زنقة 20 ا الرباط

من المقرر أن تلتقى وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، ممثلي الهيئات النقابية بمؤسسة التعاون الوطني، التابعة لوصايتها ضمن مؤسسات القطب الاجتماعي.

واستدعت حيار الكتاب الوطنيين للنقابات الخمس بمؤسسة التعاون للقائها اليوم الجمعة، بغاية مناقشة مشروع تعديل النظام الأساسي الخاص بموظفي هذه المؤسسة، وفق ما جاء في البلاغات الإخبارية للنقابات.

وفيما اعتبر بعض النقابيين أن الوزيرة حيار، بهذا الاجتماع، تفي بوعد تقدمت به في لقاء سابق جمعها بممثلي النقابات، حيث تعهدت بإخراج مشروع النظام الأساسي الخاص بمستخدمي المؤسسة في مارس الجاري”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تركيا ضمن أسوأ 10 دول في حقوق العمال

أنقرة (زمان التركية) – صنف اتحاد النقابات العمالية الدولي، تركيا ضمن أسوأ 10 دول للعمل.

الاتحاد الذي يمثل 191 مليون عامل في 167 دولة حول العالم، نشر بيانات مؤشر الحقوق الدولي لعام 2024، وعكس المؤشر تدهور الحقوق الأساسية والقيم الديمقراطية في العديد من الدول.

 

 وأشار التقرير إلى استمرار الاعتداءات المنهجية على حقوق العمال في تركيا.

ومنذ عام 2016 تصنف تركيا ضمن أسوء 10 دول للعمال، حيث ذكر التقرير أن حقوق وحريات العمال في تركيا تتعرض لهجمات متواصلة منذ سنوات، وأن الحقوق والحريات تتعرض لضغوط، مفيدًا أن النقابات العمالية وأعضائها يُلاحقون بالاتهامات والاعتداءات بشكل متواصل وممنهج.

وشدد التقرير على تعرض العمال للتهديدات باستخدام العنف والملاحقات المستندة على ادعاءات غير صحيحة بشأن أنشطة معادية للنقابة، مفيدا أن أرباب العمل يواصلون العداء للنقابات بفصل العمال الذين يحاولون الانضمام للنقابات من وظائفهم بشكل منهجي.

وورد في جزء التقرير الخاص بـ تركيا تفاصيل مثل تعرض الرئيس السابق لاتحاد ديريتكس، مكوم ألاجوز، لهجوم مسلح، واعتقال العديد من المتظاهرين خلال تظاهرات في إسطنبول في الأول من مايو عام 2023، وحبس مدراء نقابة العاملين في مجال الصحة والخدمة الاجتماعية، سلمى أتابي وجونول أردان.

وتعليقا على التقرير أفادت رئيسة اتحاد النقابات العمالية الثورية، أرزو شركوز أوغلو، أن مؤشر الحقوق الدولي يكشف مرة أخرى عما هو معلوم للجميع.

أضافت قائلة: “العديد من الحقوق الأساسية في تركيا كحق الانضمام للنقابة وحق تأسيس نقابة وحق التعاقد الجماعي وحق الاضراب تتعرض للقمع، ونتيجة لهذا حُكم على ملايين العمال برواتب منخفضة وساعات عمل طويلة وحوادث عمل ووفيات بسبب العمل، وعلى الرغم من كل شئ يواصل عشرات الآلاف من العمال نضالهم لأجل حقوقهم والانضمام للنقابات، هذا المؤشر يبرز الانتهاكات الحقوقية والنضال الشريف للعمال“.

وبجانب تركيا تضمنت قائمة أسوء الدول للعمال كل من بنجلاديش وبيلاروسيا والإكوادور وأستونيا والفلبين وجواتيماليا ومصر وميانمار وتونس.

وذكر التقرري أن أفضل منطقة للعمال هى أوروبا. وعلى الرغم من هذا تتدهور حقوق العمال في أوروبا بشكل سريع بالنظر إلى العشر سنوات الأخيرة.

وأشار التقرير إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كأسوء منطقة للعمال، حيث تشهد هذه المنطقة انتهاء حق التعيين الجماعي والانضمام للنقابات.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

Tags: أسوء الدول للعملانتهاك حقوق العمالحقوق العمال في تركيا

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«التحالف الوطني» يوزع لحوم الأضاحي على 500 ألف مواطن بجميع المحافظات
  • الحوار الوطني يهنئ الشعب المصري بعيد الأضحى
  • كل ما تريد معرفته عن أهداف واختصاصات مجلس أمناء العمل الأهلي بعد إقراره
  • وزيرة التعاون الدولي: حريصون على التنسيق مع القطاع الخاص للاستفادة من خدمات شركاء التنمية
  • «المشاط»: تنفيذ 20 برنامجا في مجالات تمكين المرأة ودعم الموارد المائية
  • المشاط تبحث تعزيز التعاون المشترك مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون من أجل التنمية
  • المشاط تلتقي مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية
  • مغادرة المنخرطين تكبد شركات التأمين 400 مليار
  • تركيا ضمن أسوأ 10 دول في حقوق العمال
  • جامعة حلوان تفتح آفاق التعاون الدولي لتطوير خدمات ذوي الإعاقة