الثورة نت|

دشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم عملية التنسيق والقبول الإلكتروني الموحد في الجامعات الحكومية والأهلية عبر البوابة الإلكترونية في جميع أنظمة التعليم العام والموازي والنفقة الخاصة، للعام الجامعي 1446 هـ الموافق 2024- 2025م عبر الرابط التالي oasyemen.net .

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة تصريف الأعمال حسين حازب أن التنسيق سيكون عبر البوابة الالكترونية لمركز تقنية المعلومات التابع للوزارة ولن يتم قبول أي طالب سجل خارج إطار البوابة في أي جامعة.

وأكد أن اليوم يتم تدشين السياسة العامة للتنسيق والقبول للعام الجامعي الجديد 1446هـ ، التي يتم اعتمادها من قبل مجالس الأقسام والكليات وكذا مجلس شئون الطلاب الذي يضم قيادات الوزارة ومجلس الاعتماد الأكاديمي ونواب رؤساء الجامعات لشئون الطلاب .

وأشار إلى أن المادة السابعة من السياسة العامة للتنسيق والقبول للعام الجامعي 1446هـ التي صدر قرار رقم 26 لرئيس مجلس الوزراء – رئيس المجلس الأعلى للتعليم العالي باعتمادها ، أقرت اعتماد معدلات القبول للعام الجامعي 1446هـ في جميع الأنظمة التعليمية في الجامعات والكليات الحكومية و الأهلية وفقاً لأخر محاضر الإغلاق لمعدلات العام الماضي وذلك مراعاة لمصلحة الطلاب وإتاحة الفرصة للجميع .

وأكد عدم التمديد في إجراءات التنسيق والقبول والالتزام بالمواعيد المحددة في سياسة التنسيق والقبول التي ستنتهي في 30 من ذي الحجة القادم للجامعات الحكومية والأهلية وسواءً تم إعلان نتيجة الثانوية أو تم تأخيرها وذلك لضمان بدء العام الجامعي حسب التقويم في الأول من محرم .

ونوه وزير التعليم العالي بجهود فريق إعداد سياسة التنسيق والقبول للعام القادم والأعوام السابقة وكذا فريق مركز تقنية المعلومات على الاستعداد والجهوزية لاستقبال الطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق بالجامعات اليمنية الحكومية و الأهلية.

وأشار الوزير أن السياسة اعتمدت تخفيض 5 بالمائة من معدلات القبول في مختلف الأنظمة الدراسية في الجامعات الحكومية الناشئة وهي جامعات( صعدة ، حجة، المحويت، الضالع، البيضاء) تشجيعا للطلاب للالتحاق بتلك الجامعات “.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن السياسة اعتمدت هذا العام اختبار قبول في مجال اللغة العربية والإملاء للطلاب المتقدمين للمفاضلة على التخصصات الطبية والعلمية والهندسية والتطبيقية واعتبار الذي لن ينجح باختبار اللغة العربية والإملاء غير مقبول “.

من جانبه أكد المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن عبد الرزاق أن إجراءات التنسيق الالكتروني للعام الجامعي 2024- 2025م ستكون وفقاً لإجراءات العام الماضي .. مشيراً إلى أن التنسيق ستكون بالنسخة المطورة من البوابة الالكترونية للتسجيل الموحد التي تم إعادة بنائها وفق أحدث ما توصلت إليه علوم البرمجة والتقنية بأياد وخبرات وطنية كفؤة استعداداً لبدء استقبال عملية التنسيق والقبول في جميع أنظمة التعليم بالجامعات اليمنية الحكومية والأهلية للعام1446هـ.

حضر التدشين نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين ووكيل الوزارة لقطاع الشؤون التعليمية الدكتور غالب القانص، والوكيل المساعد الدكتورة إلهام السنباني، ورئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور أحمد الهبوب وأمين عام مجلس الاعتماد الاكاديمي الدكتور محمد ضيف الله، ورئيس المكتب الفني أحمد الأحصب، والكادر الفني والبرمجي بالمركز .

 

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الجامعات اليمنية وزیر التعلیم العالی الحکومیة والأهلیة التنسیق والقبول للعام الجامعی

إقرأ أيضاً:

التعليم العالي تعتزم التعاون مع الجامعات العالمية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي: إننا نعمل على شراكات أجنبية مع الجامعات الأولى في العالم في مجال الذكاء الاصطناعي، فيما قبل مرحلة الدراسات العليا.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الطاقة والبيئة والقوى العاملةـ الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن موضوع "الشباب والذكاء الاصطناعي (الفرص والتحديات)".

وأشار عاشور إلى أن مصر الأولى في أفريقيا في مجال البحث العلمي في الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أنه في فترة كانت جنوب أفريقيا تسبقنا في مجال البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي ولكن مصر حاليا تفوقت عليها.

وتابع وزير التعليم العالي: لدينا رؤية لمستقبل مصر فى الذكاء الاصطناعي ونقارن أنفسنا بأكبر دول العالم في مجال الذكاء الاصطناعي، لافتا إلى أن مشروعات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 1202 مشروع في مجال البحث العلمي، وأشار إلى تبني الذكاء الاصطناعي في دعم البحث العلمي.

وأشار إلى أن بنك المعرفة من المؤسسات التي تدعم البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي، مستطردا: "داخلين على عصر استخدام الذكاء الاصطناعي والقوانين والتشريعات يجب أن تتطور لتواكب هذا التطور التكنولوجي الكبير في مجال الذكاء الاصطناعي".   

مقالات مشابهة

  • مجلس شئون التعليم والطلاب بجامعة أسوان يوجه بسرعة إعلان نتائج الفرق النهائية
  • رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب
  • «الأعلى للجامعات» يدرس تطوير «التنسيق» وتأهيل الطلاب لاحتياجات سوق العمل
  • التعليم العالي: فتح باب التسجيل في خطتي البعثات المتميزة والإيفاد المباشر للتخصصات الطبية للعام 2024 – 2025
  • مصر .. التعليم العالي تعلن تحديث قواعد قبول طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة في الجامعات للعام 2024/2025
  • "مودة" ينظم معسكر إعداد الكوادر من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية
  • تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2024.. والأوراق المطلوبة لطلاب الشهادات الأجنبية
  • مصادر: إعلان المصروفات الدراسية للجامعات الخاصة والأهلية نهاية الشهر الجاري
  • التعليم: قبول الجامعات لا يتطلب طباعة الشهادة.. والرقمية متاحة
  • التعليم العالي تعتزم التعاون مع الجامعات العالمية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي