كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن تهديد بريطاني لدولة الاحتلال، بشأن معتقلي حماس بعد عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وصل إلى حد التلويح بوقف صادرات السلاح لـ"إسرائيل".

وطالبت بريطانيا بحسب الصحيفة السماح للصليب الأحمر بزيارة معتقلي حماس في السجون الإسرائيلي، بعد تقارير عن إساءة معاملتهم، وتعرضهم للتعذيب، والاحتجاز في ظروف سيئة.





وقالت الصحيفة إن بريطانيا فاجأت إسرائيل بهذا الطلب، ووضع ذلك كشرط لاستمرار تصدير السلاح، وقال كاميرون للإسرائيليين: "إذا بقي الوضع كما هو عليه، فلا تتفاجأوا إذا تم الإعلان عن حظر تصدير السلاح من بريطانيا، وربما من جميع دول أوروبا".

وجاء الطلب البريطاني بالسماح بزيارات "مقاتلي النخبة" المعتقلين على خلفية التقارير التي تفيد بأن إسرائيل ترفض السماح ‏للصليب الأحمر بزيارتهم بسبب الظروف الصارمة للغاية التي يحتجزون فيها.‏

وقبل أسبوعين، زار فريق من الحقوقيين البريطانيين إسرائيل. ووفقا لبريطانيا، فإن إسرائيل تنتهك للقانون الدولي، الذي يتطلب تقديم قائمة بالمعتقلين إلى الصليب الأحمر أو منظمة دولية أخرى والسماح لهم بزيارات الصليب الأحمر.



ومع ذلك، تعارض إسرائيل مثل هذه الزيارات على أساس أنها، وفقا للقانون الدولي، يمكنها الاعتراض عليها بسبب استثناءات أمنية.

حتى أن وزير الخارجية يسرائيل كاتس نقل رسالة شخصية إلى وزير الخارجية البريطاني كاميرون من خلال سفيرة إسرائيل في لندن، تسيبي حاطوفيلي: "هذا هو الوقت المناسب لتعزيز دولة إسرائيل، وليس إضعافها".



وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أمر وزير الأمن القومي للاحتلال إيتمار بن غفير،  سلطات سجون الاحتلال باحتجاز أسرى من حركة المقاومة الإسلامية حماس في سجن تحت الأرض لم يستخدم منذ سنوات.

وقال بن غفير، في منشور على تليغرام، "إنه بعد سنوات من عدم الاستخدام، أوعزت إلى مفوضة السجون كيتي بيري بإعادة فتح الجناح الموجود تحت الأرض لمعتقلي القسام".

وأضاف أن هؤلاء الأسرى "لا يستحقون قطرة من ضوء الشمس، بينما محتجزونا يجلسون في أنفاق الجحيم"، وفق زعمه.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال بريطانيا الصليب الأحمر بريطانيا احتلال غزة الصليب الأحمر طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، "أعاد تأكيد التزامه" بمقترح وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف بلينكن أنه خلال لقاءه بنتنياهو، الاثنين، في القدس أكد مجددا التزامه بالاقتراح، مضيفا، أن محادثات خطط اليوم التالي للحرب في غزة، ستستمر بعد ظهر اليوم وخلال اليومين المقبلين.

ومن ناحية أخرى، أشاد بلينكن، بترحيب حركة المقاومة الإسلامية حماس بقرار وقف إطلاق النار الذي صوت عليه مجلس الأمن الدولي، الإثنين، مشيرا إلى أن ترحيب حماس بالقرار يعد علامة تبعث على الأمل.


ورحبت الحركة الإسلامية بتبني مجلس الأمن الدولي بقرار المقترح الأمريكي، فيما أكّدت حماس استعدادها للتعاون، مشددة على ضرورة أن يشمل الاتفاق وقفا دائما لإطلاق النار والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، فيما لم يعلن الاحتلال الإسرائيلي رسميًا بعد عن قبوله لاقتراح وقف إطلاق النار، من عدمه.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد عرض ما وصفه "بخطة إسرائيلية" من ثلاث مراحل، من شأنها إنهاء النزاع وتحرير جميع الأسرى وإعادة إعمار قطاع غزة من دون وجود حماس في السلطة.

وبحسب وزير الخارجية الأمريكي، فإن النهج العسكري لم يكن "كافيا ويجب وضع خطة سياسية واضحة وخطة إنسانية واضحة لضمان عدم سيطرة حماس بأي على غزة"


وحذّر بلينكن، من أن طول أمد الحرب، يزيد من احتمالية اتساع رقعة الصراع، مشيرًا إلى أن عدم وجود خطة لليوم التالي للحرب في غزة سيؤدي إلى تجدد الصراع مستقبلا.

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ249، مع ارتفاع عدد الشهداء إلى أكثر من 37 ألفا، إضافة إلى عشرات آلاف الإصابات.

واستهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي خيام النازحين في منطقة مواصي رفح، بعد ساعات من إعلان الجيش عن تلقيه ضربة موجعة بمقتل ضابط وثلاثة جنود في كمين مخيم الشابورة وسط رفح.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يقر مقترح واشنطن بوقف حرب غزة.. هل تلتزم إسرائيل؟
  • الجارديان: بريطانيا أصدرت عشرات التراخيص لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل
  • بسبب الحريديم.. عائلات جنود الاحتلال بغزة يطالبون أبناءهم بإلقاء السلاح فورا
  • جروح وحروق وكسور.. إسرائيل توافق على زيارة معتقلي غزة في يوليو
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار
  • بريطانيا: على "حماس" أن تقبل شروط الاتفاق مع إسرائيل وتطلق سراح الرهائن
  • حماس تعلّق على قرار مجلس الأمن الخاص بوقف إطلاق النار في غزة
  • أول تعليق من "حماس" على قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة
  • مسؤولون فلسطينيون: نطالب الولايات المتحدة بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • مسؤولون فلسطينيون في غزة يطالبون أمريكا بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل