كشف فريق من الخبراء أن تغيّر عدد مرات الرمش في العين قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية أساسية.

ويرمش معظم البالغين حوالي 14 أو 17 مرة في الدقيقة، في المتوسط، ما يساهم في الحفاظ على رطوبة العين وتنظيف سطح القرنية.

وأظهرت الأبحاث أن متوسط عدد مرات رمش عين المريض المصاب بمرض باركنسون يمكن أن يتباطأ إلى مرة أو مرتين في الدقيقة، وفقا للجمعية الأمريكية لمرض باركنسون.

وتبين أن معدل رمش العين بشكل طبيعي يعكس نشاط الدوبامين في الدماغ، فكلما انخفضت مستويات الدوبامين، كلما زاد تركيزنا على موضوع واحد وانخفض معدل الرمش.

ويتميز مرض باركنسون بفقدان الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين، ما قد يسبب أعراضا مثل تباطؤ حركة العين وارتعاش اليدين. وقد يكون بطء الرمش علامة مبكرة على مرض باركنسون، بالإضافة إلى البطء العام في الحركة وصعوبات التنسيق، مثل صعوبة تزرير القميص.

وقد يدل انخفاض عد مرات رمش العين على الإصابة بمرض غريفز، الذي يؤدي إلى الإفراط في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. ويمكن أن تشمل الأعراض: رعشة في اليدين أو الأصابع والحساسية للحرارة وفقدان الوزن وتضخم الغدة الدرقية وانتفاخ العينين.

ويمكن أن يحدث مرض غريفز في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعا عند النساء فوق سن العشرين. وغالبا ما يعاني المرضى من اتساع الجفون، ما يمكن أن يؤدي إلى جفاف قرنية العين وتلفها، وبالتالي انخفاض معدل الرمش.

ومن ناحية أخرى، يمكن أن يحدث الرمش المفرط عندما يحاول الجسم التعويض عن جفاف العين، والذي يمكن أن يحدث لأسباب متعددة، مثل متلازمة Sjogren (مرض مناعي ذاتي يؤدي إلى جفاف العين وجفاف الفم)، حيث يهاجم الجهاز المناعي الغدد التي تنتج الدموع واللعاب ما يسبب التهابا يدمر الغدد ويحد من إنتاجها للدموع.

ويمكن أن يؤدي جفاف العين الناتج عن مرض Sjogren إلى الشعور بالحكة أو الإحساس بالحرقان، وبالتالي زيادة الرمش.

وهناك أسباب أخرى لجفاف العين المؤقت، بما في ذلك التغيرات الهرمونية والتهاب غدد الجفن، والتي يمكن أن ترفع معدل رمش العين بينما يحاول الجسم الحفاظ على رطوبة العين.

وقد ينتج الرمش بشكل متكرر على التشنج اللاإرادي المرتبط بمتلازمة توريت، التي تتطور خلال مرحلة الطفولة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العين الرمش القرنية الخلايا العصبية مرض بارکنسون جفاف العین رمش العین یمکن أن

إقرأ أيضاً:

كيفية الحفاظ على صحة العين أثناء موجة الحر

تتضمن حماية عينيك أثناء موجة الحر عدة إستراتيجيات لتقليل المخاطر المرتبطة بدرجات الحرارة المرتفعة.

الماء هو المنقذ الخاص بك

الخطوة الأكثر أهمية في حماية عينيك هي البقاء رطبًا يساعد شرب الكثير من الماء في الحفاظ على رطوبة عينيك ويمنع الجفاف، مما قد يؤدي إلى تفاقم جفاف العين ومشاكل أخرى. 

اهدف إلى تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا، وزد من تناولك إذا كنت تقضي وقتًا في الخارج أو تتعرق أكثر من المعتاد.

ارتداء النظارات الواقية

النظارات الشمسية ليست مجرد بيان أزياء؛ فهي ضرورية لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. 

اختر النظارات الشمسية التي تحجب 100% من الأشعة فوق البنفسجية فئة A والأشعة فوق البنفسجية فئة B لمنع الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة يمكن للقبعات واسعة الحواف أيضًا أن توفر ظلًا إضافيًا وحماية لعينيك.

تجنب أشعة الشمس المباشرة

كلما أمكن، تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال ساعات الذروة، عادة بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً إذا كان لا بد من التواجد بالخارج، فابحث عن الظل وخذ فترات راحة متكررة لتبرد.

استخدم الدموع الاصطناعية

إذا كنت تعاني من جفاف العين، فإن استخدام الدموع الاصطناعية يمكن أن يساعد في الحفاظ على ترطيب عينيك يمكن العثور على هذه القطرات دون وصفة طبية ويمكن أن توفر الراحة من الجفاف والتهيج. ومع ذلك، إذا استمرت الأعراض، فمن الأفضل استشارة أخصائي العناية بالعيون.

الحفاظ على النظافة الجيدة

النظافة الجيدة ضرورية لمنع التهابات العين اغسل يديك بشكل متكرر، خاصة قبل لمس وجهك أو عينيك تجنب مشاركة الأغراض الشخصية مثل المناشف أو مكياج العيون، والتي يمكن أن تنقل البكتيريا.

إدارة صحة العين أثناء موجة الحر

إن إدارة صحة عينيك أثناء موجة الحر تدور حول اتخاذ إجراءات استباقية تعد فحوصات العين المنتظمة أمرًا بالغ الأهمية، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية كامنة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، مما قد يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية.

فحوصات منتظمة للعين

حدد موعدًا لإجراء فحوصات منتظمة للعين مع طبيب العيون أو طبيب العيون يمكن أن تساعد هذه الزيارات في اكتشاف العلامات المبكرة لمشاكل العين والتأكد من معالجة أي مشكلات على الفور والاكتشاف المبكر هو المفتاح لمنع الأضرار الجسيمة.

مراقبة صحتك

راقب صحتك العامة يمكن لحالات مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول أن تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية، لذا فإن إدارة هذه الحالات أمر ضروري. 

اتبع نصيحة طبيبك فيما يتعلق بالأدوية والنظام الغذائي وتغيير نمط الحياة للحفاظ على عوامل الخطر هذه تحت السيطرة.

ابق هادئ

أثناء موجة الحر، من المهم أن تظل هادئًا. استخدم المراوح أو مكيفات الهواء للحفاظ على درجات الحرارة الداخلية مريحة ارتدِ ملابس خفيفة تسمح بمرور الهواء، واستحم بماء بارد لخفض درجة حرارة جسمك.

مقالات مشابهة

  • فوائد صحية يحصل عليها الجسم عند تناول الخوخ
  • أعراض وأسباب جفاف العيم أثناء الموجة الحارة
  • تناول وجبة واحدة يومياً: آثار صحية سلبية على المدى الطويل
  • كيفية الحفاظ على صحة العين أثناء موجة الحر
  • ما هي جلطة العين؟.. وتأثير موجة الحر على صحة العين
  • 20 علامة للتأكد من سلامة الأضاحي واللحوم.. تعرف عليها
  • قلة النوم وتأثيرها على صحة الطفل
  • تخلصي منها فورا.. علامة في المقلاة تسبب أضرارا صحية
  • احذروا من شرب الماء البارد جداً في جو حار
  • تغيير حكم مباراة العين الإماراتي والوصل بسبب وعكة صحية