صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد 3 ملفات تقلق الغرب من اضطراب النيجر، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي ت + ت الحجم الطبيعي يشكل الاضطراب الأمني الأخير في النيجر مصدر قلق كبير للدول  الغربية وتحديداً فرنسا، حيث يحتجز .، والان مشاهدة التفاصيل.

3 ملفات تقلق الغرب من اضطراب النيجر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يشكل الاضطراب الأمني الأخير في النيجر مصدر قلق كبير للدول  الغربية وتحديداً فرنسا، حيث يحتجز الحرس الرئاسي الرئيس محمد بازوم في القصر الرئاسي بالعاصمة نيامي، لكن من دون أن يكون انقلاباً ناجحاً حتى وقت متأخر من اليوم الأربعاء.

وهناك ثلاث ملفات حاسمة تجعل فرنسا والدول الغربية قلقة من أي اضطرابات أمنية في النيجر، وهي: النفوذ الروسي المتنامي، وتمدد الإرهاب في جوار النيجر، والهجرة غير الشرعية التي تعمل حكومة الرئيس محمد بازوم على تقلصها والحد منها بدعم أوروبي.

التنافس الفرنسي- الروسي 

وخلال السنوات القليلة الماضية، تعرض النفوذ الغربي في منطقة جنوب الصحراء والساحل الأفريقي لضربات متتالية مع انقلابات عسكرية أفقدت فرنسا نفوذها في كل من مالي وأفريقيا الوسطى وبوركينا فاسو وسط تمدد النفوذ الروسي عن طريق ميليشيا فاغنر في الدول الثلاث، رغم ان الغموض ما زال يلف النفوذ الروسي في الوقت الحالي بعد تمرد فاغنر على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورفع روسيا يدها عن هذه الميليشيا في الدول الأفريقية.

ومنذ تولي بازوم السلطة عبر الانتخابات عام 2021 تسعى فرنسا إلى بناء استراتيجية جديدة لها في منطقة الساحل غرب إفريقيا، تكون قاعدتها النيجر بالتعاون مع الرئيس بازوم، لمنع تمدد الإرهاب ومواجهة النفوذ الروسي، تتلافى فيها أخطاء تجربتها في مالي.

وتعد النيجر حلقة للاستقرار ضمن سلسلة دول تشهد حالة عدم استقرار أمني بجوارها، من ليبيا إلى مالي وبوركينافاسو ونيجيريا وتشاد.

وفي حال سقطت حكومة الرئيس محمد بازوم في انقلاب، سينتهي الأمر بسيطرة الإرهاب والفوضى على حزام متصل من مالي إلى نيجيريا، وتزيد موجات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

ويساعد استقرار النيجر الجيش الفرنسي على التوصل إلى نتائج إيجابية، عكس تجربته في مالي، كما أن موقع النيجر الجغرافي يسهم في مراقبة الحدود مع ليبيا، ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

وخلال السنوات الماضية، اكتسبت موسكو نفوذاً متزايداً في الساحل الغربي الإفريقي، خاصة بعد أن حلت شركة "فاغنر" الروسية مكان القوات الفرنسية في مالي بعد توتر العلاقات بين باريس وباماكو، كما شقت "فاغنر" طريقها إلى إفريقيا الوسطى، لحماية الرئيس فاوستين أركانج تواديرا، وتدير أعمالا مربحة مثل تعدين الذهب. لكن نفوذ فاغنر من المفترض

54.70.54.255



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل 3 ملفات تقلق الغرب من اضطراب النيجر وتم نقلها من صحيفة البيان نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

بوتين يحذر: الغرب يقترب من نقطة اللاعودة.. والبحث عن هزيمة استراتيجية لروسيا قد يتحول إلى مأساة

(CNN)-- حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الغرب من أنه يقترب من "نقطة اللاعودة"، وقال إن البحث عن هزيمة استراتيجية لروسيا قد "يتحول إلى مأساة".

وأضاف بوتين خلال اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية الروسية، الجمعة: "لقد اقتربنا بشكل غير مقبول من نقطة اللاعودة"، وعزا "الحالة الخطيرة للغاية" للشؤون العالمية حاليا إلى "أنانية وغطرسة الدول الغربية".

وحذر بوتين قائلا: "الدعوات إلى إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، التي تمتلك أكبر ترسانة من الأسلحة النووية، تظهر مدى المغامرة المتطرفة التي يتسم بها السياسيون الغربيون".

وأضاف الرئيس الروسي: "أنهم إما لا يفهمون حجم التهديد الذي يخلقونه بأنفسهم، أو أنهم ببساطة مهووسون بالإيمان بإفلاتهم من العقاب وبتميزهم. وكلاهما يمكن أن يتحول إلى مأساة".

مقالات مشابهة

  • بيسكوف: ردود فعل الغرب على مبادرة بوتين للسلام غير بناءة
  • روسيا تعلّق على رد الغرب بشأن اقتراح بوتين بشأن أوكرنيا
  • كيف علقت وسائل الإعلام العالمية على مبادرة بوتين لحل الصراع في أوكرانيا؟
  • كيف علقت وسائل الإعلام العالمية على مبادرات بوتين لحل الصراع في أوكرانيا؟
  • محكمة في نيامي تجرد رئيس النيجر المعزول من الحصانة
  • إعلام عبري: اضطراب ما بعد الصدمة يصيب آلاف الجنود العائدين من غزة
  • رئيس النيجر المخلوع بازوم يواجه المجلس العسكري بعد رفع الحصانة
  • الرئيس الروسي: استيلاء الغرب على أصولنا "سرقة" وسنرد عليهم
  • بوتين يحذر: الغرب يقترب من نقطة اللاعودة.. والبحث عن هزيمة استراتيجية لروسيا قد يتحول إلى مأساة
  • بوتين يؤكد تدخل الغرب في شؤون الشرق الأوسط