يجمع لاعب الجوجيتسو عبدالله سعيد الحميري، بين التميز الأكاديمي والتفوق في رياضة الجوجيتسو، فهو صاحب الحزام الأزرق والفائز بعدد من الميداليات في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، وتخرج من جامعة نيويورك أبوظبي للعام 2024، ونجح في الحصول على منحة ينشينج الدراسية التي تقدمها أكاديمية ينشينج في جامعة بكين، ليكون أول إماراتي وخليجي يحصل على هذه المنحة المرموقة.

وعن تجربته مع الجوجيتسو، قال الحميري: “ساعدتني رياضة الجوجيتسو في جوانب عديدة بفضل فوائدها المتنوعة على الناحيتين البدنية والذهنية، فهي تساعد على تعزيز الاسترخاء والتخلص من التوتر والضغوط النفسية، وترفع معدلات التركيز وتمنح ممارسيها ملاذاً بعيداً عن ضغوط الدراسة المتواصلة، فضلاً عن رفع مستوى الذكاء وتنمية القدرات التحليلية لأنها تتطلب تعلم كيفية القيام بالحركات الفنية والتقنية وكشف استراتيجية الخصم لإخضاعه”.
وبدأ الحميري رياضة الجوجيتسو في صالة مبادلة أرينا وتدرب لمدة 8 أشهر، وحينها كان طالباً في جامعة نيويورك أبوظبي، ثم انتقل بعدها إلى الولايات المتحدة في إطار برنامج الجامعة حاملاً معه شغفه بتلك الرياضة التي تعزز قيم الانضباط والشجاعة والتحمل والصبر والثقة بالنفس، وواصل التدرب بشكل يومي في كل دولة سافر إليها، وشارك في بطولات عديدة حقق خلالها 6 ميداليات؛ من بينها ذهبيتان.

كما حظي بفرص التدرب على رياضته المفضلة “الجوجيتسو” في جنيف وفرنسا، التي فاز فيهما بميداليات تدعم مسيرته الناجحة مع اللعبة.
وقال الحميري: “بعد العودة إلى أبوظبي في عام 2022 تواصلت مع إدارة جامعة نيويورك أبوظبي، وطرحت عليهم فكرة تأسيس أكاديمية لتعليم الجوجيتسو في الجامعة، خاصة أنها الرياضة الوطنية لدولة الإمارات، ومن هنا بدأ مشوارنا لإنشاء النادي في الجامعة واستقطاب الطلبة للانضمام والترويج للعبة، حيث قمتُ بتكوين فريق من خمسة أشخاص، كما دعونا البطلة العالمية شمّا الكلباني مرات عدة لتقديم ندوة في الجامعة والتحدث عن مزايا رياضة الجوجيتسو”.

ونجح الحميري ورفاقه في تنمية رياضة الجوجيتسو وتطويرها في الجامعة لتصبح رياضة رسمية يمارسونها تحت اسم فريق جامعة نيويورك أبوظبي، بما أتاح لهم المشاركة في البطولات المختلفة.

ونجح الفريق في استقطاب المئات من الطلاب، حيث شاركوا في بطولات عدة وحصدوا الميداليات في الدولة والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، كما تمكن أحد أفراد الفريق من الفوز بالمركز الرابع في بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، ويخططون هذا العام للمشاركة أيضاً.

وأشار الحميري إلى أهمية تحقيق التوازن بين دراساته الأكاديمية وطموحاته الرياضية، حيث قال: “أحرص على تنظيم وقتي وفق خطة يومية تساعدني على تحقيق التوازن بين أوقات التمرين والدراسة والأبحاث العلمية، حيث أرى أن رسم الأهداف يشكّل عاملا أساسيا لتحقيقها”.
وقال: “أنصح كل من يطمح إلى التفوق في الرياضة والدراسة بأن يتحلى بالشغف والطموح والإصرار، إلى جانب الدوافع الذاتية والالتزام بالرياضة التي يجب أن تكون جزءا من أسلوب الحياة الصحي”.

الجدير بالذكر أن منحة ينشينج تعد من أفضل المنح الدراسية على مستوى العالم، حيث تشرف عليها الحكومة الصينية، ويتم قبول نحو 100 طالب فقط سنوياً من مختلف دول العالم، وينقسم برنامجها إلى عامين ؛ الأول يتمحور حول الدراسة والثاني حول البحث.

ويختص الحميري بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية ويركز على فهم السياسة الصينية ودورها العالمي، وتعالج أبحاثه كيفية الربط بين دول الخليج والصين بعد إنهاء دراسة المقررات التي تركز على الصين.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جامعة نیویورک أبوظبی ریاضة الجوجیتسو فی الجامعة

إقرأ أيضاً:

صور.. جامعة الفيوم تنظم ندوة "الاشتراطات البيئية للمصانع"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور عاصم العيسوي، نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة "ندوة الاشتراطات البيئية للمصانع" والتي نظمتها وحدة رصد ودراسة المشكلات المجتمعية بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

جاء ذلك بحضور الدكتور نبيل أحمد عوض الله مدير مركز بحوث واشتراطات التنمية بالجامعة، الدكتور بسمة عبد اللطيف مدير وحدة رصد ودراسة المشكلات المجتمعية بالجامعة، الدكتور حسام شعبان زايد رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالفيوم، وعدد من مسئولي وممثلي المنشآت الصناعية بالفيوم، وذلك اليوم الثلاثاء، بالمكتبة المركزية.

أشار الدكتور عاصم العيسوي إلى دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي بوصفها منارة العلم وبيت الخبرة، مسلطًا الضوء على أهداف وحدة رصد ودراسة المشكلات المجتمعية هذه الوحدة المستحدثة داخل الجامعة في تقديم الدعم الفني والاستشاري للمنشآت الصناعية، مؤكدًا جاهزية الجامعة لتسخير كافة الإمكانات المتاحة لتعزيز التكامل بين الجامعة وجهاز شؤون البيئة والمصانع لتحقيق التنمية المستدامة للمنشآت الصناعية في المحافظة، والتي تعكس التزام جامعة الفيوم بتحقيق التنمية المستدامة من خلال دعم الصناعة والحفاظ على البيئة.

وأوضحت الدكتورة بسمة عبد اللطيف أن وحدة رصد ودراسة المشكلات تسعى إلى حصر ودراسة المشكلات المجتمعية، بهدف إيجاد حلول فعالة ومبتكرة لهذه المشكلات من خلال تقديم الاستشارات العلمية والتثقيفية والتوعية ذات الصلة بالمجتمع والمصانع والشركات والقيام بإجراء البحوث المتخصصة وتقديم خدمات الدعم والتدريب والمعامل وإعداد الدراسات والتقارير البيئية للمصانع، والتأهيل للحصول على الرخصة البيضاء وسلامة الغذاء والتأهيل للسلامة والصحة المهنية وتطبيق الاستبيانات والادوات البحثية التي تتعلق برصد المشكلات والعمل على حلها.

ومن جانبه أكد الدكتور حسام شعبان أن أهم أولويات جهاز شئون البيئة هي المحافظة على العاملين بالمصانع وحماية الصحة العامة من التلوث الناتج عن المنشآت الصناعية.

وأضاف وجوب تطبيق العديد من الاجراءات لتخفيف الآثار البيئية الضارة التي تمثل خطورة على صحة العاملين والمقيمين بالمناطق الصناعية، كما يعمل جهاز شئون البيئة على التحقق من الالتزام بالقوانين وتطوير الآداء البيئي للمنشآت الصناعية عن طريق الإرشاد والتوجيه بالاستعانة بآليات الدعم الفني، والتي يمكن تطبيقها في عدة مجالات وتخصصات سواء صناعية أو زراعية أو هندسية أو كيميائية بمشاركة جامعة الفيوم، والتي ستقدم الدعم الفني والاستشاري والتقني والرصد للتغلب على المشكلات التي تواجه أصحاب المنشآت، وضمان تطبيق اشتراطات السلامة والبيئة بشكل فعال.

كما تناوب ممثلو المنشآت الصناعية الحديث وعرض عدد من الاستفسارات والمشكلات والمعوقات التي تواجههم، وتم الرد عليها، وتم استعراض الاشتراطات البيئية الضرورية للمصانع، والمعايير البيئية ومتطلبات تطبيق أفضل الحلول الابتكارية للمشكلات المحددة.

وقام الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بتسليم شهادات تقدير لممثلي المصانع تقديرًا لهم.

مقالات مشابهة

  • توقيع برنامج تعاون بين أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة وجامعة الشرقية
  • "المنشاوي" يفتتح المكتبة الرقمية المركزية بجامعة أسيوط الأهلية
  • تعاون أكاديمي بين الشرطة وجامعة الشرقية
  • افتتاح المكتبة الرقمية المركزية بجامعة أسيوط الأهلية
  • صور.. جامعة الفيوم تنظم ندوة "الاشتراطات البيئية للمصانع"
  •  انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج تضامنًا مع فلسطين
  • لقاء مفتوح لطلاب الثانوية العامة في جامعة النيل الأهلية
  • طلاب من جامعة نورث ويسترن يقاطعون حفل تخرجهم تضامنا مع غزة (شاهد)
  • مدير جامعة النيلين ونائبه ينعون أمين الشؤون العلمية بروفيسور سناء عثمان يعقوب
  • إتاحة التقديم لجوائز جامعة القاهرة 2024.. 3 ملايين جنيه لتحفيز التميز والإبداع