قال وزير الدفاع البولندي فلاديسلاف كوسينياك كاميش، إن العام المقبل سيكون حاسما بالنسبة لأمن بولندا بسبب ما قد يحدث في أوكرانيا.

وحسبما نقل راديو بولندا في نشرته الناطقة بالإنجليزية، شدد كوسينياك كاميش على الحاجة إلى إعادة بناء الوحدة الوطنية وتعزيز التحالفات، لا سيما في دعم أوكرانيا والاستعداد لأسوأ السيناريوهات، وذلك خلال مؤتمر عُقِد في العاصمة وارسو لإحياء الذكرى الخامسة والعشرين لانضمام بولندا إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأضاف كوسينياك كاميش أن لكل شخص دورا محددا يجب عليه أن يؤديه، سواء كان في القوات المسلحة أو في المنظمات غير الحكومية أو في مؤسسات الدولة، مؤكدا أهمية بذل المزيد من الجهود لإصدار قانون أكثر صرامة يتعلق بالدفاع المدني.

واقترح كوسينياك كاميش عدة مسارات عمل محتملة لتعزيز الجناح الشرقي لحلف الناتو، بما في ذلك نشر المزيد من المعدات العسكرية في بولندا ودول أخرى في المنطقة، بالإضافة إلى تكثيف التدريبات العسكرية المشتركة والتدريب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الدفاع البولندي أوكرانيا بولندا حلف الناتو وارسو

إقرأ أيضاً:

الرئيس البولندي يدعو إلى البدء بسرعة في إجراءات انضمام أوكرانيا إلى الناتو

دعا الرئيس البولندي أندريه دودا، خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، إلى بدء الإجراءات الرسمية لقبول أوكرانيا في الناتو في أقرب وقت ممكن.

روسيا تطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن على خلفية السماح لكييف باستخدام أسلحة غربية لضرب الأراضي الروسية أوربان: هنغاريا لن تشارك في عمليات الناتو المحتملة ضد روسيا "فورين بوليسي": الناتو يدرس إمكانية استحداث منصب "الممثل الخاص لأوكرانيا" بسبب موقفها من أزمة أوكرانيا.. مجموعة "بوخارست الـ9" تدرس استبعاد هنغاريا من اجتماعاتها

وقال دودا في مؤتمر صحفي عقب قمة مجموعة "تسعة بوخارست"، التي تأتي تحضيرا لقمة الناتو: "إننا جميعا ندعم تطلعات أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وفي بولندا ندعم بقوة أيضا مسألة بدء عملية انضمام أوكرانيا إلى الناتو في أقرب وقت ممكن".

وأوضح أنه يعني ببدء إجراءات الانضمام "إرسال دعوة رسمية لأوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، الأمر الذي سيجعل من الممكن بدء عملية التصديق".

وقال دودا: "بالطبع، يجب على جميع دول الناتو الموافقة على انضمام عضو جديد، لذلك تستغرق هذه العملية دائما وقتا طويلا".

وأضاف أن من الواضح بالنسبة لوارسو أنه لا يمكن قبول أوكرانيا بشكل كامل في الناتو حتى ينتهي الصراع في أوكرانيا، "لكن هذه العملية، في رأينا، يجب أن تستمر، لأن هذا دليل من جانب حلف شمال الأطلسي لروسيا على أن تطلع الشعب الأوكراني إلى الانضمام إلى التحالف الأوروبي الأطلسي مسموع ومفهوم ويتحقق".

وقد نشرت دول مجموعة السبع في وقت سابق، في قمة الناتو في فيلنيوس، إعلانا بدعم أوكرانيا، إلا أن الالتزامات الأمنية الواردة فيه لا تنص على مواعيد محددة للتنفيذ، أسوة بالوعود السابقة بشأن عضوية أوكرانيا في الحلف.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا تعارض انضمام أوكرانيا إلى الناتو، كما حذرت باستمرار من أن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا تتعارض مع التسوية، وتشرك دول الناتو بشكل مباشر في الصراع.

وقالت موسكو إن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي متورطان بشكل مباشر في الصراع، ليس فقط من خلال توفير الأسلحة، ولكن أيضا من خلال تدريب الأفراد في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى ومشاركة عسكريين غربيين في الصراع تحت غطاء المرتزقة.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الإسرائيلي: نحتاج لتجنيد جميع فئات المجتمع
  • الرئيس البولندي يدعو للبدء بسرعة في إجراءات انضمام أوكرانيا إلى الناتو
  • الرئيس البولندي يدعو إلى البدء بسرعة في إجراءات انضمام أوكرانيا إلى الناتو
  • الاتحاد البولندي يعلن موقف ليفاندوفسكي من بطولة أمم أوروبا
  • تحد جديد يواجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
  • كشف حجم إصابة ليفاندوفسكي قبل أيام من انطلاق "يورو 2024"
  • الاتحاد البولندي متفائل بشأن إصابة ليفاندوفسكي
  • مدرب بولندا يكشف حجم إصابة ليفاندوفسكي قبل «اليورو»
  • موعد مباراة بولندا وتركيا اليوم الودية استعدادًا لـ يورو 2024
  • يورو 2024.. بولندا تسعى لتحقيق إنجاز غير مسبوق في أمم أوروبا