يشهد القطاع الطبي بمحافظة مطروح بجناحيه العلاجي والوقائي وكافة الإدارات الصحية، نشاطًا مكثفًا خلال شهر رمضان الكريم من خلال دعم وتنفيذ المبادرات الصحية الرئاسية، والدفع بالعديد من القوافل الطبية المجانية لتوقيع الكشف على أهالي المناطق الأشد احتياجًا والتي تقع بالمناطق الصحراوية النائية بعيدًا عن المستشفيات العامة والمتخصصة والمراكز الطبية، وتكثف من انتشار الفرق الطبية لضمان وصول الخدمة اللائقة والمتميزة للمواطن المطروحي.

وقال وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح الدكتور مبروك سالم، إن مديرية الشؤون الصحية بالمحافظة تعمل على تقديم خدمات طبية وعلاجية متميزة تنال رضا المواطنين والمترددين على منافذ تقديم الخدمة الطبية بكافة مستشفيات ومراكز الرعاية الأساسية والوحدات الصحية بالمراكز والقرى المنتشرة من مدينة الحمام شرقًا حتى السلوم غربًا ووصولًا لواحة سيوة جنوب غرب المحافظة. 

وأشار إلى حجم النشاط والجود المكثفة من كافة الإدارات التابعة للمديرية، للوصول إلى أقصى معايير الجودة في التعامل مع المرضى وذويهم وتقديم الخدمات الطبية اللائقة، وذلك من خلال قيامه بالمرور المفاجئ على منافذ تقديم الخدمات الطبية والعلاجية داخل مدينة مرسى مطروح أو بالمراكز التابعة لها، فضلًا عن الدفع بلجان متابعة دورية برئاسة وكيل المديرية، أو مديري الإدارات الفرعية؛ مع تطبيق مبدأ الثواب والعقاب لضبط سير العمل بتلك المنافذ. 

انتشار مكثف لفرق المبادرات الرئاسية

وأكد سالم على الانتشار المكثف لفرق المبادرات الرئاسية؛ لخدمة أهالي محافظة مطروح خلال شهر رمضان المبارك، سواء كانت فرق ثابتة أو متنقلة تواصل عملها بجميع الأماكن المختلفة تحت إشراف الدكتور أحمد عماد المنسق العام للمبادرات الرئاسية بالمديرية، لفحص الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي، والأورام السرطانية ومبادرة صحة المرأة، بالإضافة إلى عمل التوعية الصحية في كافة الموضوعات المتعلقة بالمبادرات الرئاسية. حيث تواجدت الفرق داخل المساجد وبجوارها في مختلف الإدارات الصحية حسب الخطة الموضوعة، مشيرًا إلى تواجد فرق عمل المبادرات الرئاسية بالأماكن التي تشهد ترددات عالية، مثل أمام حديقة غزالة والمساجد ومراكز الشباب وشارع المجمع بالشيخ عطيوة بالكيلو2، أمام المسجد الكبير وحديقة كليوباترا ومسجد العوام.

وبالأمس القريب انطلقت أعمال الجشني الميداني على أعمال تطعيمات الأطفال الروتينية بجميع مراكز المحافظة، حرصًا من وزارة الصحة والسكان لحصول جميع الأطفال للتطعيمات الروتينية، وبدأت الحملة الثلاثاء 19 مارس الجاري، وتستمر لمدة 9 أيام، حيث تم تقسيم المحافظة إلى 71 مربعًا جغرافيًا، وتم توزيع الفرق الطبية عليها.

وكيل وزارة الصحة بمطروح : تشغيل منافذ تقديم خدمات المقبلين على الزواج في الفترات المسائية

وأكد وكيل وزارة الصحة بمطروح أنه تم تشغيل منافذ تقديم خدمات المقبلين على الزواج في الفترات المسائية بدءً من يوم العاشر من رمضان وحتى نهاية الشهر الكريم ببعض مراكز المحافظة، وتوزيعها كالتالي وحدة السادات الصحية بمدينة مرسى مطروح، ووحدة العلمين الصحية لخدمة القطاع الشرقي من المحافظة والذي يضم مدن ومراكز الحمام والعلمين والعلمين الجديدة والضبعة، ووحدة النجيلة القبلية لخدمة القطاع الغربي من المحافظة والذي يضم مدن ومراكز النجيلة وسيدي براني والسلوم، ووحدة سيوة الصحية مركز مدينة سيوة.

تدشين المبادرة الرئاسية "الـ 1000 يوم الذهبية" لتنمية الأسرة المصرية

وأشار إلى أنه جارٍ تدشين المبادرة الرئاسية "الـ 1000 يوم الذهبية" لتنمية الأسرة المصرية، مؤكدًا أن مديرية الصحة بمطروح سباقة دائمًا في تنفيذ المبادرات الرئاسية، حيث تمت أولى الخطوات لتشغيل المبادرة بالانتهاء من تفعيل غرف المشورة بمستشفى التوليد والصحة الإنجابية، وجارٍ تفعيلها بمستشفى الأطفال ووحدة السادات الصحية، مع الاستعداد لتدريب الفريق الطبي من خلال الفرق الوزارية في أقرب وقت ممكن، كما تم ضم مستشفى سيوة المركزي للعمل ضمن المرحلة الأولى من المبادرة.

وأوضح سالم أن المبادرة تعمل على تنمية الأسرة المصرية، وتهدف إلى تحسين الخصائص السكانية وترتكز على ثلاث محاور رئيسية وهي تحسين مخرجات حديثي الولادة وتطبيق الحضانات صديقة الأم والطفل، والمشورة الأسرية المتكاملة والفردية وبمنتهى الخصوصية لتحسين الخصائص السكانية ومخرجات الـ 1000 يوم الذهبية وخفض معدل المواليد، ودعم الولادة الطبيعية الآمنة وتخفيض القيصرية الغير ضرورية وتطبيق آليات المستشفى صديق الأم والطفل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مطروح الـ 1000 يوم الذهبية الصحة المبادرات الرئاسیة منافذ تقدیم وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ11 ألف حاجا مصريا بعيادات بعثة الحج الطبية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ11 ألفا و220 حاجًا ترددوا على عيادة البعثة الطبية المصرية للحج، حتى مساء أمس الاثنين، بينهم 9 آلاف و200 حالة، تلقت الخدمة في عيادات مكة المكرمة، و2020 حالة في المدينة المنورة.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم تحويل 737 حالة مرضية للمستشفيات السعودية، منهم 705 حالات في مستشفيات مكة المكرمة، و32 حالة في مستشفيات المدينة، حيث غادروا جميعا المستشفيات بعد تلقي الخدمات الطبية اللازمة، فيما عدا 22 حالة، مضيفا أنه تم التنسيق لعمل جلسات الغسيل الكلوي لـ6 من الحجاج المصريين.

ومن جانبه، أكد الدكتور عمرو رشيد رئيس هيئة الإسعاف المصرية، ورئيس البعثة الطبية للحج، سلامة جميع الحجاج المصريين من أي أمراض معدية، ووجود تعاون وتنسيق تام مع كافة المستشفيات، والسلطات الصحية السعودية.

وأضاف رشيد، أن فرق البعثة الطبية، تواصل مرورها الدوري على مقرات إقامة الحجاج المصريين، في مقرات إقامتهم بفنادق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، مع تنظيم ندوات يومية لتوعية الحجاج بالإجراءات الواجب اتخاذها لحماية أنفسهم من الأمراض، للحفاظ على سلامتهم خلال أداء المناسك، وحتى عودتهم إلى الأراضي المصرية.

وأوضح رشيد، أن البعثة نظمت 1152 ندوة توعوية بفنادق إقامة الحجاج المصريين بمكة والمدينة، لافتا إلى أن الندوات استفاد منها 33 ألفا و350 حاجا، وتضمنت التعريف بكيفية التعامل مع البيئة المحيطة، من حيث الحفاظ على نظافة الغرف، وقواعد حفظ الطعام، والتأكيد على ضرورة غسل الأيدي والاهتمام بالنظافة الشخصية، وعدم تبادل الأدوات الشخصية مع الغير.

مقالات مشابهة

  • تقديم خدمات الصحة الإنجابية لـ38 ألف سيدة ضمن «حقك تنظمي» في المنيا
  • وزير الصحة: تقديم كافة سبل الدعم لدولة غينيا للتصدي لالتهاب الكبد الفيروسي C
  • صحة سوهاج: رفع درجة الاستعداد القصوى بالمنشآت الصحية خلال إجازة عيد الأضحى
  • عيد الأضحى 2024.. صحة مطروح تُنهي استعداداتها بجميع منافذ تقديم الخدمات الطبية
  • "صحة مطروح": تنظيم قافلة طبية مجانية بقرية الزيات.. غدا
  • الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ11 ألف حاجا مصريا بعيادات بعثة الحج الطبية
  • «الصحة»: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ11 ألف حاجا مصريا خلال 24 ساعة
  • الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ10 آلاف حاج مصري
  • الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ10 آلاف حاج مصري عبر 24 عيادة
  • وكيل "صحة مطروح": قافلة طبية مجانية لعلاج أهالي قرية الجفيرة.. غدًا