قال الدكتور أيمن نصري، رئيس المنتدى العربي الأوروبي لحقوق الإنسان، إنّ الدولة المصريّة بذلت جهودًا كبيرة لدعم القضية الفلسطينية، منذ بداية الحرب، وعملت في أكثر من اتجاه إنساني وسياسي وحواري.

دور مصر في دعم القضية الفلسطينية 

وأوضح في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه على الصعيد الإنساني عملت مصر على تحضير وإرسال مساعدات إغاثية للقطاع، فضلا عن جهودها من اليوم الأول للضغط على الجانب الإسرائيلي لفتح معبر رفح البري، وتسهيل نفوذ المساعدات للمستحقين داخل القطاع، أما على الصعيد السياسي فقد عملت القاهرة على الوصول لقرار وقف إطلاق النار، واستعملت في ذلك كل السبل وما زالت الجهود مستمرة، وتعتبر هي الدولة الوحيدة التي بذلت هذا المجهود أمام مجلس الأمن.

 

وأشار إلى جهود مصر في دعم القضية الفلسطينية على المستوى الحقوقي، بما في ذلك إنشاء سفير مصر لدى الأمم المتحدة، بالمجلس الدولي لحقوق الإنسان، تحالفًا ضخمًا مكونًا من قرابة 71 بعثة في الأمم المتحدة، وقد أصدروا بيانًا على هامش دورة مجلس حقوق الإنسان 54، طالبوا فيه المجتمع الدولي بالتدخل من أجل وقف العدوان، وطالبوا الدول الأعضاء بإدانة الجانب الإسرائيلي، وقد تمكن التحالف من تحقيق صدى هام، مما يؤكد أن مصر، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمكنت على المستوى الدولي والحقوقي من استعمال أدواتها لحماية الشعب

محاولات التشويش على دور مصر دليل على قوة تأثيره في القضية 

وبين أن الإدارة السياسية المصرية أكدت بشكل صريح منذ بداية العدوان الحالي على قطاع غزة، رفضها التام لفكرة التهجير القسري للفلسطينيين.

 وأضاف أن الدولة المصرية تحركت بمفردها في ملف حماية الفلسطينيين، وبالرغم من التحديات المختلفة لم يتوتر موقف مصر تجاه القضية، واستمرت في بذل الجهود الكبيرة في هذا الملف.

ولفت إلى أن الإدارة السياسية تسعى ليكون هناك حلا دائمًا للقضية، مؤكدًا أن استمرار الدولة المصرية في دعم القضية الفلسطينية، بالرغم من وجود تحديات داخلية، يدل على دورها الريادي في المنطقة.

وفي سياق متصل، قال ضياء الدين شمري، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان لوسط أوروبا في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن الدولة المصرية هي خط الدفاع الوحيد والأقوى للعروبة، وموقفها في القضية الفلسطينية جاء جريئًا، كما أنها تعمل على تحسين أوضاعها الداخلية وتحقيق تنمية شاملة في مجتمعها إلى جانب عملها على نصرة فلسطين.

كما لفت إلى أنه نظرًا لكون دور الدولة المصرية في القضية قويًا ومؤثرًا، كان هناك العديد من المساعي للتشويش عليه وتزييف الحقيقة، وتوجيه اتهامات باطلة لمصر: «محاولات تزييف دور مصر القوي في القضية خير دليل على نجاح تأثير دورها على الأصعدة المختلفة». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث آخر 10 سنوات القضیة الفلسطینیة الدولة المصریة فی القضیة القضیة ا

إقرأ أيضاً:

فلسطين تشيد ببيان الصين والدول العربية حول القضية

أشادت الرئاسة الفلسطينية بالبيان المشترك بين الصين والدول العربية الصادر أمس الخميس بشأن القضية الفلسطينية.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، أن الرئاسة تشيد بالبيان الصيني العربي المشترك الصادر في بكين.

واعتبر أبو ردينة أن ما ورد في البيان الصيني-العربي، ينسجم تماما مع الموقف الفلسطيني الرسمي الداعي لوقف “العدوان” بشكل فوري.

وأضاف أن المواقف الصينية المبدئية من القضية الفلسطينية والتي تتطابق مع الموقف العربي تثبت وجود إجماع على ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني.

وأشار الناطق الرسمي إلى أن مواقف الدول العربية الشقيقة والصديقة بمثابة دعوة صريحة للدول التي تقف إلى جانب الكيان الصهيوني وتدعمها بالعدول عن مواقفها.

واعتمد المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني-العربي “إعلان بكين” وخطة تنفيذ المنتدى 2024-2026. وبيانا مشتركا بين الصين والدول العربية بشأن القضية الفلسطينية.

ويعرب البيان المشترك عن القلق العميق لدى الصين والدول العربية إزاء الوضع الذي طال أمده في غزة. والذي أدى إلى أزمة إنسانية.

ويؤكد البيان على الموقف الثابت والإجماع المهم للجانبين في الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة. وضمان إيصال المساعدات الإنسانية، ومعارضة التهجير القسري للشعب الفلسطيني.

ودعم عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، والعمل بثبات من أجل التوصل إلى تسوية مبكرة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: إصابتان إثر سقوط شظايا صاروخ في محيط كريات شمونة شمال إسرائيل
  • مصر تؤكد موقفها برفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم ومحاولات تصفية القضية
  • مصر تجدد موقفها الراسخ برفض تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين من أراضيهم
  • أستاذ في العلاقات الدولية: الاجتماع الثلاثي يؤكد جهود مصر تجاه القضية الفلسطينية
  • أستاذ علوم سياسية: بايدن اعترف بأهمية الدور المصري بشأن القضية الفلسطينية
  • خبراء لـ«الوطن»: لا غنى عن جهود مصر ووساطتها في القضية الفلسطينية
  • باحثة: دعم مستمر من مصر لفلسطين ورفض تام لتصفية القضية (فيديو)
  • مستقبل وطن: طرح القضية الفلسطينية على مائدة الحوار الوطني خطوة جديدة للدعم
  • فلسطين تشيد ببيان الصين والدول العربية حول القضية
  • كيف يدعم المنتدى العربي الصيني القضية الفلسطينية (شاهد)