مع حلول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يكثر المسلمون من ترديد الدعاء والعبادات، خاصة في أيام العتق من النار، بما في ذلك دعاء فجر اليوم الثامن عشر من رمضان 2024، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول في هذا اليوم، وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

دعاء فجر اليوم الثامن عشر من رمضان 2024

ولا توجد صيغة ثابتة أو واحدة لدعاء فجر اليوم الثامن عشر من رمضان 2024، إلا أنه يمكن للعبد الدعاء بما يحب أو يأمل، خاصة وأن الدعاء عبادة مستحبة، كما أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء.

أدعية فجر اليوم الثامن عشر من رمضان 2024

ويردد البعض في دعاء فجر اليوم الثامن عشر من رمضان 2024 الصيغ التالية:

اللهم إني أسألك الهداية والتوفيق وتقبل الصيام والأعمال الصالحة، اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام، أدعوك ربي أن تفرج همي وتجبر كسري وترزقني القوة لمواجهة صعاب الحياة يا رزاق يا وهاب.

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، وأعف عني يا عافيا عن المجرمين.

يا معين يا عزيز يا من بيده ملكوت السماوات والأرض أسألك أن تبشرني في هذه الأيام المباركة باستجابة دعائي وتحقيق رجائي، اللهم قلبًا خاشع لا يبتغي سوى رضاك.

دعاء فجر 18 رمضان 2024

ويقول البعض في دعاء فجر اليوم الثامن عشر من رمضان 2024 التالي:

اللهم أرزقنا مع كل يوم جديد طيب الحياة وخير العطاء وسعة الرزق وراحة البال ولباس العافية وحسن الخاتمة.

اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك.

اللهم حبب إلي الإحسان، وكره إلي الفسوق والعصيان، وحرم على سخطك والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.

اللهم سخر لنا من الأقدار أجملها ومن السعادة أكملها ومن الأمور أيسرها ومن الخواطر أوسعها ومن حوائج الدنيا ما يرضيك عنا.

اللهم احفظ لي أهلي وأحبتي من متاعب الدنيا وفواجع الأقدار، اللهم يسر لي أمري وبارك لي في مالي ونفسي وعملي، اللهم اكتب لي النجاح والتفوق فيما أريد يا أكرم الأكرمين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء

إقرأ أيضاً:

دعاء شدة الحر ردده الآن.. «اللهم أجرني من حر جهنم»

دعاء شدة الحر يعكس ارتباط الإنسان بخالقه وطلبه للراحة والتخفيف من آثار الطقس القاسي، يُعتبر الدعاء وسيلة للتعبير عن الاعتماد على الله والثقة في رحمته وقدرته على تلطيف الأجواء وتخفيف المعاناة، كما يُعزز الدعاء في هذه الظروف الصعبة الشعور بالطمأنينة والسكينة، ويمنح الأمل في الفرج والراحة، وفي الإسلام وردت نصوص تحث المؤمنين على الدعاء في كل الأحوال، خاصة عند مواجهة الشدائد والمحن، ما يبرز قيمة الدعاء كملجأ روحي ونفسي.

فضل دعاء شدة الحر

كما أن دعاء شدة الحر يُعتبر وسيلة للتواصل المستمر مع الله، ما يُزيد من إيمان الإنسان ويقينه بأن الله قريب مجيب الدعاء، وهذا الإيمان يُعين الأفراد على تحمل الصعاب والتحديات، ويُحفزهم على الصبر والتحمل في المُجتمعات الإسلامية، يعزز الدعاء الروابط الاجتماعية، حيث يتشارك الأفراد في رفع الدعاء الجماعي، مما يخلق شعوراً بالتضامن بين الناس.

دعاء شدة الحر

وأوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، أنه يستحبُّ للإنسان عند اشتداد الحرِّ أن يردد دعاء شدة الحر وأن يُكثر من قول «لا إله إلا الله»، وأن يستعيذ بالله تعالى من النار ومن حرِّ جهنم، وأن يسأله سبحانه العافية؛ فيقول: «اللهم أجرني من حَرِّ جهنم»، أو «اللهم أجرنا من النار، ومن عذاب النار، ومن كلِّ عملٍ يقربنا إلى النار، وأصلح لنا شأننا بفضلك وكرمك يا عزيز يا غفَّار»، ويجوز أن يدعو بغير ذلك من الأدعية التي يباح الدعاء بها عندما يحصُل للإنسان ما يقلقه أو يزعجه.

حديث عن دعاء شدة الحر

وأشارت الإفتاء إلى أنه روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بشأن دعاء شدة الحر قال: «إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ أَلْقَى اللَّهُ تَعَالَى سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ إِلَى أَهْلِ السَّمَاءِ وَأَهْلِ الْأَرْضِ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي اسْتَجَارَنِي مِنْكِ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ» رواه البيهقي.

مقالات مشابهة

  • دعاء الرياح مستحب ومستجاب.. «اللهم إني أسألك خيرها»
  • كما ورد عن النبي.. دعاء الحر الشديد | ردده الآن
  • دعاء أول ليلة في القبر للميت.. ردده كما ورد عن النبي
  • دعاء الحر الشديد.. ردد هذه الأدعية باستمرار
  • آيات وأدعية الشفاء من الأمراض بالشريعة الإسلامية والأحاديث
  • "اللهم أجرني من حر جهنم".. دعاء الحر الشديد "ردده الان"
  • دعاء شدة الحر ردده الآن.. «اللهم أجرني من حر جهنم»
  • صيغ مستحبة لـ دعاء بعد الامتحان.. اللهم إني استودعتك إجاباتي كلّها
  • من القرآن والسنة.. أدعية يوم الجمعة
  • دعاء ثاني جمعة من ذي القعدة المستجاب