الرؤية- ريم الحامدية

قال الدكتور أحمد الحامدي- اختصاصي طب أسرة- إنَّ مرض السكري يُعد ضمن مجموعة تسمى بـ"الأمراض الاستقلابية"، ويكون نتيجة ارتفاع السكر في الدم بسبب الاضطراب في إفراز كمية كافية من الأنسولين أو الاستجابة له بشكل طبيعي، لافتاً إلى أنَّ الأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس الذي يتحكم في مستوى السكر في الدم.

وأضاف- في حوار لـ"الرؤية"- أن الجسم يحصل على السكر من عدة مصادر مثل "السكروز" سكر المائدة وهو سكر أحادي  و"الفركتوز" وهو سكر ثلاثي من الفواكه و"اللاكتوز" وهو سكر ثنائي من الحليب ومشتقاته والكربوهيدرات في النشويات مثل الخبز والأرز والمعكرونة وغيرها، حيث تقوم الإنزيمات في الجهاز الهضمي بتكسير هذه السكريات إلى مركب الجلوكوز أحادي السكر ويمتصه الدم، كما يستطيع الجسم صنع السكر من الدهون والبروتينات في حالة الجوع ونقص السكر من الكربوهيدرات، مبيناً أنَّ ما يزيد عن حاجة الجسم من السكر يتم تخزينه في الكبد والعضلات وأعضاء أخرى أو يتم تحويله إلى دهون.

أنواع السكري

ويُشير الحامدي إلى أنَّ هناك 3 أنواع للسكري، النوع الأول يكون فيه فقد مُطلق لإفراز الأنسولين نتيجة عملية مناعية أدت إلى تدمير خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، وتظهر أعراض المرض بشكل دراماتيكي ويصاحبه غالباً ارتفاع في الحامض الكيتوني، وهو حالة طارئة تسبب غثيان وتقيؤ وألم في البطن وجفاف الجسم وقد تؤدي للوفاة إذا لم يكن هناك تدخل علاجي في الوقت المناسب، وهؤلاء المرضى يعتمدون في علاجهم على حقن الأنسولين مدى الحياة، حيث تظهر أعراض المرض في مرحلة مُبكرة من العمر لدى الأطفال والمُراهقين.

وبيّن أن النوع الثاني يمثل النسبة الأعلى من مرضى السكري ويصيب الإنسان ببطء، وتظهر أعراضه على مدى سنوات، ويتم اكتشاف هذا النوع بالفحص الدوري إذ يتم اكتشاف حالة ضعف الجلوكوز الصائم وحالة ضعف تحمل الجلوكوز وعند اكتشاف هاتين الحالتين يستطيع المصابون بهما تأخير الإصابة بمرض السكري عن طريق التحكم في سكر الدم وتنظيم الغذاء وإنقاص الوزن وممارسة رياضة متوسطة إلى عالية الجهد بشكل منتظم.

ولفت إلى أنَّ النوع الثالث هو مرض سكري الحمل، والذي يصيب النساء الحوامل بعد الأسبوع العشرين من الحمل، ويكون لهرمونات المشيمة دور في ظهور المرض وتصاب به النساء اللآتي لديهن استعداد وراثي بإصابة أحد الوالدين أو أقارب الدرجة الأولى بالأنواع الأخرى من مرض السكري، وكذلك النساء المصابات بالسمنة واللاتي ولدن أطفالا كبيري الحجم معرضات للإصابة به، مبيناً أن هناك أنواعا أخرى أقل شيوعا من مرض السكري.

ويقول أخصائي طب أسرة إن الإحصائيات تظهر أن واحدا من كل عشرة أشخاص من سكان العالم مصابون بالسكري، وأن 540 مليون شخص مصابون بمرض السكري عالميا، أي ما نسبته 9.8 % من سكان العالم، وهناك 240  مليون شخص يعيشون مع مرض السكري وهم غير مشخصين به، وسط توقعات أن يزيد عدد المصابين بمرض السكري إلى 643 مليون شخص في عام 2030.

وتسجل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أعلى معدل انتشار إقليمي بمرض السكري بنسبة 16.2% وثاني أعلى زيادة متوقعة في الإصابة بمرض السكري ليصل عدد المصابين إلى 136 مليون شخص بحلول عام 2045.

أما على المستوى الوطني، فإنه في عام 2021 بلغت نسبة انتشار مرض السكري 13.6% وأن نصف هؤلاء ما زالوا غير مشخصين بالمرض .

أعراض وعلامات المرض

وأوضح الحامدي أن أعراض مرض السكري عادة ما تكون بكثرة التبول والعطش وضبابية النظر والدوار والإعياء وفقدان الوزن، وقد يكون يصاب البعض بزيادة في الشهية، كما أن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من غيرهم.

وأضاف أنه يتم تشخيص المرض من خلال الفحص الدوري المبكر من خلال فحص سكر الدم الصائم أو عن طريق فحص سكر الدم العشوائي، أو فحص السكر التراكمي (A1c) (الهيموجلوبين الجلايكولوزي) أو من خلال اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم. ويؤكد أخصائي طب الأسرة أن مرض السكري يسبب مضاعفات في عموم الجسم وأكثرها ضررا وأصعبها أثرا يكون في 5 أعضاء رئيسية وهي: الدماغ والقلب والعينين والكلى والأعصاب الطرفية المحيطية، فقد تحدث الجلطات الدماغية وجلطات الشرايين التاجية وفشل القلب واعتلال شبكية العين ومفصل تشاركو والفشل الكلوي والغرغرينا وتقرحات القدمين التي تنتهي ببتر جزء أو كل القدم والساق، كذلك يضعف مناعة مرضى السكرى مما يجعلهم عرضة للإصابة بأمراض معدية شديدة تهدد حياتهم، أما عن النساء الحوامل المصابات بسكري الحمل فهن معرضات لعدة مضاعفات تشمل ارتفاع ضغط الدم وزيادة أو نقص السائل الأمنيوني وتشقق أغشية الرحم مبكرا وبالتالي ولادة مبكرة، أما أجنة هؤلاء النساء فمعرضون لاعتلالات خلقية في القلب ونقص الوزن عند الولادة والولادة المبكرة.

علاج مرض السكري

ويرى الحامدي أن من أهم وسائل علاج مرض السكري هو تغيير نمط الحياة باتباع طريقة حياة صحية تعتمد على ممارسة رياضة متوسطة الجهد لمدة نصف ساعة يوميا في خمسة أيام في كل أسبوع، وتناول غذاء متوازن قليل السعرات الحرارية وقليل الكربوهيدرات.

ويشير إلى أن مرضى السكري من النوع الأول يعتمدون على العلاج بحقن الانسولين مدى الحياة، أما السكري من النوع الثاني فيعالج بعدة أصناف من العقاقير ويتم التدرج في وصفها بحسب شدة المرض ومستوى التحكم به، وقد يحتاج بعض من هؤلاء المرضى إلى حقن الأنسولين في مرحلة من حياتهم، أما عن سكري الحمل فيعالج بأقراص ميتفورمين أو حقن الأنسولين .

وللوقاية من مرضى السكري، ينصح الحامدي باتباع نمط حياة صحي منذ المراحل المبكرة في الحياة وممارسة الرياضة بشكل منتظم والاعتماد على الفواكه والخضروات والبقوليات، وإجراء الفحص الدوري للكشف عن مرض السكري أو مقدماته.

وفي شهر رمضان ينصح أخصائي طب الأسرة مرضى السكري في اختيار وجباتهم بشكل صحيح والتقليل من تناول الكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والمعكرونة والمعجنات، والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، وشرب كميات كافية من الماء لا تقل عن 3 لترات كل يوم، واستشارة الطبيب قبل الصيام لتقييم الحالة الصحية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: مرضى السکری بمرض السکری مرض السکری ملیون شخص من مرض إلى أن

إقرأ أيضاً:

هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكر

أوضحت نتائج دراسة أسترالية حديثة أن الرجال أكثر عرضة من النساء للآثار الصحية الرئيسية لمرض السكر من النوع الأول والثاني حيث أن معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومضاعفات الساق والقدم والكلى، واعتلال الشبكية السكري الذي يهدد البصر، كانت جميعها أعلى لدى الرجال، بغض النظر عما إذا كانوا مصابين بالسكر لأكثر أو أقل من 10 سنوات.

وأشار الباحثون إلى أن معدل انتشار مرض السكري على مستوى العالم متماثل بين الرجال والنساء، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 783 مليون بحلول عام 2045.

ولاستكشاف ما إذا كان هناك اختلاف بين الجنسين في ما يتعلق بالمضاعفات المرتبطة بمرض السكري، اعتمد الباحثون على بيانات استطلاعات للرأي من دراسة 45 and Up Study في أستراليا، وهي دراسة كبيرة شملت 267357 شخصا فوق سن 45 عاما يعيشون في نيو ساوث ويلز.

وتم ربط بيانات ردود الاستطلاع بالسجلات الطبية لإجمالي 25713 شخصا، جميعهم مصابون بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2، لمراقبة تطور أي من المشكلات الصحية الرئيسية المرتبطة بمرض السكري.

نصائح يمكن اتباعها لتقليل مخاطر مرض السكري

وتشمل هذه المشكلات أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل مرض القلب الإقفاري والسكتة الدماغية البسيطة واعتلال عضلة القلب السكري، ومشاكل في العين، مثل إعتام عدسة العين واعتلال الشبكية السكري، وأيضا مشاكل في الساق/القدم، مثل الاعتلال العصبي المحيطي (أو تلف الأعصاب) والتهاب النسيج الخلوي والتهاب العظم والنقي (التهاب العظام) والبتر البسيط أو الكبير. إلى جانب مشاكل الكلى، مثل الفشل الكلوي الحاد، وأمراض الكلى المزمنة، وغسيل الكلى، وزرع الكلى.

وتتراوح أعمار نصف المجموعة تقريبا بين 60 و74 عاما، وكان أكثر من 57% منهم (أي 14697) من الرجال، والذين يعاني 39 % منهم من زيادة الوزن (مقابل 29% من النساء)، وكان لديهم تاريخ من أمراض القلب.

ومن بين 19277 (75%) من مرضى السكري كان 58% منهم يعيشون مع المرض لمدة تقل عن عقد من الزمن و42% عاشوا معه لمدة 10 سنوات أو أكثر.

ووجدت النتائج أن الرجال لديهم معدلات أعلى للإصابة بالمرض، كما كانوا أكثر عرضة لخطر المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

وعلى مدى فترة مراقبة متوسطة مدتها 10 سنوات، وبعد أخذ العمر في الاعتبار، كان الرجال أكثر عرضة بنسبة 51% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالنساء، وأكثر عرضة بنسبة 47% للإصابة بمضاعفات في الساق والقدم، وأكثر عرضة بنسبة 55% للإصابة بمضاعفات الكلى.

وعلى الرغم من أن النساء كن أكثر عرضة من الرجال للإصابة بمضاعفات العين (57% للرجال مقابل 61 % للنساء) إلا أن الرجال كانوا أكثر عرضة قليلا (14%) للإصابة باعتلال الشبكية السكري.

وفي حين ارتفعت معدلات المضاعفات بالتزامن مع عدد السنوات التي عاشها كل من الرجال والنساء مع مرض السكري، إلا أن الفرق بين الجنسين في معدلات المضاعفات استمر.

ويقول الباحثون إن هذه الدراسة رصدية، وعلى هذا النحو، لا يمكن استخلاص استنتاجات قاطعة حول العوامل المسببة للمضاعفات. ولم تتوفر معلومات عن العوامل المؤثرة المحتملة، مثل أدوية السكري والجلوكوز والدهون في الدم والتحكم في ضغط الدم.

وعلى الرغم من أن مخاطر حدوث مضاعفات كانت أقل لدى النساء المصابات بالسكري، إلا أنها ما تزال مرتفعة، كما يؤكد الباحثون.

وقالوا: "هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق في الآليات الأساسية للاختلافات بين الجنسين الملحوظة في مضاعفات مرض السكري لتوجيه التدخلات المستهدفة".

مقالات مشابهة

  • اكتشاف غير مسبوق يمهد الطريق لعلاج مرض السكري.. تفاصيل
  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكر
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • ما تأثير الحيوانات الأليفة على الإصابة بالخرف؟
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • كيف تحفّز الجسم على استخدام الدهون المشبعة كمصدر للطاقة؟
  • إرشادات وزارة الصحة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم