الأسبوع:
2024-06-12@13:40:11 GMT

كيف تصبح من أولياء الله الصالحين؟.. المفتي يجيب

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

كيف تصبح من أولياء الله الصالحين؟.. المفتي يجيب

كشف الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، صفات أولياء الله، قائلا إنه قد يكون ذلك الإنسان البسيط الذي نأبه له وقد يكون فلاحا في المزرعة أو عاملا في النظافة، لذلك ليس هناك مواصفات كونه عمل قلبي وقرب من الله سبحانه وتعالى.

وأوضح مفتي الجمهورية خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج «اسأل المفتي» مع الإعلامي حمدي رزق، المذاع على قناة صدى البلد، أن الولاية حالة إيمانية عميقة الأثر نتيجة الصلة القريبة من ذلك الإنسان بربه عز وجل، مضيفا أنه ليس شرطا أن نعرف الولي ولكن هناك مظاهر تأتي في أثناء الحياة مثل أن يكون من الذاكرين ومن العلماء المعتبرين الذين لهم صله قوية بربنا سبحانه وتعالى.

ولفت إلى أن صيام التطوع وغيره من النوافل تقرِّب العبد من ربه حتى يصبح وليًّا من أولياء الله أو يكون عبدًا ربانيًّا، كما يشير الحديث الصحيح الذي رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال في الحديث القدسي عن رب العزة: «مَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتي يَبْطُشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية مفتي الديار المصرية المفتي المفتي يجيب الحفاظ على الآثار أولياء الله الصالحين

إقرأ أيضاً:

ما حظوظ منتخب إنجلترا في يورو 2024؟ هاري كين يجيب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال هاري كين، مهاجم منتخب إنجلترا، إن الخسارة الأخيرة أمام منتخب أيسلندا بهدف دون مقابل في مباراة ودية، "دعوة للاستيقاظ" قبل انطلاق نهائيات كأس الأمم الأوروبية، محذراً من أن الفوز بلقب "يورو" 2024 "لن يكون سهلاً كما يعتقد الناس".

وفي تصريحات نقلها موقع "يورو سبورت"، قال كين: "الهزيمة الأخيرة قد تكون هذه بمثابة جرس إنذار لطيف للجميع، ليدركوا أن الأمر لن يكون سهلاً كما يعتقدون، هناك الكثير من العمل الّذي يتعيّن القيام به".

وأضاف: "لقد تراجعنا عن مستوانا بدون الكرة وهذا شيء يتعيّن علينا مراجعته والتحسن فيه، ربما لم يكن هناك ما يكفي من التعطش في المبارزات، وفي الكرات الثانية والفوز بها، يجب أن تكون هناك فاعلية أكثر، ونحافظ على الضغط ونخنق الفرق حقاً".

وتابع قائلاً: "لقد قلتُ مرات عدة إن الحكم علينا يعتمد على مستوانا في البطولة، بالطبع سيكون هناك بعض الضجيج حول الخسارة من أيسلندا، لكنني أعتقد أن هناك الكثير من التفاؤل من قِبل المشجعين وهم محقون في ذلك".

وأوضح هاري كين أنه "في النهاية، الأمر متروك لنا للتأكد من أننا نقوم بالأمر بشكل صحيح على أرض الملعب، نظراً لكوننا كنا قريبين جداً (من اللقب) في بطولة اليورو الماضية، هناك تعطش حقيقي للعودة، الأمر يتحقق بسرعة، إذا كنت صادقاً".

وأردف: "لقد خضنا بطولة كأس العالم وقد عدنا إلى هنا مرة أخرى، أشعر أننا نسير على الطريق الصحيح، ولكن كما نعلم جميعاً من الصعب حقاً الفوز بهذه البطولات".

وحول ما يحتاجه منتخب بلاده للفوز بكأس الأمم الأوروبية هذا العام، قال كين: "هناك الكثير من الأشياء التي يتعيّن عليك القيام بها بشكل صحيح، إضافة إلى الاستعداد بشكل جيد، والحاجة إلى القليل من الحظ هنا وهناك، كل فائز يفعل ذلك، بالطبع، لدينا تلك العقلية التي يمكننا من خلالها تحقيق ذلك، ونعلم أيضاً أن هناك الكثير من الحظ، هناك عمل شاق من الآن وحتّى النهائي في يوليو".

ويقع هاري كين ورفاقه في المجموعة الثالثة، إلى جانب منتخبات صربيا والدنمارك وسلوفينيا.

بريطانياكأس أمم أوروبامنتخب إنجلترانشر الاثنين، 10 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يهنئ مفتي الجمهورية بعيد الأضحى
  • الدرس الرابع من دروس حكم أمير المؤمنين علي عليه السلام للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي (نص+فيديو)
  • نص الدرس الرابع لقائد الثورة من حكم أمير المؤمنين علي عليه السلام
  • قائد الثورة: النظام السعودي استجابة لأمريكا يتخذ خطوات عدائية ضد شعبنا
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • ما حظوظ منتخب إنجلترا في يورو 2024؟ هاري كين يجيب
  • مفتي المملكة: مَن لم يستخرج تصريح الحج «آثم»
  • مفتي سلطنة عمان يدعو جميع المسلمين لإمداد الفلسطينيين في غزة بالقوت والسلاح