تحدى مزارعون بمشروع الجزيرة وزير الزراعة وإدارة المشروع أن يثبتوا ما أعلنوه عن حصاد 85% من محصول العروة الشتوية، ووصفوه بالكذب.

القضارف: التغيير

وصف مزارعون بمشروع الجزيرة- أكبر مشروع زراعي بالسودان وأفريقيا، حديث وزير الزراعة وإدارة المشروع بخصوص الحصاد في المشروع بالحالم والغير صحيح.

وكان وزير الزراعة والغابات أبو بكر عمر البشري قال خلال مؤتمر صحفي ببورتسودان، إن الإنتاج في مشروع الجزيرة هذا العام كبير وهو الضامن الحقيقي لخروج البلاد من شبح المجاعة، فيما أكدت إدارة المشروع حصاد نسبة كبيرة من محصول العروة الشتوية.

غياب الإدارة والمعينات

لكن عضو تجمع المزارعين بالجزيرة أحمد إبراهيم قال لـ(التغيير)، إن معظم أراضي مشروع الجزيرة الآن تحت قبضة قوات الدعم السريع ماعدا الأجزاء الشمالية في المناقل.

واضاف: عن أي حصاد وإنتاجية يتكلم الوزير، لا ندري كيف سيكون الحصاد في ظل غياب الإدارة والمعينات.

وكان وزير الزراعة أعلن خلال مؤتمره الصحفي، أن إنتاجية محاصيل العروة الصيفية لهذا الموسم 2023/ 2024م كانت جيدة رغم التحديات التي واجهت الموسم الزراعي بسبب الحرب، وأكد أن مشروع الجزيرة يعتبر الضامن الحقيقي لخروج البلاد من شبح المجاعة التي تروج لها بعض الدوائر الداخلية والخارجية.

وأشار الوزير إلى أن إدارته عكفت على توفير المواد البترولية مع الجهات المختصة بالدولة لمقابلة حصاد محصول القمح بأقسام المناقل.

وأكد أحمد إبراهيم في حديثه لـ(التغيير)، أن كل الدلائل تشير إلى فشل الحصاد بالمشروع الذي لا توجد فيه حلقة وصل ولا حتى اتصالات ولا إدارة ولا حاصدات بل لا نعلم أصلاً ماذا يدور في الأقسام.

وقال: حديث المحافظ عن خطة للموسم القادم يتناقض مع ما ذكره وزير الزراعة بأن الموسم ناجح.

وأضاف: القفز بالحديث عن الموسم القادم يؤكد على فشل الموسم الحالي الذي يتحمله الدعم السريع بسيطرته على المشروع ومكاتب الإدارة.

التلف وتوقف الأعمال

وتحدى إبراهيم، المحافظ بأن يثبت حديثه عن حصاد 85% من محصول العروة الشتوية، وقال: هذا كذب ومحض أفتراء إلا اذا كان يقصد منطقة المناقل.

وتابع: قابلت العديد من مزارعي مشروع الجزيرة في مدينة القضارف وأكدوا لي تلف مساحات واسعة من القمح بجانب عدم وجود حاصدات مشيرين إلى توقف الأعمال الحقلية والميكانيكية والهندسية بالمشروع.

وكان محافظ مشروع الجزيرة إبراهيم مصطفى كشف خلال مؤتمر صحفي، عن إعداد خطة طموحة للموسم الزراعي الجديد 2024/ 2025م وقال إنها تستهدف زراعة مليون وخمسين ألف فدان.

وقال إن إنتاج الموسم الشتوي والصيفي بالمشروع هذا العام غير مسبوق من ناحية الإنتاجية، بالرغم من وقوع الحرب، الأمر الذي يكذب التقارير والتحذيرات التي تشير إلى احتمال حدوث مجاعة بالسودان.

واكد حصاد نحو 85% من المحاصيل الشتوية قبل دخول ولاية الجزيرة في دائرة الحرب.

شبح مجاعة

من جانبها، حذرت لجان المقاومة بولاية الجزيرة، من شبح مجاعة يُهدِّد أكبر منطقة إنتاج زراعي وأرض لأكبر مشروع زراعي في أفريقيا والشرق الأوسط.

وأكد بيان صحفي للجان المقاومة، أن المنطقة تعاني من إنعدامٌ كاملٌ لوسائل ومسهلات الحياة الأساسية من عدم توافر العلاج والأكل والشرب والمواصلات.

الوسومأبو بكر عمر البشرى أفريقيا إبراهيم مصطفى السودان قوات الدعم السريع مشروع الجزيرة وزير الزراعة والغابات

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أفريقيا إبراهيم مصطفى السودان قوات الدعم السريع مشروع الجزيرة وزير الزراعة والغابات مشروع الجزیرة وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

الكويت تُهدد ميناء الفاو العراقي بمشروع "ضخم".. ما علاقة الصين؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، اليوم السبت، بأن دولة الكويت تعمل على التعاون مع الصين لإحياء مشروع ميناء الخليج الضخم المعروف باسم  ميناء مبارك، الذي يهدف إلى أن يكون مركزا تجاريا رئيسيا في الطرف الشمالي من الخليج.

وجاء إحياء المشروع بعد حوالي 10 سنوات من توقف البناء - عندما كان مكتملا جزئيا فقط - حيث تأثر بخطة العراق الطموحة لإنشاء شبكة طرق وسكك حديدية بقيمة 17 مليار دولار لتعزيز التجارة في المنطقة، والتي تشارك فيها أيضا تركيا وقطر والإمارات، بعيدا عن الكويت، وفق الوكالة.

وهذا الأسبوع، سافر وفد صيني إلى الدولة الخليجية الغنية بالنفط، واجتمع مع مسؤولين كويتيين لإجراء "مناقشات فنية وميدانية معمقة" حول بناء ميناء مبارك الكبير وغيره من المشاريع، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية.

وقالت الباحثة المقيمة في معهد دول الخليج العربي بواشنطن، كريستين سميث ديوان، لـ"بلومبيرغ": "من الواضح أنه إذا لم تتحرك الكويت إلى الأمام، فستتخلف عن الركب. وهذا يحدث بالفعل". 

ورغم أنها تعد حليفا رئيسيا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط وواحدة من أغنى دول العالم بفضل احتياطياتها النفطية، فإن أهداف التنمية الخاصة بالكويت تعاني منذ فترة طويلة نتيجة الخلل السياسي، وهو ما أكده مؤخرا تعليق أمير البلاد للبرلمان.

وأمر أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، يوم 10 مايو/ أيار الماضي، بحل البرلمان وتعليق العمل ببعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن 4 سنوات.

وقال الأمير في كلمة بثها تلفزيون الكويت حينها: "لن أسمح على الإطلاق بأن تستغل الديمقراطية لتحطيم الدولة".

وذكر تلفزيون الكويت أن اختصاصات مجلس الأمة سيتولاها الأمير ومجلس الوزراء.

ويشير إحياء خطة الميناء إلى أن "أمير الكويت يخطط لاستخدام تعليق البرلمان للمضي قدما في المشاريع التي تعطلها الخلافات بين المشرعين والوزراء"، حسب "بلومبيرغ".

عقبات

لا تزال هناك العديد من العقبات التي قد تواجه المشروع، وفق "بلومبيرغ"، إذ يضم الخليج العديد من الموانئ الرئيسية بالفعل، بما في ذلك تلك الموجودة في دبي وأبوظبي بدولة الإمارات.

كما تضررت اقتصادات سوريا وإيران -التي كان من المفترض أن يخدمها الميناء في البداية- بسبب الحرب والعقوبات، مما يحد من فوائد أي ممر تجاري معهما

وقالت ديوان: "تركز الكويت تخطيطها الاستراتيجي على مشروع الميناء والمدينة في الشمال، والذي من شأنه تشجيع التنمية بقيادة التجارة. تأمل (الكويت) في ترسيخ ريادتها في شمال الخليج، وهذا سيكون مستحيلا إذا لم يتم حل المشكلة البحرية مع العراق"

ويشكل ميناء مبارك الكبير منافسة مباشرة لميناء الفاو العراقي القريب، حيث ألغت بغداد اتفاقية بحرية كانت تتيح للكويت الوصول عبر ممر خور عبد الله، مما تسبب في نزاع بين البلدين

زارت وزيرة الأشغال العامة الكويتية، نورة المشعان، موقع بناء مشروع ميناء "مبارك الكبير" بجزيرة بوبيان، في إشارة رسمية على أن الدولة الخليجية متمسكة بالمشروع الذي يرفضه العراق.

وذكرت وزارة الأشغال في بيان، الثلاثاء، أن المشعان زارت موقع ميناء مبارك، يرافقها وفد فني من خبراء ومهندسين متخصصين في المشاريع العملاقة من الصين والكويت، بالإضافة إلى السفير الصيني لدى الكويت.

وجاءت الزيارة، وفقا للبيان، تفعيلا لمذكرة التفاهم المتعلقة بإنشاء مشروع ميناء مبارك، الموقعة بين الكويت والصين خلال زيارة أمير البلاد، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، إلى بكين خلال شهر سبتمبر الماضي.

ولم تفصح الكويت رسميا عن استئناف الأعمال الإنشائية في ميناء مبارك الواقع بجزيرة بوبيان القريبة من العراق، وهو مشروع لطالما رفضته بغداد.

لكن صحيفة "القبس" تقول إن مشروع ميناء مبارك "يتصدر المشهد الكويتي تنمويا واقتصاديا مع بدء الاستئناف الفعلي لتنفيذه، واتخاذ خطوات عملية وواقعية نحو هذا التوجه، ليكون في مصاف المشروعات التنموية التي تعول عليها الكويت خلال المرحلة المقبلة".

ما هو ميناء مبارك؟

في أبريل 2011، وضعت الكويت حجر الأساس لبناء ميناء "مبارك الكبير" الذي تقدر كلفته بنحو 1.1 مليار دولار في جزيرة بوبيان، على أن يكتمل بناؤه في 2016، علما بأن الإعلان عن هذا المشروع الضخم صدر أول مرة عام 2007.

وأثارت تلك الخطوة غضبا من جانب الجار العراق، الذي يعتبر أن موقع إنشاء الميناء في جزيرة بوبيان سيعرقل وصوله إلى مياه الخليج التي تعد منفذه الوحيد على البحر، وترفض الكويت تلك الاتهامات

وفي يوليو/ تموز من العام ذاته، طلبت بغداد رسميا من الكويت وقف العمل في ميناء مبارك بعد جدل سياسي بين البلدين، لكن الدولة الخليجية رفضت رسميا طلب العراق.

وفي عام 2013، أبرم البلدان اتفاقية تنظيم حركة الملاحة البحرية في خور عبدالله الذي يربط العراق بمياه الخليج.

وتنص الاتفاقية على تقسيم مياه خور عبدالله بالمناصفة بين البلدين، انطلاقا من قرار مجلس الأمن الدولي التابعة للأمم المتحدة "833" الصادر عام 1993، الذي أعاد ترسيم الحدود في أعقاب الغزو العراقي على الكويت.

ويعترض عراقيون على هذه الاتفاقية لأنهم يعتبرون أنها تعطي الكويت أحقية في مياه إقليمية داخل العمق العراقي، مما يعيق حركة التجارة البحرية أمام الموانئ المحدودة للبلاد.

لكن المحكمة العراقية العليا، قررت، في سبتمبر الماضي، عدم دستورية اتفاقية خور عبدالله التي تنظم حركة الملاحة البحرية في الممر المائي الفاصل بين الكويت وبغداد

وبررت المحكمة قرارها "لمخالفة أحكام المادة (61/ رابعا) من دستور جمهورية العراق التي نصت على أن عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية تنظم بقانون يسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب"،

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يختتمان جولتهما بتفقد مشروع توسعة الكورنيش من المنتزه إلى فندق المحروسة
  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع توسعة الكورنيش من المنتزه إلى فندق المحروسة
  • حصاد أنشطة مركز بحوث الصحراء خلال شهر مايو 2024
  • بيان مهم من وزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024
  • عُباد يتفقد سير تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية بأمانة العاصمة
  • وزير البترول يفتتح التشغيل التجريبي لتوسعات مصفاة تكرير النصر للبترول بالسويس
  • الكويت تُهدد ميناء الفاو العراقي بمشروع "ضخم".. ما علاقة الصين؟
  • تحت شعار "دوري أحلام أولادنا".. تنفيذ المشروع القومي "ها أنا أحقق ذاتي" بكفر الشيخ
  • الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة.. إنفوجراف
  • بالإنفوجراف والفيديو.. ننشر حصاد وزارة الزراعة في أسبوع