أحبطت الاجهزة الامنية بمحافظة الاسكندرية محاولة قيام تاجر بجلب 18 الف قطعة نارية تقدر قيمتها بالالاف الجنيهات محظورة الاستخدام مما تمثل خطورة على المواطنين . وذلك استعدادا للإتجار بها وبيعها بالتزامن مع شهر رمضان.

كان مدير امن الاسكندرية قد تلقى اخطارا من رئيس المباحث الجنائية يفيد ورد بلاغا من ضباط الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة، يفيد بورود معلومات سرية بقيام عاطل «له معلومات جنائية»، مقيم بـ الإسكندرية، بالاتجار في الألعاب النارية محظورة الاستخدام وتمثل خطرا على المواطنين.

عقب تقنين الإجراءات القانونية اللازمة تم إعداد كمين للمتهم وألقى القبض عليه وعثر بحوزته على 18 ألف قطعة ألعاب نارية مختلفة الأشكال والأحجام، تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وباشرت النيابة التحقيقات

امرت النيابة العامة بـ الإسكندرية، بالتحفظ على المضبوطات ، وسرعة طلب تحريات المباحث حول الواقعة، وحجز المتهم على ذمة التحقيقات بتهمة حيازة ألعاب نارية محظور بيعها.

وتبذل الأجهزة الأمنية خلال تلك الفترة جهودًا كبيرة فى سبيل مكافحة جرائم حيازة واستخدام الألعاب النارية، أو الاتجار بها، وذلك لما تسببه هذه الألعاب والصواريخ و"البومب" من مخاطر كبيرة، وتشن الأجهزة الأمنية حملات أمنية ضبطت خلالها كميات كبيرة من الألعاب النارية، حيث تنتشر في مثل هذه المناسبات والأعياد بشكل كبير في الأسواق الألعاب النارية، وتعود أسباب انتشار الألعاب النارية إلى التهريب والمخزون المكدس الذي فشل التجار فى تسويقه بسبب ارتفاع أسعاره.

اكدت الاجهزة الامنية تشكل الألعاب النارية و"البومب" خطرا وضررا كبيرا، وتسبب إصابات خطيرة للأطفال، كما أنها أحد أسباب اشتعال الحرائق، وأغلب هذه الألعاب تدخل مهربة، عبر منفذى بورسعيد والعين السخنة الجمركيين، تحت بند لعب أطفال، وتطفو على السطح في مثل هذه الأوقات مطالبات بتغليظ عقوبة تهريب واستخدام بعض الشماريخ والصواريخ عقب انتشارها بشكل كبير، وذلك من خلال مطالبة وزارتي الداخلية والعدل بتحديد وإضافة الألعاب النارية المطلوب تجريم تداولها واستخدامها وتغليظ العقوبة عليها، وإدراجها فى التشريع القانوني الخاص باستخدام وتداول الألعاب النارية

الجدير بالذكر ان قانون العقوبات يُجرم حيازة واستخدام الألعاب النارية، حيث إن العقوبة تصل للسجن المؤبد أو المشدد، والمشرع اعتبرها من جرائم حيازة المفرقعات، والخبراء يؤكدون أن ربحها يُعادل تجارة المخدرات،

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الألعاب النارية تهريب شهررمضان أرواح المواطنين الألعاب الناریة

إقرأ أيضاً:

إحباط ترويج 7.250 كيلو حشيش في دمياط

تمكنت أجهزة وزارة الداخلية في دمياط من ضبط عدد (4) قضايا إتجار فى المواد المخدرة والأسلحة النارية.

اقرأ أيضاً: القصاص من سائق الرذيلة بعد جريمة يندى لها الجبين

 

ضبط 4 قضايا سلاح ناري وأبيض في حملة بالإسكندرية ضبط قضيتي مخدرات في حملة أمنية بالإسكندرية

 ضُبط خلالهم(7,250 كيلو جرام لمخدر الحشيش–9 كيلو جرام لمخدرالبانجو–6,500 كيلو جرام لمخدر الهيدرو- كمية لمخدر الهيروين).. وكذا عدد (4)  قطع سلاح نارى عبارة عن (4فرد محلى وعدد من الطلقات) بحوزة (5 متهمينلعدد "4 منهم معلومات جنائية").

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها ومواصلة الحملات الأمنية لإستهداف وضبط حائزى ومتجرى المواد المخدرة والأسلحة النارية والذخائر غير المرخصة وضبط المحكوم عليهم الهاربين من تنفيذ الأحكام.

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة 3 مُتهمين أشقاء بالسجن 3 سنوات، لإدانتهم باستعراض القوة.

وتضمن الحكم مُعاقبة المُتهمين محمد.م وعبده.م وحمدي.م بالسجن 3 سنوات، وتغريم كل منهم مبلغ 1000 جنيه عما أسند إليهم في التهمة الأولى والثانية والثالثة والرابعة. 

كما قضت بمُعاقبة المتهم محمد.م بالسجن المُشدد 3 سنولت وتغريمه مبلغ عشرة آلاف جنيه عما أسند إليه بتهمة إحراز الجوهر المخدر. 

وتضمن الحكم إلزام المتهمين الثلاثة بالمصاريف الجنائية، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 3 سنوات، ومصادرة السلاحين الناريين والسلاح الابيض المضبوط.

صدر الحكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين خالد عبد الغفار النجار، وأيمن بديع لبيب، وحضور الأستاذ أحمد النواوي وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر.

وأسندت النيابة العامة للمُتهمين محمد.م وعبده.م وحمدي.م أنهم في يوم 4 نوفمبر 2023 بدائرة قسم البساتين استعرضوا وآخرين مجهولين القوة والعنف واستخدموه قبل المجني عليه سيد ربيع. 

وجاء ذلك بقصد ترويعه وتخويفه وإلحاق الاذى المادي به وكان من شأن ذلك الفعل تكدير الأمن العام والسكينة العامة، وذلك حال حملهم أسلحة نارية وذخائر وأسلحة بيضاء مما تستعمل في الاعتداء على الاشخاص (فرد خرطوش – ذخائر – سنج).

كما أسندت لهم النيابة أنهم أحرزوا وآخرين مجهولين بالذات والواسطة سلاحاً نارياً غير مششخن (2 فرد خرطوش)، وذخائر (3 طلقات). 

كما أحرزوا وآخرين مجهولين بالذات والواسطة سلاحاً ابيضاً (2 سنجة) دون مسوغ من الضرورة الشخصية أو المهنية. 

وقد وقع بناءً على تلك الجريمة الأولى الجنحة الآتية: 

أنهم في ذات الزمان والمكان أتلفوا وآخرين مجهولين عمداً المنقولات المبينة وصفاً وقيمة بالأوراق والمملوكة للمجني عليه سيد ربيع.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • إحباط تهريب 240 كيلوجرام من القات المخدر بعسير
  • تزامنًا مع عيد الأضحى.. حيازة الألعاب النارية تعرضك للحبس والغرامة
  • إحباط تهريب 80 كيلوجرامًا من القات المخدر في جازان 
  • شبوة.. إحباط تهريب كمية من الأدوية إلى عتق
  • إحباط محاولة تهريب 80 كيلوجرامًا من القات بجازان
  • جازان.. إحباط تهريب 220 كيلوجرامًا من القات المخدر
  • إحباط تهريب 380 كيلوجرام من نبات القات المخدر بجازان
  • إحباط ترويج 7.250 كيلو حشيش في دمياط
  • وزارة الدفاع: كما تمكنت وحدة من قوات حرس الحدود بعد الرصد والمتابعة من مصادرة كميات كبيرة من المواد المخدرة وإلقاء القبض على اثنين من المهربين كانا يحاولان تهريب المواد المخدرة باتجاه الحدود السورية الأردنية
  • كانت مخبأة بطريقة ماكرة.. إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من الحشيش بميناء طنجة المتوسط