مع استخدام البعض للصقات النيكوتين التي تعتبر من أكثر الطرق الشائعة للمساعدة على الإقلاع عن التدخين، وقمع الرغبة الشديدة في السجائر، ظهر تطبيق جديد على الهاتف يفعل ذلك نيابةً عنك من خلال استهداف المحفزات النفسية التي تجعلك ترغب في إشعالها.

وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث النيكوتين والتبغ «Nicotine and Tobacco Research»، إلى أن التطبيق تفوق على خدمات الدعم عبر الإنترنت من حيث معدل النجاح.

الكشف عن تطبيق بالذكاء الاصطناعي يساعد على الإقلاع عن التدخين

ويأمل فريق البحث أن يفيد التطبيق المزيد من الناس من خلال مساعدتهم على فهم مسببات التدخين والإقلاع عن هذه العادة إلى الأبد، بحسب ما نشره موقع «medical daily».

وجاء في الدراسة «نحن نعلم أن محاولات الإقلاع عن التدخين غالبًا ما تفشل لأن الرغبة في التدخين تنجم عن قضاء بعض الوقت في الأماكن التي اعتاد الناس على التدخين فيها، قد يكون هذا أثناء وجودهم مع أصدقائهم أو في العمل، على سبيل المثال».

كيف يساعد تطبيق الذكاء الاصطناعي على الإقلاع عن التدخين؟

الباحث الرئيسي للدراسة البروفيسور فيليكس نوتون، من كلية العلوم الصحية بجامعة إيست أنجليا، أكد في تصريحاته لـ«ميديكال إكسبريس»: «نقدم الدعم لمساعدة المدخنين على إدارة هذه الأنواع من المواقف والحوافز فور حدوثها».

أما مؤسس التطبيق، الدكتور كلوي سيجيل براون من جامعة كامبريدج، عرف التطبيق الذي يطلق عليه «Quit Sense»، بأنه «تطبيق للهواتف الذكية يعمل بالذكاء الاصطناعي يتعرف على الأوقات والمواقع ومحفزات أحداث التدخين السابقة، ليقرر متى وما هي الرسائل التي ستعرض على المستخدمين لمساعدتهم على إدارة الحوافز للتدخين في الوقت الحقيقي».

وقال مؤسس التطبيق إن مساعدة الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين للتعرف على هذه المواقف وإدارتها، هي طريقة جديدة لزيادة فرص المدخن في الإقلاع عن التدخين بنجاح.

وفي هذه الدراسة الرائدة، اختار القائمون عليها 209 مدخن بشكل عشوائي، لإجراء تجربة تهدف إلى مساعدتهم على الإقلاع عن التدخين، وكجزء من التجربة، أرسلت إليهم رسائل نصية تحتوي على روابط للعلاج المخصص لهم، حصل جميع المشاركين على دعم الإقلاع عن التدخين عبر الإنترنت من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، لكن نصفهم فقط حصلوا على تطبيق «Quit Sense».

وأوضحت الدراسة أنه جرى مراقبة المجموعة لمدة ستة أشهر، ثم إجبارهم على استكمال استبيانات المتابعة عبر الإنترنت، وطُلب من أولئك الذين أبلغوا عن الإقلاع عن التدخين إرسال عينات من لعابهم للتأكيد.

«لقد وجدنا أنه عندما عُرض على المدخنين تطبيق Quit Sense، قام ثلاثة أرباعهم بتثبيته، واستخدمه أولئك الذين بدأوا محاولة الإقلاع عن التدخين لمدة شهر تقريبًا في المتوسط، ووجدنا أيضًا أن عدد الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين بعد استخدام التطبيق يزيد بأربعة أضعاف مقارنة بأولئك الذين حصلوا على دعم خدمة الصحة الوطنية عبر الإنترنت فقط».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التدخين الإقلاع عن التدخين السجائر على الإقلاع عن التدخین عبر الإنترنت

إقرأ أيضاً:

فوائد صحية مذهلة للفاصوليا الخضراء

تعد الفاصوليا الخضراء أكثر من مجرد طبق جانبي بسيط. تتميز الفاصوليا الخضراء بمظهرها الطويل وملمسها المقرمش، وهي من أقدم المحاصيل المزروعة في العالم.

حسب ما نشره موقع Eating Well، أصبحت الفاصوليا الخضراء غذاءً أساسيًا في العديد من المأكولات الثقافية. سواء كنت تستمتع بها مطهية أو مقلية أو مشوية أو مخبوزة في طبق خزفي للعطلات، فهي الإضافة المثالية لأي وجبة.

بجانب تنوع استخداماتها في الطهي، فإن الفاصوليا الخضراء مليئة بالعناصر الغذائية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية، فهي مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تجعلها مثالية لتحقيق فوائد صحية متنوعة عند تناولها بشكل منتظم، كما يلي:

1. قوة العظام

توفر الفاصوليا الخضراء كمية رائعة من فيتامين K المقوي للعظام، مما يجعلها طريقة لذيذة لدعم صحة الهيكل العظمي. على وجه التحديد، يساعد فيتامين K في تنشيط أوستيوكالسين، وهو بروتين يلعب دورًا في تمعدن العظام. وبالتالي، وجد أن فيتامين K يقلل من كسور العظام بشكل كبير.

2. وظائف المناعة

في حين تشتهر الحمضيات بمحتواها من فيتامين C، فربما يكون من المفاجئ أن الفاصوليا الخضراء هي أيضًا مصدر لهذا المغذي المعزز للمناعة. توفر حصة واحدة من الفاصوليا الخضراء من 16% إلى 18% من الحصص الغذائية الموصى بها من فيتامين C.

تيريا الأمعاء (آيستوك)

3. صحة الأمعاء

تعد الفاصوليا الخضراء من البقوليات الصديقة للأمعاء. إنها غنية بالألياف الغذائية التي تعزز انتظام الأمعاء وتغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

تعتبر الفاصوليا الخضراء أيضًا منخفضة في FODMAP، أي السكريات القليلة والثنائية والأحادية والبوليولات القابلة للتخمير، وهي كربوهيدرات يمكن أن تؤدي إلى عدم الراحة في البطن والغازات والانتفاخ لدى المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

4. صحة القلب

تحتوي الفاصوليا الخضراء على الألياف والفولات والمغنيسيوم، والتي ارتبطت بمنع تراكم اللويحات الضارة على الجدران الداخلية للشرايين. كما تمتلئ بمركبات نباتية قوية تسمى الفلافونويد. تُعرف هذه المركبات بخصائصها المضادة للالتهابات والصفائح الدموية، والتي تحمي جدران الأوعية الدموية وتساعد في منع تكوين جلطات الدم.

5. تنظيم سكر الدم

تعتبر الفاصوليا الخضراء خيارًا غذائيًا ممتازًا لأولئك الذين يتطلعون إلى إدارة مستويات السكر في الدم، بسبب محتواها العالي من الألياف. تحتوي الفاصوليا الخضراء على نوع من الألياف يسمى الألياف القابلة للذوبان، والتي تشكل مادة تشبه الهلام في الأمعاء تعمل على إبطاء امتصاص الغلوكوز في مجرى الدم، بما يساعد في منع ارتفاع سكر الدم.

صحة القلب

6. الوقاية من السرطان

يمكن أن تمنح الفاصوليا الخضراء أيضًا فوائد مضادة للسرطان. تشير الأبحاث إلى أن دمج الفاصوليا الخضراء بانتظام في الوجبات ربما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والبروستات. قد ترجع تأثيراتها المضادة للسرطان جزئيًا إلى وجود الكلوروفيل والكاروتينات والأحماض الفينولية والألياف وحمض الفيتيك والسابونين، تعمل معًا على مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات الضارة، وكلاهما مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

يختلف ملف المغذيات في الفاصوليا الخضراء حسب الصنف وظروف النمو وطرق التحضير. بشكل عام، تعد الفاصوليا الخضراء مصدرًا رائعًا لفيتامين K وفيتامين C وحمض الفوليك والألياف. كما تحتوي على كميات صغيرة من المعادن، بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

الآثار الجانبية المحتملة

في حين يمكن للكثيرين الاستمتاع بالفاصوليا الخضراء دون آثار ضارة، فمن الأهمية بمكان أن يكون الأفراد الذين يتناولون أدوية معينة على دراية بالتفاعلات المحتملة بين الأدوية والمغذيات. على سبيل المثال، يجب على أولئك الذين يتناولون أدوية تسييل الدم مثل الوارفارين، أن يكونوا أكثر حذرًا بشأن تناولهم للأطعمة الغنية بفيتامين K مثل الفاصوليا الخضراء. وذلك لأن فيتامين K يشارك في عملية تخثر الدم، والتي يمكن أن تتداخل مع فعالية أدوية مضادات التخثر.

ولكن لا يعني هذا أن الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم يجب أن يتجنبوا تمامًا الفاصوليا الخضراء والأطعمة الغنية بفيتامين K الأخرى. إنما يجب على أولئك الذين يتناولون مضادات التخثر التركيز على استهلاك نفس الكمية من فيتامين K يوميًا لتجنب تقلبات فعالية الدواء. وبالطبع، يبقى الأمر الأكثر أهمية هو أنه يجب دائمًا الطبيب ومناقشته بشأن التغييرات الغذائية وتفاعلات الأدوية.

مقالات مشابهة

  • أطباء يحذرون من حقن خسارة الوزن
  • الإقلاع عن التدخين والنشاط البدني إجراءات فعالة للحماية من السرطان
  • مايكروسوفت تؤجل طرح خاصية الاسترداد التي تعمل بالذكاء الاصطناعي
  • أطباء يحذرون من حقن خسارة الوزن "للاستعداد للشاطئ"
  • أداة بالذكاء الاصطناعي تكتشف تساقط الشعر
  • فوائد مذهلة بتناول الفاصوليا الخضراء
  • Yahoo News تحصل على إصلاح شامل مدعوم بالذكاء الاصطناعي
  • مدرب الوظائف بالذكاء الاصطناعي في LinkedIn يكتب خطابات التقديم ويعدل سيرتك الذاتية
  • فوائد صحية مذهلة للفاصوليا الخضراء
  • ميزة تعمل بالذكاء الاصطناعي في “واتساب”