يحرص كثير من الأشخاص على تناول المخللات بكميات كبيرة، خلال تناول وجبة الإفطار، وقد لا يعتقد البعض أنها تمثل خطورة شديدة، علما بأن أضرارها كثيرة وتصيبك بحالة من الارتباك والتعب، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة، كمرضى الضغط المرتفع.

أضرار المخللات على الجسم

تحتوي المخللات بشكل عام على نسبة كبيرة من الأملاح، ربما تؤثر بالسلب على صحة الجسم، وتشكل خطورة كبيرة، لأن هناك احتمالية لإصابة الشخص بالجفاف عند الإصراف في تناول المخللات، وهناك مخاطرأخرى تسببها المخللات، أهمها حسب ما أكدته أخصائية التغذية نرمين عبد التواب:

- ارتفاع ضغط الدم.

- الشعور بالخمول والتعب بعد تناوله.

- زيادة أملاح الجسم مما يشكل عبء على الكلى.

- انتفاخ البطن.

- اضطراب الجهاز الهضمي والشعور بآلام في المعدة والقولون.

هل للمخللات فوائد؟

المخللات من الأطعمة التي تساعد على فتح الشهية، وتحتوي بعض مكوناتها على نسبة من الكالسيوم، التي يستفيد منها الجسم، بشرط عدم الإفراط في تناولها، وفقًأ لما أكدته أخصائية التغذية في حديثها لـ«الوطن».

مشروبات ينصح بتناولها لتجنب العطش

العطش من أبرز المشكلات التي تواجه كثير من الأشخاص خلال فترة الصيام، وهناك مشروبات ينصح بتناولها للتقليل من هذا الشعور، أبرزها:

الكيوي:

يعد الكيوي من المشروبات التي تحافظ على رطوبة الجسم، وتقلل الشعور بالعطش، نظرًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف، لذا ينصح بتناوله خلال شهر رمضان، للتخلص من الشعور بالعطش.

الموز:

تحتوي فاكهة الموز على نسبة كبيرة من معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على تقليل الشعور بالعطش طوال ساعات الصيام، وتنصح أخصائية التغذية نرمين عبد التواب بتناوله كثمرة أو عصير في وقت السحور، إذ يعد الخيار الأمثل لمن يعاني من مشكلة العطش في رمضان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المخللات رمضان الكيوي الموز على نسبة

إقرأ أيضاً:

هل تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن؟.. احذر من تناولها يوميًا

يُفضِّل الكثيرون المشروبات الغازية، والتي يعتادون على تناولها يوميًا، دون النظر إلى مخاطر ذلك الأمر، ليبقى السؤال الذي يشغل فئة كبيرة، هل تتسبب هذه المشروبات في زيادة الوزن في حال تناولها بشكل يومي، الأمر الذي ذكره موقع «medicoverhospitals» ويتناوله التقرير التالي..

المشروبات الغازية تتسبب زيادة الوزن

من المتعارف عليه أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السكريات، والتي تؤثر بدورها على صحة الجسم، والأمر الذي من شأنه زيادة الوزن بشكل ملحوظ، ويسبب الإصابة بالسمنة، بالإضافة إلى تراكم الدهون، لذا يُفضل في تلك الحالة التقليل منها قدر الإمكان، أو الأفضل تجنبها واستبدالها ببدائل طبيعية مثل الفواكه والخضروات، وغيرها من الأغذية التي تحتوي على قدر عالٍ من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم وفقًا لموقع «medicoverhospitals».

وأكدت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها، أن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة تعمل على زيادة الوزن ورفع السكر في الدم، كما أنه يشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بتصلب الشرايين، والإصابة بأمراض القلب وتسوس الأسنان، إلى جانب أن تناول المشروبات الغازية يعمل على ارتفاع مستويات عنصر الكافيين في الجسم والإصابة بالأرق في بعض الأحيان.

نصائح بعد الاستغناء عن المشروبات الغازية

ووجهت وزارة الصحة بعض النصائح، التي وجب على الشخص اتباعها في حال تجنب تناول المشروبات الغازية، ومنها الاعتماد على عصير الليمون والنعناع، وذلك راجع إلى أن المشروبات الغازية تؤثر بدورها على صحة العظام، ما يعمل على اكتساب الجسم الوزن الزائد.

ومن ضمن الأضرار التي تسببها المشروبات الغازية تسوس الأسنان، الأمر الذي أكده الدكتور عمرو محسن فتحي، طبيب الأسنان، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن المواد التي تتآلف منها المشروبات الغازية، تسبب تسوس الأسنان والالتهابات وحساسية اللثة، خاصة في حال تناولها الفرد وهي شديدة البرودة، كما أن الإفراط في تناولها يسبب التآكل في طبقة المينا، ما يؤدي إلى سقوطها.

تهيج القولون العصبي

من الممكن أن يؤدي تناول المشروبات الغازية إلى تهيج القولون العصبي، لهذا نصح محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، في حديثه لـ«الوطن»، بضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات المُهيجة للقولون العصبي، وخاصة تلك التي تحتوي على الكافيين منها الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة، إلى جانب البعد عن المشروبات الغازية والمحليات الصناعية والأطعمة مرتفعة الدهون والسكريات.

مقالات مشابهة

  • كيف تحصل على وجبات متكاملة تمدك بالطاقة خلال الدوام؟.. أخصائية توضح  
  • زيادة كبيرة... إسرائيل تتحدّث عن عمليّات الحزب خلال شهر أيّار ماذا كشفت؟
  • هل تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن؟.. احذر من تناولها يوميًا
  • نصائح للحفاظ على صحتك في الطقس الحار
  • عادات يومية تسبب الإرهاق والتعب.. «احذر إهمال هذه الوجبة»
  • أضرار الإفراط في شرب النعناع لمرضى ارتجاع المرئ.. اعرفها
  • حيلة شيطانية لـ"سفاح التجمع" مع ضحاياه.. ماذا يفعل مخدر الآيس وعقار الكويتابكس؟
  • «القاهرة الإخبارية»: شبح العطش يطارد النازحين الفلسطينيين إلى المواصي (فيديو)
  • ماذا يحدث في الجسم عند انخفاض ضغط الدم؟
  • نصائح للحفاظ على الصحة في الطقس الحار