أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، الانتهاء من النسخة الأولى من استراتيجية «رعاية وحماية كبار السن في مصر»، موضحة في تقريرها الأسبوعي، أنها تستعد لمراجعتها مع اللجنة العليا لكبار السن ومع جميع الأطراف المعنية مع بداية مايو 2024.

جهود الدولة المصرية لرعاية كبار السن

حدد الدكتور صلاح هاشم، مستشار وزارة التضامن للسياسات الاجتماعية، جهود الدولة المصرية لرعاية كبار السن، وجهود وزارة التضامن الاجتماعي، في تقرير، موضحا أن السنوات العشرة الأخيرة شهدت اهتماما غير مسبوق في الاهتمام بالفئات الأولى بالرعاية وفي مقدمتها كبار السن.

وافق مجلس النواب في فبراير 2024 على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن رعاية حقوق المسنين كالتالي:

- تنفيذ خطة شاملة لإحلال وتجديد مراكز خدمات التأهيل الخاص بالمسنين.

- تقديم خدمات الرعاية الطبية للمسنين فى التخصصات المختلفة.

- توفير الأدوية المختلفة وتقديم التوعية الصحية.

- توفير آليات التعامل مع الحالات الطارئة.

- الانتهاء من الإصلاح التشريعي لنظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

- منحت الدولة معاشاً ضمانياً لكبار السن ممن لا يتقاضون معاشا تأمينيا.

- استحدثت الحكومة برنامج «كرامة» عام 2015 ليشمل كبار السن.

- إنشاء دور رعاية لكبار السن البالغين من العمر 60 عاما.

- افتتاح أندية رعاية صحية نهارية للمسنين.

- افتتاح مكاتب خدمة المسنين بالمنازل.

- افتتاح وحدات للعلاج الطبيعي لكبار السن.

جهود وزارة التضامن الاجتماعي  

- إنشاء لجنة عليا لرعاية المسنين لتوفير رعاية صحية شاملة.

- خدمة «رفيق المسن» لرعاية المسنين داخل منازلهم.

- مبادرة «البطاقة الذهبية» الجديدة.

- مبادرة «بينا» لرفع جودة الخدمات المقدمة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية.

- وفرت الوزارة برنامج «حماية كبار بلا مأوى».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن كبار السن تكافل وكرامة المسنين وزارة التضامن لکبار السن کبار السن

إقرأ أيضاً:

«عمومية الإمارات لرعاية الموهوبين» تناقش استراتيجية الجمعية وخطط 2024

دبي: «الخليج»

ترأس الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين، اجتماع الجمعية العمومية العادية للدورة ال 15، الذي عقد بنادي ضباط شرطة دبي بالقرهود، بحضور ميرزا الصايغ، والدكتور منصور العور، نائب رئيس الجمعية، ومنيرة صفر، أمين السر العام، والدكتور سيف الجابري، والدكتور شافع النيادي، والدكتورة ديالا الإبراهيم.

وحضر الاجتماع اللواء مهندس وليد المناعي، مدير الإدارة العامة للتطوير والابتكار المحلي والاتحادي، بمكتب نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، والعقيد زيد الصابوني، المستشار الإعلامي للجمعية، والدكتورة مناهل ثابت، المستشارة العلمية للجمعية.

ووجّه الفريق ضاحي خلفان تميم بتنظيم حملة تستمر لعامين على الأقل تستهدف الأسر المواطنة، وتركز على الأطفال الذين تظهر عليهم بوادر الموهبة في وقت مبكر، ورعايتهم وتنمية مواهبهم ودعمهم، ووضعهم على الطريق الصحيح.

وقال ضاحي خلفان في كلمة ألقاها أمام الحضور: يسرنا وبعد مرور ربع قرن على تأسيس جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين، أن نقف بكل فخر واعتزاز، لنعلن أننا استطعنا اليوم أن نحقق ما كنا نصبو إليه عندما وضعنا حجر الأساس لهذه الجمعية في العام 1998م، رغم الصعوبات الكثيرة التي واجهتنا خلال هذه المسيرة الخيّرة، ورغم الإمكانيات الضئيلة التي كانت متاحة لنا، ولكننا وبحمد الله، تغلبنا عليها بالإرادة القوية، والتصميم والعزم على أداء الرسالة.

وأضاف: إن الإنجازات التي حققتها الجمعية خلال مسيرتها كثيرة ومتعددة، والكثير من المبادرات والأفكار والاقتراحات التي كانت تطرح خلال اجتماعات مجلس الإدارة على مدى سنوات، كانت تترجم على أرض الواقع كمشاريع حقيقية أصبحت اليوم تشكل علامات فارقة في مسيرة اكتشاف الموهوبين على مستوى الدولة بعد أن تبنّتها جهات ومؤسسات وطنية كبيرة، وتوسعت فيها وجعلت منها برامج للموهوبين، وكانت في الأساس فكرة بدأت فيها جمعيتنا، وهذا إن دلّ على شيء، فإنه يدل على الدور الكبير الذي تقوم به جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين، لخدمة هذا الوطن وأبنائه.

وتوجّه الفريق ضاحي خلفان، بالشكر إلى كل من ساهم في تحقيق أهداف الجمعية، وتدعيم رسالتها، كما وجّه الشكر إلى كافة أجهزة الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، والقائمين على وسائل التواصل الاجتماعي، لدورهم الكبير في إيصال رسائل الجمعية إلى الجمهور المستهدف، والشكر الجزيل والامتنان للجهات التي قدمت لنا الدعم الذي ساهم بشكل كبير في تفعيل دور الجمعية وتأكيد ريادتها، وتحقيق الأهداف التي نطمح إلى تحقيقها.

وتم خلال الاجتماع التصديق على محضر اجتماع الجمعية العمومية السابق، وعرض التقريرين المالي والإداري للعام الماضي، والموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن أعماله في السنة المُنتهية، ثم عرض التقرير الإداري لعام 2023م، وبرامج النشاط، وخطة العمل خلال العام الجاري 2024م، واعتماد مشروع الميزانية الجديدة لعام 2024م، ومناقشة الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023م، وبحث الاقتراحات المُقدمة من الأعضاء، واختيار مدقق الحسابات وتحديد مكافأته.

وتم خلال الاجتماع استعراض خطة العام الجديد 2024م، حيث وضعت الجمعية خطة وأهدافًا لعام 2024م وتم اعتماد استراتيجية الجمعية، ووضع آلية التنفيذ ومؤشرات الأداء وفق الإنجازات والنتائج التي تحققها الجمعية سنوياً، وذلك على النحو الآتي: إطلاق وتنفيذ الدورة الأولى من برنامج الهندسة العكسية بالتعاون مع جامعة حمدان بن محمد الذكية.

مقالات مشابهة

  • صور| "بيت العمدة" بالعوامية يعيد كبار السن إلى زمن البساطة والتآلف
  • رعاية محدودي الدخل.. التزام ثابت من الدولة
  • «عمومية الإمارات لرعاية الموهوبين» تناقش استراتيجية الجمعية وخطط 2024
  • الصحة: تقدم 4 آلاف خدمة طبية مجانية في مجال طب نفس المسنين
  • وفقًا للقانون.. تعرف على شروط إصدار الترخيص بإنشاء المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين
  • الصحة تقدم 4 آلاف و548 خدمة مجانية في مجال طب نفس المسنين
  • الصحة: تقدم 4.5 ألف خدمة طبية مجانية فى مجال طب نفس المسنين
  • «الصحة»: تقديم 4 آلاف و548 خدمة مجانية في مجال طب نفس المسنين
  • خبر سعيد لكبار السن.. فتح فروع بنك ناصر السبت استثنائيًا لصرف معاشات شهر يونيو
  • 6 أعراض خفية لقصور الغدة الدرقية لدى كبار السن