كشفت مصادر إعلامية مغربية النقاب عن أن شركات متخصصة في الأسلحة تابعة للاحتلال الإسرائيلي باختبار أسلحتها على أراض مغربية.

ووفق صحيفة "لكم" المغربية، فقد سمح المغرب للشركة الاسرائيلية "بلوبيرد" (BlueBird) (الطائر الأزرق) المتخصصة في صناعة الطائرات بدون طيار، باختبار طائراتها المسيرة الجديدة "سباي إكس" "SpyX" في المغرب.



وقالت الصحيفة: "أظهر شريط فيديو نشرته قناة الشركة على موقع اليوتوب، وكذا على موقعها الرسمي، عمليات اختبار لهذه الطائرة المسيرة الانتحارية، وعلى ما يبدو، فإن ذلك تم بتعاون مع القوات المسلحة المغربية، حيث يُبين الفيديو تجريب هذه الطائرات على مدرعات بلاستيكية وأخرى خارجة عن الخدمة تابعة للقوات المغربية".

وتابعت: "في نفس الفيديو، تظهر تضاريس في منطقة خلاء تشبه مناطق في الجنوب المغربي".



The Royal Armed Forces recently conducted a test of the "Spy X" kamikaze drone, targeting a decommissioned "Ratel IFV" armored vehicle, showcasing the drone's capabilities through a video by Bluebird Aero Systems.

This exercise marks the third demonstration of the suicide… pic.twitter.com/3y8RvX3zYW

— Morocco Gate (@MoroccoGate_en) March 15, 2024

ووفق ذات الصحيفة فإن الطائرة التي يجري اختبارها حاليًا، اشترى منها المغرب عددا وفيرا، ويتعلق الأمر بمسيرات SpyX من شركة "بلوبيرد"، التابعة لشركة IAI الإسرائيلية. وتقول تقارير إخبارية متخصصة في المجال العسكري إن الجيش المغربي أول من يدخل هذا النوع من الطائرات في صفوفه بعد أن كشفت عليها شركة "بلوبيرد" الإسرائيلية قبل أشهر فقط.

وتأتي عملية الشراء، في خضم التطبيع المعلن بين المغرب وإسرائيل، حيث أصبح المغرب أحد الزبناء المفضلين لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI)، وتم تعزيز علاقة "بلوبيرد" بالمغرب في أيلول / سبتمبر 2022 عندما أعلن المغرب حصوله على 150 طائرة بدون طيار من طراز ThunderB و WanderB من الشركة سيتم تصنيعها على الأراضي المغربية.

واعتبر السفير الأمريكي السابق بالمغرب، دافيد فيتشر، عبر تدوينة له بموقع “إكس”، أن “اتفاقات أبراهام تعمل بالفعل، وقد مكنت الأمم المتحدة من إيصال مساعدات المملكة المغربية الغذائية عبر البر”.

وأضاف فيتشر أن "اتفاقات أبراهام تواصل خلق الفارق في العالم"، معبرا عن "سعادته وفخره بهاته اللحظة العظيمة التي نجح فيها المغرب في إيصال هاته المساعدات".

The @AbrahamAccords ARE WORKING! I am proud and happy to witness this landmark moment, as The Abraham Accords made it possible for the @UN to deliver food and aid from @Morocco to Northern Gaza--THROUGH ISRAEL. @AbrahamAccords continue to make a difference in the world. pic.twitter.com/czIY6yRXmA

— David T. Fischer (@DavidTFischer) March 13, 2024

وبخصوص الطائرة المسيرة الانتحارية التي يجري اختبارها في المغرب، هي نوع من الأجسام الجوية غير المأهولة التي تحمل متفجرات وتستخدم لتنفيذ هجمات انتحارية. تتميز هذه الطائرات بالقدرة على الطيران بشكل آلي أو بتوجيه من بعد وتنفيذ عملية تفجير قرب أو اصطدام بالهدف المستهدف.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإسرائيلي المغربية إسرائيل المغرب علاقات تعاون المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تقصف شحنة أسلحة تابعة لحزب الله

أفاد موفد "سكاي نيوز عربية" في لبنان بقصف الطيران الحربي الإسرائيلي لشحنة أسلحة تابعة لحزب الله.

وبحسب موفدنا فإن القصف الإسرائيلي لشحنة الأسلحة التابعة لحزب الله تمّ على الحدود اللبنانية السورية.

كذلك أشار موفدنا إلى استهداف 7 غارات إسرائيلية لمنطقة حوش السيد علي في قضاء الهرمل شرقي لبنان.

ونقلت "فرانس برس" عن مصدر عسكري قوله إن "ثلاثة عناصر من حزب الله قتلوا في غارة إسرائيلية بشمال شرق لبنان".

وكان حزب الله قد قال إن دفاعاته الجوية أسقطت طائرة مسيرة هجومية إسرائيلية فوق جنوب لبنان يوم الإثنين، وأكد الجيش الإسرائيلي فقدان إحدى طائراته المسيرة.

وقال الجيش "أُطلق صاروخ أرض-جو نحو طائرة مسيرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي كانت تعمل في المجال الجوي اللبناني. ونتيجة لذلك، تضررت الطائرة المسيرة وسقطت في الأراضي اللبنانية".

وذكر حزب الله في بيان أنه قصف طائرة مسيرة من طراز هيرمز 900، وهي طائرة استطلاع وهجوم مسيرة من صنع إسرائيل.

وشهدت الحدود الجنوبية اللبنانية تزايد الأعمال القتالية على مدى الأسبوع المنصرم، إذ يهاجم الجيش الإسرائيلي وحزب الله مواقع خارج المنطقة الحدودية التي يتركز فيها تبادل إطلاق النار.

وأفاد حزب الله في وقت سابق يوم الإثنين بأنه هاجم "بسرب من المسيّرات الانقضاضية" موقعا للجيش الإسرائيلي في مرتفعات الجولان.

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه رصد عبور طائرتين مسيرتين من لبنان إلى شمال إسرائيل ثم سقوطهما في الجزء الشمالي من مرتفعات الجولان.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن طائراته المقاتلة هاجمت مبنيين عسكريين تابعين لحزب الله وموقع إطلاق في منطقتي عيترون وعيتا الشعب في جنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تقصف شحنة أسلحة تابعة لحزب الله
  • حزب الله يسقط طائرة مسيرة إسرائيلية من نوع "هرمز 900"
  • إصابة 5 إسرائيليين بالاختناق جراء حرائق ناجمة عن استهداف مسيّرة للجولان
  • إصابة 5 إسرائيليين بالاختناق جراء حرائق ناجمة استهدف مسيّرة للجولان
  • شاهد اعترافات خلية التجسس الامريكية الاسرائيلية (فيديو)
  • حزب الله يسقط مسيرة هجومية جديدة للاحتلال.. الخامسة منذ العدوان (شاهد)
  • بالفيديو.. صاروخ يسقط طائرة إسرائيلية مسيرة فوق لبنان
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: انفجار طائرة انتحارية في قاعدة للجيش الإسرائيلي قرب نهاريا شمالي إسرائيل
  • لبنان تدعم سيادة المغرب على كافة أراضيه
  • شركة إمبراير البرازيلية لتصنيع الطائرات تدخل سباق تزويد المغرب بـ188 طائرة