النقاهة، ومستشفى القيصومة، ومستشفى السعيرة.

كما يشمل المشروع تطبيق وتفعيل وترقية النظام على آخر إصدار، وترحيل البيانات القديمة الخاصة بكل منشأة من الأنظمة المطبقة فيها، وإجراء التعديلات اللازمة على النظام لتغطية جميع الإجراءات والمسارات ضمن رحلة علاج المريض داخل وبين مستشفيات التجمع، وتغطية كل المتطلبات الخاصة باعتمادية CBAHI and JCIAـ موضحة أن الأثر المالي سيكون إيجابيا للأعوام 2024 ، 2025 ، 2026 و 2027.

مقالات مشابهة

  • "اكتشاف مفاجئ" يمكن أن يطيل عمر مرضى السرطان
  • تصنيف يعصف بالنظام المصرفي العراقي: المجموعة العاشرة تقرع الأجراس
  • بقيمة 63.34 مليون ريال.. «العرض المتقن» تعلن ترسية مشروع من وزارة الصحة
  • ورشة تشاورية للتوافق على الأولويات الصحية
  • دراسة ألمانية: الضحك يطيل العمر والتفاؤل والابتسامة هما أصل الدواء
  • أسباب انتشار سرطان الأمعاء بين الشباب.. احذر النظام الغذائي القاتل
  • دراسة تكشف عن أفضل فاكهة لصحة القلب تمنع حدوث تصلب الشرايين
  • نوع من الأطعمة يسرق النوم من عينيك
  • نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة بعيد الأضحى.. تناول اللحوم باعتدال وواظب على المياه
  • أونروا: مخاوف من انتشار الأمراض الفتاكة في غزة