لبنان ٢٤:
2024-06-11@18:40:01 GMT

رئيس قبرص في لبنان اليوم: همّ النازحين اولا

تاريخ النشر: 8th, April 2024 GMT

رئيس قبرص في لبنان اليوم: همّ النازحين اولا

تخترق زيارة الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس الى لبنان اليوم الجمود السياسي في البلاد خصوصاً مع انتهاء عطلة عيد الفصح واقتراب عيد الفطر، حيث من المقرّر أن يبحث ملف العلاقات الثنائية بين البلدين وبشكل خاص المهاجرين غير الشرعيين الذي كاد ان يخلق إشكالية بين البلدين.
وكان لافتا أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، الذي تواصل الاسبوع الفائت مع الرئيس القبرصي، حرص على استباق الزيارة بجملة مواقف ابرزها "الحرص على افضل العلاقات مع قبرص وعدم القبول بتصدير ازمة النازحين اليها".

كما شدد على "اننا امام واقع يجب على العالم تفهمه. النازحون يدخلون الى لبنان خلسة ولا احد من الدول يساعدنا في ضبط الحدود، فاذا قررنا ترحيل السوري الى بلاده نواجه بمسألة حقوق الانسان، وبالنسبة للحدود البحرية فنحن نعمل على ضبطها قدر استطاعتنا".
ولفت الى انه "تمنى على الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس ان يطرح في اجتماع الدول الاوروبية المتوسطية المقبل موضوع الضغط على الاتحاد الاوروبي لمساعدتنا في عملية ترحيل النازحين غير الشرعيين من لبنان".
وفي السياق ذاته، نفت اوساط حكومية معنية ما تم تداوله في الساعات الماضية، من أنّ الحكومة اللبنانية تسلمت بلاغا رسميا بقرار الإتحاد الأوروبي وقف كل أشكال الدعم للبنان، إذا لم يتّخذ قرارات صارمة بوقف الهجرة غير الشرعية من شواطئه نحو أوروبا، وتحديداً نحو قبرص".

تفاصيل الزيارة
ومن المقرر ان يصل الرئيس القبرصي الى لبنان قرابة التاسعة والنصف صباحا حيث يستقبله رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في المطار وينتقلا معا الى السرايا حيث تقام للرئيس الضيف مراسم الاستقبال الرسمية.
بعدها ينتقل الرئيسان الى مكتب رئيس الحكومة لعقد اجتماع ثنائي ثم تعقد جلسة المحادثات الموسعة .
ويضم الوفد القبرصي وزيري الخارجية والداخلية.
وبعد انتهاء محادثاته في السرايا ينتقل الرئيس القبرصي والوفد المرافق الى عين التينة للاجتماع مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، ويغادر الرئيس القبرصي بعدها عائدا الى بلاده.



المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الرئیس القبرصی

إقرأ أيضاً:

التشكيل الوزاري الجديد.. توقعات بحلف اليمين في هذا الموعد

التشكيل الوزاري الجديد.. يزداد معدل البحث من قبل المواطنين عن موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد وحلف اليمين، وذلك بعد أن توقع الكثير من الإعلاميين وبعض المصادر المطلعة أن يكون التعديل الوزاري الجديد خلال الأيام القليلة المقبلة.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراءتشكيل الحكومة الجديدة

وينتظر الكثير من المصريين الإعلان الرسمي عن أسماء الوزراء في الحكومة الجديدة، وذلك بعد أن قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يكون الوزراء في تشكيل الحكومة الجديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.

موعد التشكيل الوزاري الجديد وموعد حلف اليمين

ومن المقرر أن يعرض رئيس الحكومة التشكيل الوزاري على الرئيس السيسي للموافقة عليه قبل تقديمه للبرلمان لمناقشته والتصويت عليه خلال فترة لا تتجاوز 20 يوما.

فبعد الاستقرار على تشكيل الحكومة الجديدة من قبل رئيس الوزراء يتم عرض التشكيل على مجلس النواب وينعقد مجلس النواب في جلسة عامة ويتم التصويت على كل وزير.

وبحسب التوقعات فالتعديل الوزاري الجديد، سيتم عرضه قبل يوم الخميس المقبل، أو عقب عودة عمل البرلمان بعد إجازة عيد الأضحى 2024، لأن الإجازة البرلمانية، تبدأ من شهر يوليو حتى أكتوبر 2024 المقبل.

مجلس الوزراءمشاورات مكثفة لاختيار كفاءات وطنية

وأكد مصدر حكومي مصري مطلع، أنه لا صحة لكل ما تم تداوله على بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن التعديلات الوزارية أمس الاثنين.

مشددا على أنه لا صحة لكل ما تم نشره شكلا وموضوعا، مؤكدا تكثيف الدكتور مصطفى مدبولي مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة من كفاءات وطنية طبقا لما وجه به الرئيس السيسي.

مصدر ينفي ما يتردد بشأن قوائم تضمنت أسماء أعضاء التشكيل الوزاري

نفى مصدر مسؤول، صحة ما نشر من قوائم تضمنت أسماء أعضاء التشكيل الوزاري الجديد.

وقال المصدر في تصريح خاص لـ الأسبوع، إن ما ينشر هو مجرد اجتهادات تدخل في إطار الشائعات والتوقعات.

اجتماع الرئيس السيسي ومدبولي

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

واطلع الرئيس على تطورات العمل في عدد من الملفات، من بينها استعدادات أجهزة الدولة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وكذلك الترتيبات الجارية لمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي، المقرر انعقاده نهاية الشهر الجاري، تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية ورئيسة المفوضية الأوروبية، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين الجانبين.

الرئيس السيسي والدكتور مصطفى مدبولياستقالة الحكومة المصرية

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل يوم الاثنين 3 يونيو 2024، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الذي قدم استقالة الحكومة للرئيس.

وكلف الرئيس السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة، من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

التعديل الوزاري الجديد

كما تضمنت تكليفات الرئيس السيسي، بشكل تشكيل الحكومة الجديدة، مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

وكلف الرئيس السيسي، الحكومة الحالية بالاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل حكومة جديدة.

اقرأ أيضاًحقيقة القوائم المنشورة المتضمنة أعضاء التشكيل الوزاري الجديد 2024

التشكيل الوزاري الجديد.. ما سر لقاء رئيس الوزراء بـ محمود محيي الدين؟

مفاجأة في التشكيل الوزاري الجديد.. إبعاد وزيرة من المجموعة الاقتصادية لهذا السبب

مقالات مشابهة

  • التشكيل الوزاري الجديد.. توقعات بحلف اليمين في هذا الموعد
  • الرئيس القبرصي: الوضع في قطاع غزة "مأساوي"
  • رئيس الوزراء اللبناني يوجه الشكر لإسبانيا لدعمها المستمر لبلاده في كل المجالات
  • ميقاتي التقى سانشيز: نشكر إسبانيا على الدعم المستمر للبنان
  • رئيس المجلس الأوروبي لميقاتي: نؤكد تفهم الموقف اللبناني من مسألة النازحين السوريين في لبنان
  • وزير المهجرين اللبناني لـ«الاتحاد»: لبنان الأكثر معاناة من أزمة اللاجئين السوريين
  • باسيل في عين التينة اليوم محاصرا جعجع.. لا أمانع رئاسة بري للحوار
  • حكومة مغيبة عن المخيمات.. الهجرة النيابية: 90% من النازحين لم يعوضوا حتى الآن
  • إعلام إسرائيلي: سقوط عدد من الصواريخ في مناطق مفتوحة قرب مستوطنات شمال الجولان
  • قمة بايدن - ماكرون: لخفض التصعيد بين إسرائيل وحزب الله والمضي في انتخاب رئيس جديد