في شهر رمضان الكريم، يكون هناك عادات وتقاليد خاصة فيما يتعلق بالاستعداد لشهر الخير، فمعظم نجوم الرياضة يعتادون على هذه الطقوس والتقاليد في شهر رمضان.

حرصت بوابة "الأسبوع" على معرفة طقوس أبطالنا الرياضيين في مختلف الألعاب خلال الشهر المعظم.

واليوم يحكى لنا محمود أبو الدهب نجم النادى الأهلي ومنتخب مصر السابق، عن استعداداته وتفاصيل يومه خلال شهر رمضان الكريم.

ما هي تفاصيل يومك سواء قبل الفطار أو بعد الفطار؟

شهر رمضان شهر عبادة أقيم فيه فروض ربنا حيث أصلي الفجر وانام وأستيقظ على صلاة الظهر واسلى صيامى بقرائة القرأن الكريم واصلى العصر وبعد ذلك استكشف الفطار مع الأولاد، ثم الفطار مع العائلة ليس مع اسرتى فقط، ثم الذهاب لأصلي التراويح وبعد ذلك اتابع الدورات الرمضانية التي تقام في حلوان وأكون مستمتع بها.

هل تهتم بالأعمال الرمضانية أم لا؟

بالطبع.. رمضان الماضي كنت أشاهد محمد رمضان فى مسلسل جعفر العمدة وهذا الموسم اشاهد احمد السقا في مسلسل العتاولة.

ما هي الأكلات المفضلة التي تفضلها في رمضان؟

أحب المحشى والبط والكنافة والقطايف.

أى المواقف التي لا تنسى ودائمًا في ذاكرتك في شهر رمضان؟

كنت فب نادي المريخ البورسعيدي وكان وقتها كابتن مدحت فقوسة هو المدير الفني رحمه الله عليه، والمباراة كانت في رمضان قبل الفطار وكنا نلاعب غزل المحلة على ملعب المحلة، وطلب كابتن فقوسةأن نفطر ونلعب المباراة لأن العمل عبادة، تحدثت مع وطالبت أن نخوض المباراة دون أن نفطر، رد عليا كابتن فقوسة وقالى ربنا مديكم رخصة، نفذنا تعليماته وخضنا المباراة ونحن فاطرين واتغلبنا ٠/٥ وقتها، وقلت له لو كنا صائمين كان ربنا كرمنا، المباراة التالية عقب الخسارة كانت نفس الظروف سألنا كابتن فقوسة نصوم ولا نفطر قال انا ليس لي علاقة، «اللى عايز يصوم يصوم واللى عايز يفطر يفطر».

ما هي النصيحة التي تقدمها للشباب في شهر رمضان؟

النصيحة التي أريد أن أقدمها لكل الأبهات قبل الشباب وليا أنا شخصيًا وبالفعل أطبقها مع أولادى أني أراقبهم حتي ولو كنت غير قادر على مراقبتهم طول الوقت، لان هذا صعب، لكن يجب أن نحافظ عليهم من التكنولوجيا القادمة من الغرب، ويجب في رمضان يستفادوا من الفرصة، ويقربوا من ربنا ويصلوا ويبتعدوا عن أي شيء ممكن يؤثر على شهر العبادة شهر رمضان الكريم.

هل طقوسك في الماضي وأنت لاعب تغيرت عن الوضع الحالي أم لا؟

بالطبع الطقوس تغيرت، وانا لاعب كنت مضغوط ودائمًا أريد المكسب من أجبل أن ادخل اسعاد الجماهير بجانب أن كل خطواتي كانت محسوبة لانني كنت قدوة للشباب فى ذلك الوقت وكانت مسؤولية كبيرة عليا.

ما هي المباراة التي ترتبط في ذهنك دائمًا بشهر رمضان الكريم ولا تنساها؟

مباراة الأهلي والزمالك في موسم ٩٧/٩٦ واللتي انتهت بانسحاب الزمالك بعد أن احراز كابتن حسام حسن الهدف الثاني وكان فيليكس أحرز الهدف الأول، المباراة ستظل في ذاكرتي للأبد، وفي الموسم هذا الزمالك كان متصدر الدوري وفارق عن الأهلي ١١ نقطة ولكن ربنا أكرمنا وعوضنا الفارق وتفوقنا على الزمالك وحصلنا على الدوري.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أبو الدهب الأهلي النادي الأهلي حكايات رمضان فقوسة محمود أبو الدهب شهر رمضان الکریم فی شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

مستشار المجلس السياسي ووكيل محافظة صنعاء يتفقدان الدورات الصيفية في مناخة

الثورة نت../

تفقد مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى عبدالإله حجر، اليوم، أنشطة الدورات الصيفية في مديرية مناخة، بمحافظة صنعاء.

واطلع حجر ومعه وكيل أول المحافظة، حميد عاصم، على الدورات الصيفية والأنشطة والبرامج التي يتلقاها الطلاب في مدارس الامام علي النموذجية بمركز المديرية، والحكمة اليمانية النموذجية في بيت المدعي، والشهيد الصماد في المغربة.

واستمعا، من القائمين على الدورات، إلى شرح عن الوسائل والطرق التعليمية في حفظ القرآن الكريم، وعلومه وتنمية مهارات وصقل مواهب الطلاب.

كما اطلع حجر وعاصم على نماذج من مواهب الطلاب في حفظ وتلاوة القرآن الكريم والثقافة والشعر وغيرها.

وخلال الزيارة، أشار المستشار حجر إلى أهمية الدورات الصيفية في احتواء الطلاب خلال فترة العطلة الصيفية، واستغلال أوقات فراغهم في تعلم القرآن الكريم والثقافة القرآنية والأنشطة الرياضية، وغيرها من الأنشطة التي تعود بالفائدة عليهم ومجتمعهم.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالطلاب المشاركين في الدورات الصيفية، وتعزيز معارفهم في مجال القرآن الكريم وعلومه، والمجالات العلمية والثقافية والرياضية.

وأشار مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى إلى أن للجيل الحاضر دوراً مهما في بناء مستقبل الوطن والدفاع عنه، ومواجهة دول الاستكبار، وعلى رأسها أمريكا، والعدو الصهيوني، وتحقيق الاستقرار وتفويت الفرصة على الأعداء الذين يحاولون إخضاع الشعوب والسطو على مقدراتها.

وحثّ الطلاب على استشعار المسؤولية والاستفادة من الدورات الصيفية باعتبارها فرصة للمعرفة والارتباط بالله وبما يؤهلهم للتحرك على هدى الله في معركة الحياة، التي تشمل المعارك العسكرية والاقتصادية والتعليمية والصحية والزراعية وغيرها.

فيما اعتبر وكيل أول المحافظة عاصم الدورات الصيفية من الوسائل المهمة لتحصين النشء والشباب، وترسيخ الهوية الإيمانية في نفوسهم، وحمايتهم من الثقافات الخاطئة والهدامة التي يحاول الأعداء نشرها في المجتمعات الإسلامية.

وأكد أن زيارة الدورات الصيفية تسهم في تحفيز الطلاب وتشجيعهم على الاستفادة من أنشطتها وبرامجها الهادفة والمثمرة .. حاثاً الطلاب على استغلال الظروف والإمكانات لاكتساب العلم والمعرفة والمهارات والقدرات في مختلف المجالات.

بدوره أكد عضو لجنة المظالم بمكتب السيد، القاضي صالح الرازحي، والناشط الثقافي، طارق المزنعي، أن الهدف من الدورات الصيفية تأصيل الهوية الإيمانية وتعزيز الثقافة القرآنية في نفوس الأبناء من خلال العمل على تنشئة الأجيال تنشئة قرآنية، وترسيخ قيم الدين والأخلاق الإيمانية والجهادية السليمة في نفوسهم.

ونوها بمستوى الإقبال على الدورات الصيفية هذا العام، الذي يعبِّر عن مستوى الوعي الذي وصل إليه أبناء المجتمع.

في حين أكد أمين محلي مديرية مناخة، علي مسَعَّد، ومدير تربية المديرية، عبد الله القليصي، أن الدورات الصيفية تسير وفق الرؤية المخطط لها، وتقام فيها مختلف الأنشطة، وفي مقدمتها تعليم القرآن الكريم والأنشطة التعليمية والثقافية والرياضية.

رافقهم في الزيارات مدير الموارد البشرية في المحافظة، عبد الكريم السلامي، وعدد من أعضاء المجلس المحلي، ومديرو المكاتب التنفيذية في المديرية.

مقالات مشابهة

  • فيديو لـ كابتن السفينة الامريكية “ايزنهاور” يفجرّ فضيحة مدوية حول سلامتها بعد استهدافها
  • ربنا يرحمك يا حبيبي.. عمرو محمود ياسين يُحيي ذكرى ميلاد والده (صور)
  • ماذا حدث في غرفة الموت؟.. حكايات صادمة كشف عنها سفاح التجمع
  • بهذه الطريقة.. شهيرة تحيي ذكرى ميلاد الراحل محمود ياسين
  • عمرو محمود ياسين: أستعد لتقديم دراما مختلفة في رمضان 2025
  • RT: حكايات سويدية عن تهديد روسي
  • 70 مليون مستمع لإذاعة القرآن الكريم يوميا (فيديو)
  • محمد شحاتة: كنت أتمنى الانضمام لمعسكر منتخب مصر مع كابتن حسام حسن
  • مستشار المجلس السياسي ووكيل محافظة صنعاء يتفقدان الدورات الصيفية في مناخة
  • محمود حمدان: موعدنا رمضان ٢٠٢٥ مع أحمد العوضي