كشف مرصد إعلامي عن ارتكاب أكثر من 50 انتهاك ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية خلال العام الماضي 2023.

 

وقال مرصد الحريات الإعلامية (Marsadak) -في تقريره السنوي- إن مختلف أطراف النزاع في اليمن ارتكبت ما مجموعه 54 حالة انتهاك ضد الصحفيين والصحفيات والمؤسسات الإعلامية في الفترة بين يناير وديسمبر 2023.

 

وحسب التقرير فإن حالات الانتهاك توزعت ضد الصحفيين بين 10 حالات استجواب ومحاكمة صحفيين، و8 اعتداء، و8 تهدید، و6 احتجاز، و6 حالات و5 اعتقال، و5 حرمان من الحقوق، إضافة إلى حالتي منع صحفيين من التصوير، وحالة واحدة اختفاء قسري، فيما توزعت حالات الانتهاك الثلاثة ضد المؤسسات الإعلامية، بين الاقتحام والنهب والمصادرة.

 

ووفقا للتقرير فإن 95 بالمئة من إجمالي الانتهاكات المسجلة العام الماضي، كانت ضد أفراد صحفيين ونشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي وبعدد 51 حالة انتهاك، فيما كانت 3 انتهاكات وبنسبة 5% ضد مؤسسات إعلامية.

 

وأوضح أن الحكومة المعترف بها وحلفائها تصدرت قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن العام الماضي، وبواقع 28 انتهاكاً، تليها جماعة الحوثيين بـ18 انتهاكاً، فيما سُجلت 7 انتهاكات ضد مجهولين، وانتهاك واحد ضد أحد المتنفذين في العاصمة صنعاء.

 

ورصد التقرير هذه الانتهاكات في 10 محافظات، تصدرتها مدينة صنعاء الخاضعة لجماعة الحوثيين، بعدد 15 حالة انتهاك، تليها مأرب بـ11 انتهاك، ثم عدن (9 انتهاكات)، حضرموت (7 انتهاكات)، تعز (6 انتهاكات)، إضافة إلى انتهاكين في محافظة إب، فيما سجلت محافظات الحديدة وشبوة وعمران ولحج انتهاك واحد في كل منهما.

 

وأشار إلى أن الانتهاكات ساهمت بشكل كبير في تضييق مساحة الحريات الإعلامية بصورة لافتة واختفى التنوع الإعلامي في جميع المناطق اليمنية، وضاعت معها فرص العمل الصحفي بالطريقة المعتادة، حتى غابت الصحافة المستقلة في اليمن.

 

ودعا مرصد الحريات الإعلامية، المجتمع الدولي والمنظمات المعنية بحريات الرأي والتعبير، إلى ضرورة ممارسة الضغوط على أطراف النزاع للإفراج عن الصحفيين المعتقلين واحترام حريات الرأي والتعبير لضمان قدرة جميع الصحفيين والمؤسسات الإعلامية على العمل بحرية واستقلالية.

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن مرصد إعلامي الحوثي الصحفيون حقوق ضد الصحفیین حالة انتهاک

إقرأ أيضاً:

حصيلة كوفيد في أسبوع: 47 إصابة جديدة دون وفيات إضافية

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 47 حالة إصابة جديدة بـ »كوفيد-19″، خلال الفترة ما بين 25 و31 ماي الجاري، دون تسجيل أي حالة وفاة.

وأوضحت الوزارة، في نشرة « كوفيد-19 » الأسبوعية، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و924 ألفا و819 شخصا، فيما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و426 ألفا و841 شخصا، بينما تلقى 6 ملايين و889 ألفا و560 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، مقابل 61 ألفا و561 شخصا تلقوا الجرعة الرابعة.

وأضاف المصدر ذاته، أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و271 حالة منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة بالمغرب في 02 مارس 2020، مشيرا إلى أن معدل « الإيجابية » الأسبوعي بلغ 8 في المائة.

وسجلت حالات الإصابة الجديدة على مستوى جهات الرباط-سلا-القنيطرة (38 حالة)، والدارالبيضاء – سطات (5 حالات)، وسوس-ماسة (2 حالات)، وبني ملال-خنيفرة وفاس مكناس (حالة واحدة لكل منها).

من جهة أخرى، بلغ العدد التراكمي للوفيات 16 ألفا و306 حالات (مع مؤشر فتك عام نسبته 1,3 في المائة)، فيما بلغ مجموع الحالات النشطة 56 حالة.

 

 

 

 

 

 

كلمات دلالية المغرب صحة كوفيد وباء

مقالات مشابهة

  • توقيع الكشف الطبي على 1425 حالة خلال قافلة طبية بقرية سمهان بالمنيا
  • حصيلة كوفيد في أسبوع: 47 إصابة جديدة دون وفيات إضافية
  • تقرير حقوقي: تسجيل أكثر من 6 آلاف انتهاك وجريمة في إب خلال 2023
  • انخفاض حالات الحرمان باختبارات الثاني عشر
  • إزالة 70 حالة تعدِِ على الأراضي الزراعية بالمنيا
  • السفير خطابي يشيد بدور الصحفيين في توثيق جرائم العدوان وكشف كذب السردية الإسرائيلية
  • إعلامي جزائري يشيد بتنظيم مباراة الأهلي والترجي في إياب نهائي إفريقيا
  • مدير مستشفيات جامعة بني سويف: أستقبلنا 60 ألف مريض طوارئ خلال 4 أشهر
  • تفاصيل اليوم التضامني مع فلسطين في «الصحفيين».. معرض لتوثيق انتهاكات الاحتلال
  • صحفيات بلا قيود: الحكم الصادر بحق الصحفي ماهر انتهاك صارخ للدستور اليمني والقوانين والمواثيق الدولية