البوابة نيوز:
2024-06-12@05:46:27 GMT

أعلام الأقاليم| مصطفى رجب.. الموال السبعاوي

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

جميع الأقاليم المصرية تشترك في هذا الكم الكبير من المبدعين الذين تفتخر مصر بهم وكان لهم دور بارز في الحياة الثقافية، ولم تغفل الهيئة العامة لقصور الثقافة أن تحفل بهؤلاء الكتاب والمبدعين في لفتة طيبة وتقديرا لما قدموه خلال مسيرتهم الإبداعية من خلال مبادرة تقدمها الهيئة تحت عنوان "العودة إلى الجذور تتناول من خلالها عطاءهم الأدبي وسيرتهم الذاتية، وفي هذه السطور خلال شهر رمضان المبارك نقدم كل يوم حلقة عن هؤلاء الرموز نبرز من خلالها مدى مساهمتهم في إثراء الأدب والثقافة والمكتبة العربية طوال حياتهم.

هو واحد من أهم الشعراء المعاصرين الذين لهم عظيم الأثر في الحياة الثقافية والإبداعية إنه الشاعر مصطفى رجب أحد أبناء محافظة سوهاج، ساهم في إعداد جيل من الكُتاب والباحثين والشعراء ، كما أنه أحد رواد الشعر الحلمنتيشي في مصر وله باع كبير في هذا الشأن.

شارك الشاعر مصطفى رجب في الكثير من الندوات والمؤتمرات مناقشا وباحثا أو من خلال دوره كعضو بهيئة التدريس بكلية التربية بجامعة سوهاج، عمل "رجب" كرئيس تحرير للمجلة الدورية العلمية "الثقافة والتنمية" الصادرة عن جمعية الثقافة بسوهاج.

أصدر  مصطفى رجب عددا من الإصدارات الشعرية والنقدية، من أهمها "حلمنتشيات ابن رجب"، العولمة.. ذلك الخطر القادم"، "الإعلام التربوي"، و"دراسات لغوية "وغيرها من الإصدارات.

قدم الشاعر مصطفى رجب “الموال السبعاوي” عن الهيئة العامة لقصور الثقافة  الذي يعتبر عمدة الموال، كما  تنوعت إسهاماته بين النشاطات العلمية والمجتمعية والإعلامية والتربوية مستحضرا ضرورة التربية وتجذرها في الوعي الشعبي الذي عظم من دور التربية فكانت الأغنية الشعبية تستدعيها للخلاص وقت الشدة.

الشاعر مصطفى رجب له العديد من الإصدارات العلمية المختلفة منها ديوان المتنبي بشرح الواحدي، تشريح الصهيونية: مقالات وكتب، تاريخ التربية الإسلامية من خلال كتب الطبقات والتراجم، الكواكب الدرية شرح متممة الأجرومية لمحمد بن أحمد الأهدل، نحو ثقافة إسلامية، فيض المنان في علوم القرآن .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة العودة إلى الجذور أعلام الأقاليم مصطفى رجب من خلال

إقرأ أيضاً:

«دبي للثقافة» تزين مناطق الإمارة بفن الأماكن العامة

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «ندوة الثقافة والعلوم» تناقش «التحولات السردية في الأدب الإماراتي» نهيان بن زايد يشهد حفل تخريج دورتي كلية الدفاع الوطني وكلية الحرب

أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»، بالتعاون مع بلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، إطلاق دعوة مفتوحة لتنفيذ أعمال فنية تركيبية جديدة في عدد من الدوارات الرئيسة في أحياء مدينة دبي، ضمن استراتيجية «الفن في الأماكن العامة» التي تتولى «الهيئة» تفعيلها؛ بهدف تقديم تجارب فنية فريدة تسهم في تحفيز روح الابتكار لدى المجتمع الإبداعي للمساهمة في دعم الصناعات الثقافية والإبداعية في دبي، وتعزيز مكانة الإمارة وريادتها العالمية وإثراء هويتها البصرية ومشهدها الفني والثقافي.
ودعت «دبي للثقافة» كافة الفنانين والممارسين والمصممين والمهندسين المعماريين الإماراتيين والمقيمين على أرض الدولة إلى تقديم أفكار واقتراحات مبتكرة لإنشاء تركيبات فنية مميزة، سيتم تنفيذها في مجموعة من الدوارات الرئيسة بدبي، بحيث تبرز هذه الأعمال ازدهار الممارسات الفنية المحلية وقدرتها على التفاعل مع طبيعة دبي وما تشهده من تنمية وتطور لافت في مختلف المجالات، وتسهم في تعزيز التواصل الحضري في الإمارة، بما يتناغم مع «خطة دبي الحضرية 2040» الهادفة إلى الارتقاء بجودة الحياة عبر تحقيق تنمية عمرانية مستدامة يكون محورها الإنسان.
وستبدأ الهيئة بتلقي طلبات المشاركة خلال الفترة من 11 يونيو الجاري، وحتى 11 يوليو المقبل، وستتولى لجنة تضم مجموعة من الخبراء والفنانين عملية فرز الطلبات، وتحديد الأعمال المؤهلة للمشاركة، وسيحصل الفائزون على منحة مالية لكل مشروع، تشمل تكاليف التصميم والمواد الخام والتصنيع والتنفيذ في الأماكن المختارة.

مقالات مشابهة

  • ظهور خاص لبيلا حديد في كليب فنان عربي
  • «دبي للثقافة» تزين مناطق الإمارة بفن الأماكن العامة
  • ظهور خاص لبيلا حديد في كليب فنان عربي (فيديو)
  • الليلة.. مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يقدم عرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء"
  • بينهم الراحل مصطفى حسين.. وزيرة الثقافة تكرم مبدعي مصر والوطن العربي (صور)
  • "دوار بحر".. عرض لفرقة عين حلوان بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • اليوم.. "شجرة الحياة" و"انترميتزو" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • أجندة قصور الثقافة.. عروض لفرق الأقاليم المسرحية واحتفالات بيوم البيئة العالمي
  • «دوار بحر» و«الثأر ورحلة العذاب» في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية