نشرت صحيفة تايمز البريطانية مقالا يدعو الوزراء البريطانيين إلى التوقف عن الشكوى من المهاجرين في الوقت الذي انخفض فيه معدل الخصوبة بالبلاد، وبدأت الحكومة في التخطيط لزيادة معدل الهجرة.

وذكر كاتب المقال تريفور فيليبس أن زيادة عدد المهاجرين ضروري في الوقت الراهن للمساعدة في إنقاذ الاقتصاد البريطاني المتعثر.

وأشار فيليبس إلى أن المحور الخطابي للحملة الانتخابية لحزب المحافظين الحاكم سيكون تعهدا بالحد من الهجرة والتخلص من التوجهات اليسارية المناصرة للمهاجرين، في الوقت الذي تقتضي فيه الضرورات الاقتصادية الحفاظ على هدف متجدد بعدد أعلى من المهاجرين من أي وقت مضى في تاريخ بريطانيا.

الأرقام تشير لحاجة ماسة

وأوضح أن خطاب الميزانية لحكومة المحافظين الحالية أكد أنه يعتمد على توقعات "مكتب مسؤولية الميزانية" التي تشير إلى أن صافي الهجرة السنوية المطلوبة سيتجاوز 35 ألفا في معظم السنوات القادمة.

وأضاف أن هذا الرقم هو ضعف الرقم المعتاد خلال سنوات فترة حكم رئيس الوزراء اليساري توني بلير (1997-2007). وقال إنه في عام 2022، كان صافي الهجرة المطلوبة أكثر من 745 ألفا، أي ثلاثة أضعاف العدد الذي كان عليه عندما تولى المحافظون الحكم في عام 2010.

وأضاف الكاتب أنه ومنذ عام 2010، انخفض معدل الخصوبة في بريطانيا إلى ما دون معدل الإحلال البالغ 2.1 طفل لكل امرأة، وبلغ حاليا 1.49 وسينخفض إلى ما دون 1.4 بحلول منتصف القرن الحالي.

القبول بالتنوع

وأكد فيليبس أن الأرقام المذكورة تقتضي أن يستمر قبول المهاجرين، لكن مصدر هؤلاء المهاجرين في المستقبل سيثير قلق حزب المحافظين المعارض لبرامج التنوع في مكان العمل، نظرا لأن المهاجرين سيكونون أكثر اختلافا من البريطانيين في الثقافة، وسيكونون أكثر سوادا في بشرتهم وأغلبهم مسلمون.

وأشار إلى أن معظم قادة الأعمال أدركوا أن برامج التنوع ليست ترفا، لسببين أساسيين؛ الأول هو أنه في الأسواق العالمية، يمكن أن يكون الفشل في فهم الثقافات الأخرى مسألة حياة أو موت لمنتجاتك.

والثاني هو أنه لا مناص من قبول الهجرة من غرب أفريقيا والهند ومصادر أخرى من خارج الاتحاد الأوروبي بعد استنزاف المصدر الأوروبية.

وختم فيليبس مقاله بالدعوة إلى السماح لأصحاب العمل بالاستمرار في استجلاب العمال من الخارج، وبدعوة الحكومة للتوقف عن التذمر بشأن عدد الأجانب الذين يصلون إلى الشواطئ البريطانية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

عجمان يحقق ثالث أفضل معدل نقاط بـ «المحترفين»

رضا سليم (دبي) 
حقق فريق عجمان ثالث أعلى معدل نقاط في تاريخه بدوري المحترفين، بعدما أنهى الموسم بالنقطة 34، بعدما سبق له أن حقق أعلى معدل نقاط في الموسم الماضي، بالوصول إلى «النقطة 44»، وحل في المركز السادس، فيما كان ثاني أعلى معدل نقاط بالحصول على 37 نقطة في موسم 2018-2019، وحل في المركز السابع.
وتغيرت مسيرة عجمان مع المدرب الروماني دانيال إيسايلا الذي بات على أبواب الخروج من قلعة «البرتقالي»، بعدما قاد الفريق بعد الجولة الرابعة وكان في جعته نقطة واحدة، وعلى إثرها تمت إقامة البرازيلي زاناردي.
ويحسب للمدرب الروماني إعادة الاتزان للفريق الذي جمع معه 33 نقطة في 22 مباراة، منها 10 نقاط بالدور الأول و23 نقطة بالدور الثاني، وسجل لاعبوه 39 هدفاً، ودخل مرماه 47 هدفاً.
كما حقق الفريق رقماً قياسياً في عدم الخسارة في 9 جولات متتالية، وكانت آخر خسارة أمام الوصل بطل الدوري في الجولة 19، بعدها فاز على الوحدة وخورفكان والبطائح والجزيرة، وتعادل مع حتا والنصر والشارقة ثم بني ياس مرتين في مباراتين متتاليتين.
في الوقت الذي أنهى «السماوي» مشواره بالمركز العاشر برصيد 26 نقطة، بالتساوي مع اتحاد كلباء، الحادي عشر وفاز في 7 مباريات وتعادل في 5 مواجهات وخسر 14 مباراة، وسجل لاعبوه 33 هدفاً، واهتزت شباكه بـ 46 هدفاً، وكان التعادل الأول أمام عجمان قد أبعد الفريق عن حسابات الهبوط، فيما كان التعادل الثاني وراء تقدم الفريق للمركز العاشر. 
في الوقت الذي أكد فيه إيسايلا مدرب عجمان أنه لم يحسم موقفه في الاستمرار من عدمه مع عجمان والمفاوضات جارية ومشروطة بالعرض والخطة والطموح، مشيراً إلى أنه يكره هذه الفترة بسبب المفاوضات من وكلاء الأندية، ولا أعطيهم الرد بالموافقة أو الرفض، موضحاً أنه لا يملك عروضاً رسمية من أندية أخرى حتى الآن.
ووجه إيسايلا الشكر إلى اللاعبين والجهازين الفني والإداري وإدارة النادي، الذي يعتبرها عائلة واحدة مثل فترة عمله في بني ياس، وقال: «حققنا نتائج إيجابية كثيرة، خاصة في النصف الثاني من الدوري، وسأحلل نتائج الفريق مع طاقم العمل، وما قدمناه هو أقصى ما يمكن تحقيقه، وعندما توليت المهمة كان الفريق يعاني من الإصابات، ولم يكن لدينا وقت، وعندما حصلنا إلى فرصة في منتصف الدوري قمنا بإعادة ترتيب الأوراق، وهو ما انعكس على الفريق في الدور الثاني من الدوري، والتفاصيل الصغيرة حرمتنا من الفوز في عدد من المباريات».

أخبار ذات صلة «شرطة عجمان» تسدد مديونيات 192 نزيلاً «الملك» يخطف «البطاقة الآسيوية» من «العنابي»

مقالات مشابهة

  • إقالة سفير بريطانيا فى المكسيك بعد تصويب مسدس نحو زميله(فيديو)
  • لأول مرة.. العمال البريطاني يتعهد بخفض عدد المهاجرين ووقف خطة رواندا
  • عجمان يحقق ثالث أفضل معدل نقاط بـ «المحترفين»
  • استطلاع رأي يوضح تدهور شعبية حزب سوناك قبل الانتخابات البرلمانية البريطانية
  • بريطانيا.. "حزب العمال" يتعهد بخفض عدد المهاجرين حال تسلمه مفاتيح "داونينغ ستريت"
  • "أشتاق إلى أمي وموطني الإفريقي".. حكاية مهاجر من غينيا يئس الهروب من مراكز احتجاز البؤس في إيطاليا
  • بريطانيا: على حماس انتهاز الفرصة وقبول مقترح التهدئة لإنهاء الصراع
  • تقرير: تراجع مستوى المعيشة في بريطانيا تحت حكم المحافظين
  • التباوي: المساعي الرامية لتوطين المهاجرين بشكل مباشر أو مبطن مرفوضة من جميع الجهات
  • استنساخ TweetDeck أصبح موجودًا في Threads أخيرًا