تعتبر العناية بالأسنان والفم جزءًا هامًا جدًا من الرعاية الصحية الشخصية، وتلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على الصحة العامة للفرد. إن الحفاظ على نظافة الأسنان واللثة ليس فقط يضمن لنا ابتسامة جميلة، ولكنه أيضًا يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الفموية والمشاكل الصحية العامة. 

في هذا المقال، سنستكشف أهمية غسيل الأسنان والعناية بها وكيفية الحفاظ على صحة فمية جيدة.

أهمية غسيل الأسنان:

وقاية من تسوس الأسنان: يعتبر غسيل الأسنان بانتظام باستخدام معجون الأسنان المناسب وفرشاة الأسنان الناعمة واحدة من أهم الوسائل للوقاية من تسوس الأسنان.

الحفاظ على صحة اللثة: يساعد غسيل الأسنان بانتظام في إزالة البلاك والبكتيريا التي تتراكم على الأسنان وعلى خط اللثة، مما يقلل من خطر الإصابة بالتهابات اللثة وأمراض اللثة.

الحفاظ على النفس الطازجة: يساعد غسيل الأسنان في إزالة البقع الغذائية والرواسب التي قد تسبب رائحة الفم الكريهة، مما يساهم في الحفاظ على نفس منتعش طوال اليوم.

الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية: هناك ترابط بين صحة الفم والصحة العامة، وقد أظهرت الدراسات أن الإصابة بأمراض اللثة قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

كيفية العناية بالأسنان:

غسيل الأسنان بانتظام: يجب غسل الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان بالحركات الدائرية لمدة دقيقتين على الأقل مرتين في اليوم، في الصباح وقبل النوم.

استخدام خيط الأسنان: يساعد خيط الأسنان في إزالة البقع الغذائية والبلاك من بين الأسنان وعلى خط اللثة، ويجب استخدامه مرة واحدة على الأقل يوميًا.

تناول الغذاء الصحي: يجب تقليل تناول السكريات والنشويات والمشروبات الغازية السكرية، وزيادة تناول الخضروات والفواكه والأطع

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العناية بالاسنان الأسنان نظافة الأسنان الحفاظ على

إقرأ أيضاً:

بعد تحذيرات الصحة.. كل ما تريد معرفته عن سمكة الأرنب

سمكة الأرنب تعد من الموضوعات التي شغلت الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية بالتزامن مع تحذير وزارة الصحة منها بسبب خطورتها.

 

سمكة الأرنب 

وتساءل الرأي العام المصري عن سمكة الأرنب وذلك لمعرفة أبرز المعلومات عنها بعد تحذيرات الصحة وعلى رأسها مديرية الصحة والسكان بمحافظة قنا.

 

تحذيرات من سمكة الأرنب 

في البداية، حذر المركز الإعلامي لمديرية الشئون الصحية بقنا المواطنين من تناول أو بيع سمك الأرنب أو "النفيخة أو القُراض" السامة، والتي تُعد من الأسماك الأكثر سمية في العالم وتسبب الوفاة عقب تناولها بساعات.

كما حذرت مديرية الصحة بمحافظة الدقهلية، المواطنين من تناول سمكة سامة تنتشر بالأسواق تعرف بـ "سمكة الأرنب"، مؤكدة أن تلك السمكة بأنها من أخطر الأسماك في العالم، لاحتوائها على سم قاتل كونها تتغذى على الطحالب السامة.

وناشدت مديرية الصحة بالقليوبية، اليوم السبت، المواطنين عدم تناول سمكة الأرنب السامة نظرًا لخطورتها الشديدة علي صحة المواطنين والتي قد تؤدي إلى الوفاة، مشيرة إلى أن تلك السمكة سامة وهي ذات عيون كبيرة داكنة ورمادية اللون، ولا يوجد حتى الآن مصل للشفاء منها.

 

ما هي سمكة الأرنب؟

وسمكة الأرنب قاتلة للإنسان والحيوان، ويحتوي جسدها على السموم التي تجعلها قاتلة، ولديها أسنان حادة ومدببة تشبه الأرنب، وتتواجد في البحر الأحمر والمتوسط تعيش في قاع البحر، وتتغذى على فضلات الأسماك وأنواع من الطحالب السامة.

تتميز سمكة الأرنب بجلدها الرمادي، وسميت بالقراض بسبب أسنانها الحادة المدببة، وتعرف باسم "الأرنب أو النفيخة" لأنها تنتفخ حينما تشعر بالخوف، وتحتوي سمكة القراض على غدد سامة تحت الجلد والأحشاء والكبد واللحم والنخاع.

ويجب عدم تناول أي جزء من سمكة الأرنب السامة، حتى بعد نزع الكبد منها فالسم الموجود في سمكة الأرنب هو سم "تيترودوتوكسي" وليس له مصل للشفاء، وعند تناول سمكة القراض تبدأ أعراض التسمم بالظهور خلال 20 دقيقة إلى ساعة، وقد تتأخر ظهور الأعراض إلى يومين.

ويسبب سم سمكة الأرنب في الوفاة في خلال 6 إلى 8 ساعات، وتشمل أعراض التسمم آلام في البطن وغثيان وقيء وإسهال وضعف وشلل العضلات وانخفاض ضغط الدم وانخفاض معدل ضربات القلب وتنميل الجسم وضيق في التنفس وقد تصل إلى الشلل أو الغيبوبة.

مقالات مشابهة

  • بمكون منزلي واحد.. تخلص من التهابات اللثة وآلام الأسنان في دقائق
  • هل تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن؟.. احذر من تناولها يوميًا
  • بيئة آمنة.. "الصحة" تطلق مشروع تعزيز مكافحة العدوى بخدمات الأسنان
  • بعد تحذيرات الصحة.. كل ما تريد معرفته عن سمكة الأرنب
  • تحذير من أكل الأطعمة الحارة في هذا التوقيت.. أفضل البدائل الصحية
  • طبيبة جهاز هضمي تكشف مفاجأة حول التهاب المعدة
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب.. تعرف عليها
  • أضرار الإفراط في شرب النعناع لمرضى ارتجاع المرئ.. اعرفها
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب
  • اضطرابات الصحة العقلية للوالدين مرتبطة بخطر التوحد لدى الأطفال.. هذا ما يحدث