الوطن:
2024-06-02@20:45:15 GMT

تحذير من إعداد خطير في «واتساب».. لا تحاول استخدامه

تاريخ النشر: 25th, March 2024 GMT

تحذير من إعداد خطير في «واتساب».. لا تحاول استخدامه

بالتزامن مع إعلان تطبيق «واتساب» تحديثا لم يحدث منذ سنوات، أطلقت تحذيرات من إعداد واحد مخفي داخل التطبيق يجب على المستخدمين عدم استخدامه أبدًا، بعدما وصفت نتائج استخدامه بـ«الخطيرة».

ومع بداية 2024 شهدت تطبيقات المراسلات العالمية أكبر التغييرات منذ عقد من الزمن، سواء أكان ذلك هو اختيار iMessage لـRCS، أو مركز الدردشة التابع لجهة خارجية في «واتساب»، أو Gemini AI، بحسب موقع «فوربس» العالمي.

تحذير من إعداد خفي في واتساب

واشتركت كثير من هذه التغييرات مشتركة في أمر واحد، وهو سوء فهم التشفير الشامل الذي استخدمته التطبيقات، من ضمنها «واتساب»، إذ يعد هذا المستوى من التشفير الكامل مهمًا بدرجة كافية، لدرجة أنه دفع «واتساب» إلى التحذير من أن محادثات الطرف الثالث لن تكون آمنة.

وشهدت الأيام الماضية، محاولات عديدة لتشجيع المستخدمين على نقل محادثاتهم الحالية وسجل الدردشة من «واتساب» إلى «تليجرام»، إذ يوفر واتساب إعداد تصدير من داخل قائمة الدردشة، ويمكنك تحديد تيليجرام كمستلم.

لماذا التحديث مثير للقلق؟

على الرغم من تركيزه الواضح على الأمان، يعتبر «تليجرام» غريبًا، لأنه لا يوفر التشفير الشامل بشكل افتراضي، حيث يجب تحديد خيار «الدردشة السرية»، لكل دردشة 1:1.

خبراء شركة الأمن العالمية «كاسبرسكي»، أطلقوا تحذيرا بشأن تليجرام، مؤكدين أنه ليس آمنًا كما يقول مطوروه، حيث أن محادثات تليجرام لا تستخدم التشفير الشامل، ولا يقوم برنامج المراسلة بإبلاغ المستخدمين بخيار الدردشة الآمنة.

تحذير من تليجرام

بحسب التقرير، عندما روجت تليجرام لأول مرة لترحيل دردشة «واتساب»، تم إطلاق تحذير أمني من أن هذه كانت خطوات خاطئة خطيرة للمستخدمين، حيث أن سحب المحتوى من منصات المراسلة يزيل الحواجز المصممة لحماية الرسائل. 

شركة الأمن العالمية حذرت من ضرورة عدم اتباع أي من هذه النصائح لتبديل الرسائل من «واتساب» إلى«تليجرام»، مؤكدة أنها خطوة إلى الوراء.

يأتي هذا التحذير تزامنا مع قرار المحكمة العليا في إسبانيا الأسبوع الماضي، بإيقاف تطبيق «تليجرام»، بسبب عدم وجود ضوابط على المحتوى، وفي وقت سابق من الشهر، ذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» عن أوجه التشابه بين «تليجرام» والويب المظلم، حيث تم وصفه بأنه «وسيلة تواصل اجتماعية للمجرمين المنظمين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: واتساب تليجرام تطبيق واتساب تحذیر من

إقرأ أيضاً:

ميتا: الشباب مستقبل فيسبوك

عندما تفكر في شبكة التواصل الاجتماعي التي تأسست قبل 20 عاما والتي تسمى فيسبوك، فإن شعبيتها بين "الشباب" ربما لا تكون هي ما يتبادر إلى ذهنك. وبطبيعة الحال، تريد Meta تغيير ذلك، وتخبر الشركة العالم مرة أخرى أنها تنوي إعادة توجيه منصتها من أجل جذب تلك الفئة السكانية.

في تحديث من توم أليسون، الذي يرأس تطبيق فيسبوك لشركة ميتا، يقول إن الخدمة تتحول لتعكس "التركيز المتزايد على الشباب" مقارنة بالمستخدمين الآخرين. وكتب: "لا يزال فيسبوك متاحًا للجميع، ولكن من أجل بناء الجيل القادم من مستهلكي وسائل التواصل الاجتماعي، قمنا بإجراء تغييرات مهمة مع وضع الشباب في الاعتبار".

إذا كان أي من هذا يبدو مألوفًا، فذلك لأن المديرين التنفيذيين في Meta كانوا يحاولون جذب "الشباب" لسنوات في محاولة للتنافس بشكل أفضل مع TikTok. قال مارك زوكربيرج منذ ما يقرب من ثلاث سنوات إنه يريد أن يجعل من الشباب "نجم الشمال" للشركة. وقد تحدث كل من أليسون وزوكربيرج عن محور تطبيق Facebook في موجز يركز على الاكتشاف بدلاً من موجز يعتمد على اتصالات المستخدمين.

وهذا التحول يجري الآن على قدم وساق. قالت أليسون إن تطورات الذكاء الاصطناعي التي حققتها الشركة أدت بالفعل إلى تحسين التوصيات الخاصة بالبكرات والخلاصات، وأن "تقنية التوصيات المتقدمة ستعمل على تشغيل المزيد من المنتجات" خلال العام المقبل. وأضاف أن المشاركة الخاصة بين المستخدمين آخذة في الارتفاع أيضًا، حيث يشارك عدد أكبر من المستخدمين الفيديو (على الرغم من عدم وجود معلومات عن الخطة التي ترددت شائعات عنها سابقًا لإعادة المراسلة إلى التطبيق الرئيسي).

ومن الجدير بالذكر أن مذكرة أليسون لم تذكر "التحول" الذي اعتبره زوكربيرج ذات يوم أيضًا جزءًا أساسيًا من مستقبل الشركة. وبدلا من ذلك، يقول إن "الاعتماد على قدرات المنتجات الجديدة التي يتيحها الذكاء الاصطناعي" يعد هدفا مهما، إلى جانب جذب المستخدمين الأصغر سنا. وهذا ليس مفاجئًا أيضًا، نظرًا لأن ميتا وزوكربيرج حاولا مؤخرًا إعادة تسمية بعض طموحات الشركة المتغيرة على أنها تطورات في مجال الذكاء الاصطناعي.

ولكن ليس من الواضح أيضًا مدى نجاح Meta في جهودها لجذب الشباب. على الرغم من أن أليسون تقول إن فيسبوك شهد "خمسة أرباع النمو الصحي في استخدام تطبيقات الشباب البالغين في الولايات المتحدة وكندا"، مع وجود 40 مليون مستخدم نشط يوميًا من الشباب البالغين، إلا أن هذه لا تزال نسبة صغيرة نسبيًا من 205 مليون مستخدم يوميًا لفيسبوك في الولايات المتحدة، حسبما أفادت الشركة. في فبراير، كانت آخر مرة تم فيها الكشف عن أرقام المستخدمين للتطبيق.

مقالات مشابهة

  • رئيس موازنة النواب: ما يتم توفيره من الخبز يتم استخدامه في تكافل وكرامة
  • تحذير طبي.. الوشم يعزز فرص الإصابة بـ"سرطان خطير"
  • ميتا: الشباب مستقبل فيسبوك
  • واتساب تطرح ميزة جديدة تتعلق بتحميل الصور.. «اتحكم في الجودة»
  • تحقيق حصري- واتساب عمر.. إغراء الميّزات الإضافية أم فخ الخصوصية والأمان؟
  • تحذير خطير من سمكة الأرنب السامة.. تباع فيليه ويصعب تمييزها
  • ضبط عامل لإدارته مجموعة لنشر الامتحانات عبر «واتساب»
  • مكتب نتنياهو يعتذر عن استخدامه خارطة "استفزت المغاربة
  • مكتب نتنياهو يعتذر عن استخدامه خارطة "استفزت المغاربة"
  • تحذير خطير لسكان هذه المحافظات من تناول سمكة الأنب.. تسبب الوفاة في نصف ساعة