أعلنت نقابة الأطباء البيطريين عن لقاء الدكتور خالد سليم، النقيب العام للأطباء البيطريين، مع الدكتور طارق الهوبى، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بهدف بحث إجراء تعيينات للأطباء البيطريين بالهيئة.

أخبار متعلقة

تحرك برلماني بشأن وقف تعيينات الأطباء البيطريين بالمديريات

نقيب الأطباء البيطريين يلتقي رئيس «التنظيم والإدارة» لتعيين العاملين المؤقتين

متوقفة منذ 1994.

. نقيب البيطريين يطالب الحكومة والبرلمان بـ«تعيين الأطباء»: التأخير «كارثة»

وقال «سليم»، فى تصريحات صحفية عقب اللقاء، إنه طالب «الهوبى» بضرورة إجراء تعيينات للأطباء البيطريين داخل الهيئة، حيث إن عملها هو صميم مهنتهم، مضيفا أنه «من المتوقع خلال الفترة المقبلة أن يتم الإعلان عن إجراء تعاقدات جديدة للأطباء البيطريين بالهيئة».

وناقش «سليم» خلال الاجتماع، التعاون المشترك بين النقابة العامة للأطباء البيطريين وهيئة سلامة الغذاء بخصوص تقديم تدريبات متخصصة لصقل مهارات الأطباء البيطريين الراغبين فى العمل بمجال سلامة الغذاء.

فى سياق آخر، أعلنت نقابة المحامين عن عقد عبدالحفيظ الروبى، وناصر العمرى، عضوى مجلس النقابة العامة، اجتماعًا تمهيديا، مع أعضاء مجلس إدارة المدينة السكنية بالسادس من أكتوبر، وذلك بناءً على توجيهات عبدالحليم علام، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، لوضع حل للمشكلات التى تواجهها المدينة السكنية، مع مجلس الإدارة.

وقال بيان صادر عن النقابة، أن عضوى مجلس النقابة العامة، اطلعا على كافة طلبات أعضاء مجلس إدارة المدينة السكنية، والمشكلات التى تتعرض لها المدينة السكنية، وخلال الاجتماع قاموا بوضع تصور بالمقترحات اللازمة لحل هذه المشكلات.

وأضاف البيان: «وجار إعداد مذكرة بالاجتماع وما تم فيه، وما دار من مناقشات، وما قدم من مستندات، وعرضها على نقيب عام المحامين، لاتخاذ ما يلزم حيال تلك المشكلات القائمة منذ أكثر من عشر أعوام، والتدخل لإنقاذ المشروع من الفشل».

واختتم: «يأتى ذلك فى إطار حرص عبدالحليم علام، النقيب العام، على متابعة كافة المشكلات التى تتعلق بجموع أعضاء الجمعية العمومية لنقابة المحامين على مستوى الجمهورية».

إلى ذلك، أصدر عبدالحليم علام، نقيب المحامين، قرار بتشكيل لجنة لاستكمال إنشاءات وتطوير الأندية بالمنيا الجديدة، ورأس البر، وطلخا، والجيزة.

وجاء بنص قرار «علام»: «استكمالًا للمسيرة، ورغبة فى بناء ناد فى كل نقابة فرعية، ونظرًا لوجود أندية معطلة، ومتوقف فيها البناء منذ سنوات عديدة، وبداية بنادى المحامين الكائن فى مدينة المنيا الجديدة، قررنا تشكيل لجنة لسرعة إنهاء كافة الإجراءات، تمهيدًا لطرح أرض النادى فى مناقصة علنية، لبنائه على غرار نادى جليم بالإسكندرية، وذلك فى خلال هذا العام، بالإضافة للعمل على تطوير اندية رأس البر، وطلخا، والجيزة، بشكل لاحق».

وكان «علام» افتتح نادى محامين جليم بالإسكندرية، عقب الانتهاء من أعمال الإنشاءات والتجديد، بحضور اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، والمستشار سعد السعدنى، رئيس نادى قضاة الإسكندرية، وخالد البلشى، نقيب الصحفيين، وجمال عبدالرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، ومحمد الجارحى، عضو مجلس نقابة الصحفيين، ورزق الطرابيشى، نقيب الصحفيين بالإسكندرية، ولفيف من أعضاء مجلسى الشيوخ والنواب، ونقباء وأعضاء مجالس النقابات الفرعية.

سياسة نقابة الأطباء البيطريين الدكتور خالد سليم الهيئة القومية لسلامة الغذاء الدكتور طارق الهوبى تعيين الأطباء البيطريين

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين سياسة نقابة الأطباء البيطريين الهيئة القومية لسلامة الغذاء زي النهاردة الأطباء البیطریین

إقرأ أيضاً:

سلامة الغذاء: تصدير 405 آلاف طن منتجات غذائية.. والسودان وهولندا أكبر الأسواق

القاهرة- أ ش أ:

ذكر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة بلغ 7920 رسالة بنحو 405 آلاف طن، بزيادة بلغت 125 ألف طن عن الفترة الماضية لعدد 1880 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 850 صنفا من خضروات وفواكه طازجة ومنتجات غذائية متنوعة.

وأضاف المركز- في تقريره الأسبوعي الـ 18 لعام 2024، عن الفترة من (4 - 17) مايو الجاري، والصادر، اليوم /الأحد/- أن البصل الطازج تصدر قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 32 ألف طن، تليه بطاطس بإجمالي 30 ألف طن، ثم فاصوليا بإجمالي 5 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 70 صنفا بنحو 95 ألف طن، وما زالت الموالح تتصدر قائمة الفواكه المصدرة خلال الفترة الماضية بإجمالي 111 ألف طن، تليها الفراولة بإجمالي 16 ألف طن، ثم عنب طازج بإجمالي 10 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 60 صنفا بنحو 142.500 طن.

وأشار إلى أن السودان وهولندا وإسبانيا والسعودية مثلت أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الفترة الماضية، من إجمالي 193 دولة مستوردة.

واحتل ميناء دمياط المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 1130 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة بـ 1030 رسالة، ثم ميناء الإسكندرية بإجمالي ألف رسالة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 3160 رسالة بنحو 786 ألف طن لعدد 1050 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 313 صنفا من قمح وفول صويا وزيوت متنوعة من 98 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها البرازيل، فرنسا، إندونيسيا وأمريكا.

وتصدر ميناء الإسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 940 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني بـ 582 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 474 رسالة.

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 122 منتجا و25 شركة، ونفذت 11 زيارة رقابية، كما فحصت الإدارة 883 منتجا جديدا، وأصدرت 51 شهادة بيع حر.

وقامت غرفة العمليات بالهيئة والتابعة لإدارة السلع الاستراتيجية بالمرور على محافظات (القاهرة، الجيزة، الشرقية، الإسماعيلية، وبني سويف)؛ لمتابعة سير عمل لجان استلام القمح المحلي وتذليل أية عقبات تواجه لجان الاستلام، كما يقوم مديرو الهيئة بالمرور الدوري على مواقع تخزين القمح المحلي داخل كل محافظة. ونفذت الإدارة زيارة تفتيش على صوامع القمح بمحافظة القاهرة.

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 62 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة- مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 24 شكوى وجاٍر فحص 38 شكوى.

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 78 منشأة غذائية؛ للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات (القاهرة، الجيزة، شمال سيناء، القليوبية، الغردقة، الإسكندرية، كفرالشيخ وأسيوط)، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات خاصة بسلامة الغذاء.

وبالتنسيق مع مباحث التموين تم شن حملة رقابية على إحدى الثلاجات بمنطقة البساتين، وتم ضبط 4 أطنان لحم خرفان مجمد منتهي الصلاحية، كما تم شن حملة أخرى على إحدى المنشآت غير المرخصة لتجهيز العصائر بشارع طلعت حرب وتم ضبط كمية من الفواكه والعصائر الفاسدة ومجهولة المصدر، كما تبين تدني مستوى النظافة وعدم الالتزام بالاشتراطات الأساسية لسلامة الغذاء، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك المخالفات.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 32 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية؛ للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت بالإدارة 3 فروع، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1673 فرعا لعدد 47 سلسة تجارية.

وتم تسجيل 667 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 394 معاينة، فيما استوفت 390 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الفترة الماضية.

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 36 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات (القاهرة، الجيزة، الدقهلية، القليوبية، الغربية، الشرقية، الإسماعيلية، الإسكندرية، سوهاج، المنوفية، البحر الأحمر، بني سويف، الفيوم، بورسعيد، دمياط، السويس والمنيا).

وتم تسجيل 3 منشآت تخزينية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، فيما استوفت 8 منشآت لاشتراطات الاعتماد.

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بـ 23 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات (البحيرة، الغربية، الإسماعيلية، الفيوم، الجيزة، الشرقية، بني سويف وكفر الشيخ)، كما تم استيفاء 4 محالب ألبان خلال الفترة الماضية.

وشاركت الإدارة في اللجنة الفنية للألبان بالهيئة العامة للمواصفات والجودة؛ لمناقشة مقترح مشروع الجبن القريش.

وفيما يخص إدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ 89 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات (أسوان، الإسكندرية، البحر الأحمر، الجيزة، القاهرة، الأقصر، السويس، الدقهلية، والفيوم)، وتم تسجيل مطعمين اثنين بالهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الفترة الماضية.

ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 23 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات (القاهرة، الجيزة، الدقهلية، الغربية، وقنا)، وتم تسجيل وحدتي طعام، فيما استوفت 4 وحدات لاشتراطات الاعتماد وتم إصدار شهادة مؤقتة لها.

وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص 852 طلب تظلم واردا من الموانئ المختلفة، و9 تظلمات تتعلق بالأغذية الخاصة.

وأجرت الإدارة العامة للمجازر 16 زيارة تفتيش على مجازر الدواجن ومصانع الأمعاء، بالإضافة إلى 92 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء، وتم إدراج مجزري لحوم بالقائمة المعتمدة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وأصدرت الإدارة 33 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي، بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.

كما قامت الإدارة بشن حملة على بعض المجازر اليدوية في بعض أحياء القاهرة الكبرى؛ وذلك لتعريف أصحابها والقائمين عليها بالاشتراطات الواجبة لسلامة الغذاء.

أيضًا تم الرد من قبل المفوضية الأوروبية بقبول نتائج عينات الأمعاء المرسلة إلى المعمل الفرنسي لتحليل متبقيات الأدوية، مما يسمح باستمرار فتح أبواب التصدير إلى الاتحاد الأوروبي.

ونفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء 7 مأموريات رقابية في محافظات (الجيزة، القاهرة، والقليوبية)، وتم تسجيل 5 منشآت بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وفي إطار جهود فروع الهيئة لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية تنفيذًا لتوجيهات رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء الدكتور طارق الهوبي، للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وحفاظًا على صحة المستهلكين بمختلف المحافظات، قام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بشن 50 حملة تفتيشية موسعة على 200 منشأة غذائية بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود)، وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط 6 آلاف قطعة حلوى مجهولة المصدر، 15 طن مخللات بها أعفان وحشرات، 300 كجم شطة وكاكاو غير صالحة للاستهلاك الآدمي، تحرير 10 محاضر نقص اشتراطات.

وفي إطار الدور التوعوي والتثقيفي للهيئة القومية لسلامة الغذاء لرفع درجة الوعي العام نحو تحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء وتعزيز الممارسات الغذائية الصحية السليمة، تم المرور على 20 منشأة غذائية، وتم التوجيه نحو تطبيق الإجراءات التصحيحية لتلك المنشآت.

وتم تنفيذ 10 قرارات نيابة، كما تم الاشتراك في حملات مكبرة مع المحافظة ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومديرية الصحة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 150 محضرًا، تنوعت ما بين محاضر نقص اشتراطات صحية، ضبط وسحب عينات لكمية من المواد الغذائية التي يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي تقدر كميتها بطن واحد (لحوم، دواجن، كبدة)، وتم التحفظ على جميع المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية. كما تم أيضًا تفتيش وفحص الأغذية بمراكز التأهيل والإصلاح بالمحافظة.

وشن فرع سلامة الغذاء بمحافظة دمياط 10 حملات تفتيشية مشتركة مع (مديرية التموين، الطب البيطري، الصحة، جهاز حماية المستهلك، إدارة البيئة بالديوان العام) على 67 منشأة غذائية بمراكز المحافظة (الروضة، ميت أبو غالب، الزرقا، عزبة البرج، فاراسكور، دمياط، كفر البطيخ، كفر سعد)، وأسفرت تلك الحملات عن إعدام مواد غذائية متنوعة منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، وتمت عملية الإعدام في حضور ممثلي هيئة سلامة الغذاء وأعضاء اللجنة المشكلة، كما تم سحب عينات من فسيخ بدون بيانات ومجهول المصدر، والتحفظ على 11 برميل مخللات مجهولة المصدر، وضبط دقيق مدعم داخل مخبز سياحي.

وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الفيوم بالاشتراك مع جهاز حماية المستهلك بشن حملات تفتيشية على 21 منشأة غذائية بمراكز (الفيوم، أبشواي، ويوسف الصديق)، وأسفرت الحملات عن تحرير 6 محاضر إدارة منشأة بدون ترخيص، ضبط كمية من مصنعات اللحوم مجهولة المصدر بأحد محلات الجزارة، إعدام كمية من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية، وتم عرض جميع المحاضر على النيابة العامة لاتخاذ اللازم.

وفي إطار الدور التوعوي للهيئة القومية لسلامة الغذاء، تم المرور على عدد من المنشآت الغذائية وتوعية القائمين عليها بدور واختصاصات الهيئة وتوجيههم لضرورة التسجيل والحصول على ترخيص تداول الأغذية، وتم تسجيل فندقين سياحيين لقرية تونس السياحية بناءً على تلك التوجيهات.

ونفذ فرع سلامة الغذاء بمحافظة الدقهلية 6 حملات تفتيشية بعضها مشتركة مع الجهات الرقابية الأخرى (مجلس المدينة، مديرية الصحة، الطب البيطري، التموين، مباحث التموين، البيئة)، حيث تم المرور على 25 منشأة غذائية، وذلك بمراكز وبعض القرى بنطاق المحافظة (مركز المنصورة، ميت غمر، طلخا، دكرنس)، وأسفرت تلك الحملات عن إعدام 600 كجم منتجات غذائية فاسدة وأخرى تبدو عليها تغير في الخواص، كما تم التحفظ على 244 كجم ( فسيخ، لحوم ودهن حيواني) من قبل الجهات الأخرى، وتحرير 3 محاضر عدم تطبيق الاشتراطات الصحية، ومحضري عدم إعلان عن الأسعار.

وشن فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة سوهاج 3 حملات تفتيشية موسعة على 8 منشآت غذائية في نطاق مدن ومراكز المحافظة (حي شرق، أخميم، طهطا، حي غرب)، وقد أسفرت تلك الحملات عن تحرير 3 محاضر إعدام لمنتجات منتهية الصلاحية (أجبان، سناكس ومقرمشات)، كما تم التوجيه نحو ضرورة الالتزام باشتراطات سلامة الغذاء والتسجيل بالهيئة.

وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الإسكندرية بشن 5 حملات تفتيشية على 18 منشأة غذائية، أسفرت عن إعدام كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية (منتجات ألبان، حلوى، بسكويت، مخبوزات)، وتبين وجود نقص في اشتراطات سلامة الغذاء، وتم التنبيه على تلك المنشآت الغذائية بضرورة الالتزام بتطبيق الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء، وإمهالها فترة لتوفيق أوضاعها وتلافي المخالفات المضبوطة.

ونفذ فرع سلامة الغذاء بمدينة العاشر من رمضان 3 حملات تفتيشية على 24 منشأة غذائية بمدن (العاشر من رمضان، وبلبيس، والصالحية الجديدة) بمحافظة الشرقية، وقد أسفرت تلك الحملات عن وجود نقص في اشتراطات سلامة الغذاء، وتم التنبيه على تلك المنشآت وإمهالها فترة لتوفيق أوضاعها وتلافي المخالفات المضبوطة.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • صناعة النواب تناقش تعديل قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء
  • سلامة الغذاء: تصدير 405 آلاف طن منتجات غذائية.. والسودان وهولندا أكبر الأسواق
  • جهود حملات الهيئة التفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات
  • المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي الــ 18 لعام 2024
  • سلامة الغذاء: 405 ألف طن صادرات غذائية خلال أسبوع
  • قبل مناقشته بالبرلمان.. نقابة الأطباء ترسل اعتراضاتها على تأجير المستشفيات.. النقيب: إضرار بالمواطن محدود الدخل
  • أرسلتها لمجلس النواب.. أسباب اعتراض نقابة الأطباء على قانون تأجير المستشفيات الحكومية
  • تعارك بالأيدي واشتباك بالكراسي.. ما حدث في اجتماع نقابة المحامين؟
  • وظائف نقابة المحامين 2024.. اعرف التخصصات والمستندات المطلوبة
  • مهرجان دراما رمضان.. صبا الرافعي وتامر أمين يقدمان الحفل والإعلان عن تفاصيل الدورة الأولي بنقابة الصحفيين