نقلت صحيفة غارديان البريطانية عن “مسؤولين” أن السلطات الليبية ستحقق في “مزاعم سوء إدارة موسعة بالمؤسسة الوطنية للنفط، بعد تزايد تهريب الوقود الذي أسهم في تأجيج الحرب الأهلية في السودان”.

وبحسب مصادر غاردين فإن رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي سيبدأ تحقيقاً هذا الأسبوع، حول تهريب الوقود المنتشرة بشكل واسع والمستفيدين الرئيسيين منه.

وأكدت غاردين أن قوات الدعم السريع شبه العسكرية التي تقاتل في السودان تحصلت على الوقود الليبي المهرب، مشيرة إلى أن هذه النقطة أبرزها تقرير حديث قدم إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ورجحت الصحيفة البريطانية أن بعض أموال التهريب تذهب أيضًا بشكل غير مباشر إلى مجموعة فاغنر المدعومة من روسيا، والتي أعيدت تسميتها الآن باسم الفيلق الأفريقي.

وأخبر “المسؤولون” بحسب غاردين أن ما يصل إلى 40% من الوقود الليبي المستورد يتم تهريبه إلى أوروبا بربح كبير من قبل المهربين، مما يترك الليبيين في طوابير طويلة في كثير من الأحيان أمام محطات البنزين.

وبحسب مسؤول ليبي لغاردين فإن مجموعة فاغنر تشرف على عمليات تهريب الوقود إلى السودان، متوقعا انتهاء الحرب فيها إذا أغلقت الحدود بين البلدين.

المصدر | صحيفة غاردين البريطانية

المؤسسة الوطنية للنفط Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف المؤسسة الوطنية للنفط

إقرأ أيضاً:

كان يحاول تسليك مجرى صحي..إدارة سجن الأوداية مراكش تكشف حقيقة وفاة سجين

أخبارنا المغربية ـ مراكش

نفت إدارة السجن المحلي الأوداية ما تم ترويجه بخصوص وفاة سجين بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش.

وذكر بيان توضيحي للمؤسسة السجنية، "ردا على المغالطات التي يتم ترويجها من طرف إحدى الجمعيات التي تدعي العمل الحقوقي بخصوص وفاة سجين بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش"، أنه بتاريخ 29 ماي 2024، تم تسجيل حادثة إغماء لسجين يعمل بالأشغال العامة بالمؤسسة (الكلفة)، كان يحاول تسليك مجرى للصرف الصحي، كما سجلت حالة إغماء مماثلة لسجين حاول التدخل لإسعاف السجين الأول، حيث تم تسجيل الحادثة كحادثة شغل وتبليغ النيابة العامة المختصة.

وأضاف المصدر ذاته أنه قد جرى نقل المعنيين بالأمر إلى مصحة المؤسسة من أجل تقديم الإسعافات الأولية لهما، ومن تم نقلهما إلى المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش.

وأشار إلى أنه "بعد تحسن الحالة الصحية لأحد المعنيين بالأمر تم إرجاعه إلى المؤسسة، بينما احتفظ بالسجين الثاني تحت التتبع الطبي، قبل أن توافيه المنية يوم الجمعة 7 يونيو 2024، حيث قامت إدارة المؤسسة بإبلاغ عائلته والجهات المختصة بحالة الوفاة".

واعتبرت إدارة السجن المحلي الأوداية أن "الادعاءات التي يروجها رئيس الجمعية المذكورة، وهو نزيل سابق بالمؤسسة، ما هي إلا محاولات لتشويه صورة المؤسسة وسمعة العاملين بها، علما أنه خلال فترة اعتقاله كان يتمتع بظروف اعتقال عادية، شأنه في ذلك شأن بقية النزلاء".

وأشارت إلى أنه "سبق لإدارة المؤسسة أن تفاعلت مع بعض وسائل الإعلام وقدمت توضيحات بخصوص حادثة الشغل التي حصلت بالمؤسسة، إلا أن رئيس الجمعية المذكور تجاهل تلك التوضيحات وأصر على ترويج مغالطاته، وهذا يعكس فقط ما يحمله هذا السجين السابق من أحقاد على إدارة المؤسسة والعاملين بها".

 

مقالات مشابهة

  • “إرحومة” يعلن عن صرف مرتبات 6 أشهر للعاملين في الشركات الوطنية المتعثرة والأجنبية المنسحبة
  • “حماد” والمهندس “بالقاسم حفتر” يتفقدان أعمال الصيانة في مرزق
  • “حماد” يتفقد أوضاع جامعة سبها ويعطي الإذن بأعمال الصيانة
  • الاستثمارات الوطنية “أفضل بنك استثماري محلي في الكويت عن عام 2024” من قبل يوروموني العالمية المرموقة
  • “حماد” يمنح رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية ترقية استثنائية
  • المؤسسة الوطنية للنفط تكشف عن حجم إنتاج 28 بئراً في حقل الشرارة الليبي
  • الدفاع البريطانية: مزاعم الحوثيين باستهداف المدمرة “دايموند” كاذبة
  • كان يحاول تسليك مجرى صحي..إدارة سجن الأوداية مراكش تكشف حقيقة وفاة سجين
  • اختتام فعاليات الاجتماع الأول لوزارة الخدمة المدنية الليبية في “قاريونس”
  • “اقعيم” يبحث تدابير منع الشغب في المحافل الرياضية