كب كيك من الحلويات المميزة التي يفضلها الجميع؛ لسرعة تحضيرها ويمكن صنع عدد كبير منها بسهولة للعيد، ولأن هناك من يحب نكهة القهوة في الحلويات، نقدم لكم طريقة عمل كب كيك بالقهوة اللذيذة.


 

كب كيك قهوةطريقة عمل كب كيك بالقهوة

المقادير

- دقيق : 3 اكواب


 

- حليب : كوب


 

- سكر : 2 كوب


 

- الزيت النباتي : كوب


 

- الكاكاو : نصف كوب


 

- البيض : 4 حبات


 

- قهوة : 3 ملاعق كبيرة


 

- بيكنج بودر : ملعقة كبيرة


 

- الفانيليا : ملعقة صغيرة


 

- ملح : رشّة


 

- كريمة : نصف كوب (للتزيين)


 

- قهوة : ملعقة كبيرة (للتزيين)


 

طريقة التحضير

لعمل كب كيك القهوة، ضعي الدقيق في وعاء، وأضيفي البيكنج باودر، والملح، والقهوة، والكاكاو، ثم انخلي المكونات جيداً.

 

اضربي البيض بالخفاق، وأضيفي كمية السكر والفانيليا، ثم قومي بخفق المكونات جيداً حتى تصبح كريمية القوام، ثم أضيفي الحليب والزيت واخفقي جيداً.

 

أضيفي خليط الدقيق والقهوة بهدوء مع الخفق المستمر حتى تمام التجانس.

 

حمّي الفرن على درجة حرارة 180 مئوية.

 

ادهني قوالب الـ كب كيك بالقليل من الزيت، ثم اسكبي المزيج حتى الثلثين، وأدخليها الفرن لمده 35 دقيقة حتى تنضج.

 

أخرجي القوالب من الفرن، واتركيها جانباً حتى تبرد تماماً.

 

ضعي الكريمة في كيس حلويات، وزيني الكب كيك بالكريمة، والقهوة على الوجه.

 

وزعي كب كيك القهوة في طبق التقديم ثم قدميه.


 

بالخطوات.. حضري كب كيك بحشو الفراولة في المنزل فوائد القهوة

يساعد على صحة القلب

فنجان أو فنجانين من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الكافيين يمكن أن يؤثر في مستويات ضغط الدم لذلك، يحتاج الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم غير المنضبط إلى الحد من تناول الكافيين أو تقليله.


 

صحية للكبد

تعطي القهوة بعض التأثير الوقائى ضد أمراض الكبد المزمنة، ووفقًا لبعض الدراسات فإن شرب 3-4 أكواب من القهوة يقلل من فرصة الإصابة بعدة أنواع من أمراض الكبد المزمنة مثل تليف الكبد والكبد الدهنى وأمراض الكبد.


 

تعطى دفعة من الطاقة

من المعروف أن القهوة تحتوى على مادة الكافيين، وهو منبه للجهاز العصبى المركزى ومن المعروف أيضًا قدرته على الحد من أى إرهاق وزيادة مستويات الطاقة.


 

يقلل من دهون الجسم ويعزز الوزن الصحي

يزيد الكافيين الموجود في القهوة من معدل الأيض أثناء الراحة، مما يؤدي إلى فقدان الدهون، وتقلل القهوة أيضًا من الشهية، مما قد يساعدك على إنقاص الوزن. 

ومن أهم الأشياء لفقدان الوزن بشكل فعال هو النوم الجيد، فقد تجعل القهوة في فترة ما بعد الظهر أو المساء من الصعب عليك النوم بسهولة، لذا تأكد من تناول القهوة في الصباح فقط وتجنبها بعد الظهر والمساء.


 

يحمي الحمض النووي من التلف

يمكن أن تؤدي فواصل شرائط الحمض النووي إلى الإصابة بالسرطان أو الأورام إذا لم تقم الخلايا بإصلاحها، وتقلل القهوة من تكسر خيوط الحمض النووي. 

 

تحتوي القهوة على العديد من المكونات النشطة بيولوجيًا مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فحمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة هو أحد مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الحمض النووي من الجذور الحرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كب كيك الحمض النووی القهوة فی کب کیک

إقرأ أيضاً:

“تجربة بمذاق الحرب”.. مطاعم سودانية تستهدف استقطاب المصريين

حققت جولي سمير حلمها بافتتاح مطعم للأكل السوداني، ولكن ليس في عاصمة بلادها الخرطوم حيث تتواصل الحرب الضارية، بل في العاصمة المصرية القاهرة التي فرت إليها مع أسرتها، ليصبح هدفها اليوم هو جذب المصريين للمطبخ السوداني.
ومنذ اندلاع الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023، ازداد تدريجيا عدد المطاعم السودانية في القاهرة، في ظل أعداد السودانيين الكبيرة التي وصلت إلى مصر.
وغادرت سمير البالغة من العمر 42 عاما مع أسرتها إلى مصر من مدينة بحري شمال العاصمة السودانية، بعد أسبوع من اندلاع المعارك.
وفي شرق القاهرة، جلست السيدة السودانية أمام طاولة وسط ساحة خضراء بأحد الأندية المصرية الشهيرة، على مقربة من لافتة مطعمها الذي يحمل اسم “قرية أولاد كوش” للأكلات الشرقية والسودانية والحبشية.
وقالت لوكالة فرانس برس: “اسم المطعم من اختيار الوالد.. وأرض كوش في الكتاب المقدس هي مصر والسودان وإثيوبيا، ونحن نقدم أطباقا من هذه البلدان الثلاثة”.
وتابعت: “أنا لا أستهدف الزبون السوداني، أنا أستهدف الزبون المصري حتى يتعرف على الثقافة السودانية”.
وساعد سمير على افتتاح مطعمها طاه سوداني كان يعمل في هذا المجال في السودان، قبل أن يفر إلى مصر.
وقالت سمير: “جميع العاملين هنا من السودان، وكلهم هربوا من الحرب”، مشيرة إلى أنهم تمكنوا من التواصل مع بعضهم البعض عبر منصات التواصل الاجتماعي.
وأدت الحرب إلى مقتل آلاف السودانيين، بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة.
كما دفعت الحرب البلاد البالغ عدد سكانها 48 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، ودمرت البنى التحتية المتهالكة أصلا، وتسببت بتشريد أكثر من 8.5 ملايين شخص، حسب الأمم المتحدة، من بينهم 500 ألف شخص فروا إلى مصر.

“أغاشي ولقيمات”
داخل مطبخ المطعم الذي كان يشغل صالته بعض الزبائن، وقف الطاهي فادي مفيد بمئزره الأخضر وسط الأواني، يحضر الوجبات. وقال لفرانس برس: “الأغاشي هي أشهر الأكلات السودانية”.
وتابع مفيد (46 عاما)، أن الأغاشي عبارة عن شرائح من اللحم أو الدجاج أو السمك، تضاف إليها البهارات السودانية الحارة ويتم شواؤها على نار هادئة.
وقال مفيد الذي كان يمتلك في السودان شركة متخصصة في تقديم خدمات الطعام والخدمات الفندقية، قبل أن تُدمّرها الحرب: “المصريون لا يحبون الأكل الحار، لذلك نحاول تقليل البهارات السودانية حتى يتقبلونه”.
كذلك يقدم المطعم، حسب مفيد، “الأكلات الحبشية الشائعة في السودان، مثل الزغني، وهي لحم مُبهر على الطريقة الإثيوبية مع الإنجرا”، وهو خبز إثيوبي أقرب إلى الفطائر.
ويرى مفيد أن المنافسة في مصر في مجال المطاعم ليست سهلة، حيث “هناك مطاعم سورية ومصرية ضخمة، لذا قد نستغرق بعض الوقت لنتمكن من المنافسة”.
وقالت سمير إنها كانت توزع عينات من الطعام أمام المطعم بعد افتتاحه على أعضاء النادي المصريين، للترويج للأطباق السودانية.
وردا على سؤال عن رأيه في الطعام السوداني، قال المصري خالد عبد الرحمن (50 عاما) لفرانس برس: “أحببت مذاق البهارات وطراوة اللحم وهذه الطريقة المميزة في الطهي”.
وتنتشر المطاعم السودانية بشكل خاص في حي فيصل في غرب القاهرة، الذي شهد افتتاح عدد من محال الأكل باختلاف أصنافها بين الأغاشي والمشويات والفول المدمس والفلافل.
وفي حي الشيخ زايد في غرب العاصمة المصرية، افتُتح حديثا محل “جيب معاك” الذي يقدّم الحلوى السودانية الشهيرة “اللقيمات”، مع المشروبات السودانية الساخنة، وأبرزها “الشاي المقنن” الذي يشبه في طريقة تحضيره شاي الكرك بالحليب.
واللقيمات التي تشبه الزلابية المصرية، عبارة عن كرات من العجين تُقلى بالزيت ويضاف إليها السكر أو الشوكولاتة والعديد من النكهات.
وتمتلك سلسلة “جيب معاك” أكثر من فرع في العاصمة السودانية والولايات، حيث “تعطلت نظرا لظروف الحرب في البلاد”، حسب ما قال مدير فرع الشيخ زايد، قصي بيرم، لوكالة فرانس برس.
وتابع بيرم (29 عاما): “أحببنا فكرة مشاركة علامتنا التجارية مع المصريين.. وافتتحنا 3 فروع”.
وأكد المشرف على المحل، الشاب السوداني زياد عبد الحليم، أن “اللقيمات تختلف عن الزلابية المصرية في نسبة الملح في العجين”، موضحا: “في السودان، نحب الملح الزائد في عجائن الحلوى”.

“الحنين إلى السودان”
واستبعد مفيد العودة إلى السودان حتى في حال استقرار الأوضاع. وقال: “أنوي استكمال تجربتي في مصر حتى إذا استقرت الأوضاع في السودان، إذ ستكون فرص العمل صعبة للغاية”.
أما سمير فلم تكن تتوقع أن تطول فترة إقامتها في القاهرة على الرغم من طريقة الخروج “المرعبة” من البلاد، وفق وصفها.
وقالت: “اعتقدنا أننا سنقضي عطلة في مصر لمدة شهر على الأكثر وتنتهي الأمور.. لكن الحرب لم تتوقف”.
وعلى الرغم من ذلك، تعتزم سمير العودة إلى الخرطوم بمجرد استقرار الوضع العام في البلاد، مدفوعة بـ”الحنين إلى السودان”، على حد تعبيرها.
وقالت: “بلدنا حنون علينا مهما سافرنا”.
وفي انتظار ذلك، تسعى إلى إضفاء الروح السودانية على مطعمها، قائلة: “أعتزم توظيف حنانة (سيدة ترسم بالحنة على الجسم)، فأنا أعرف مدى حب المصريين لرسوم الحنة”.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • طرق طبيعية لتحفيز نمو بصيلات الشعر
  • حالة الأمعاء تنبئك بالإصابة بتليف الكبد.. أطباء يشرحون
  • توقفوا عن إضافة الحليب إلى الشاي أو القهوة.. أضرار صحية غير متوقعة
  • “تجربة بمذاق الحرب”.. مطاعم سودانية تستهدف استقطاب المصريين
  • تجربة بمذاق الحرب.. مطاعم سودانية تستهدف استقطاب المصريين
  • أستاذ باطنة: القهوة أفضل مشروب للوقاية من سرطان الكبد والقولون
  • منتجات تخفض خطر تطور مرض النقرس وأخرى تزيد منه!
  • هكذا قضى الإنسان العاقل على أسلافه وحكم العالم
  • طريقة عمل الجيلي الجاهز بالفاكهة.. « حلوى أساسية في الصيف»
  • لسفرة الجمعة.. حضري لازانيا باللحمة المفرومة والمشروم الشهي