وزير التعليم العالى: تحويل مصر لقبلة تعليمية جاذبة فى المنطقة وتحقيق التقدم فى التصنيفات الدولية

 

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الدعم الكبير الذى تلقته منظومة التعليم العالى والبحث العلمى على مدار 10 سنوات الماضية، كان من نتيجته رفع مستوى تنافسية المؤسسات التعليمية المحلية وظهورها بشكل بارز فى التصنيفات الدولية التى تعد اليوم مؤشراً مهماً لترتيب الجامعات وتحقيق الأفضلية بينها.


وأضاف وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن ملف الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات التعليمية والمراكز البحثية المصرية على المستوى الدولى حظى باهتمام كبير من الوزارة وفقاً للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى 2030، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، لتصبح مصر مركزاً إقليمياً ومنصة تعليمية جاذبة للطلاب الراغبين فى الدراسة على مستوى المنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الإفريقية
وقال الوزير إن أحدث تقرير لوضع الجامعات المصرية فى التصنيفات الدولية أظهر النتائج التى تعكس تقدماً كبيراً وملحوظاً لترتيب الجامعات والمؤسسات التعليمية المصرية فى مختلف التصنيفات العالمية التى تتمتع بسمعة مرموقة وتقدير دولى.
وأشار الوزير إلى أنه تم إدراج 69 جامعة ومركزاً بحثياً فى تصنيف سيماجو العالمى، وظهور 32 جامعة ومؤسسة تعليمية مصرية ضمن مؤسسات الـQ1 أى ضمن الـ25% الأعلى فى التصنيف، وتقدمت جامعة القاهرة من الجامعات المصرية، وجاءت فى المركز 870، كما تم إدراج 18 جامعة ضمن المؤسسات الـ Q2 أى الأعلى 50% فى التصنيف، بالإضافة إلى إدراج 14 مؤسسة بحثية فى التصنيف يتصدرها المركز القومى للبحوث.
كما تم إدراج 79 مؤسسة تعليمية مصرية فى نسخة يناير 2024 من تصنيف «ويبومتركس العام» بزيادة عن الأعوام الماضية، وحضرت 6 جامعات مصرية ضمن أفضل ألف جامعة على مستوى التصنيف الذى يضم 32 ألف مؤسسة تعليمية من جميع أنحاء العالم، ومنها جامعة الإسكندرية. كما شهدت نسخة تصنيف ويبومتركس للاستشهادات المرجعية إدراج 50 جامعة مصرية، وتقدمتها جامعة المنصورة، تلتها جامعتا القاهرة وعين شمس.
كما تم إدراج 18 جامعة مصرية ضمن تصنيف QS العالمى للاستدامة لعام 2024، وتم إدراج 4 جامعات مصرية ضمن أفضل 20 جامعة فى المنطقة العربية، وإدراج 28 جامعة مصرية فى تصنيف شنغهاى للتخصصات العلمية لعام 2023، الذى شمل ترتيب أفضل 5000 جامعة على مستوى العالم، وظهرت الجامعات المصرية فى 5 تخصصات أساسية، وهى (العلوم الطبيعية، والعلوم الحياتية، والعلوم الطبية، والعلوم الهندسية، والعلوم الاجتماعية، وتخصصاتها الفرعية المختلفة)، كما تم إدراج 7 جامعات مصرية بتصنيف شنغهاى النسخة العامة للعام 2023.
وتم إدراج 15 جامعة ضمن النسخة العامة للتصنيف العالمى QS لعام 2024، الذى يشمل أكثر من 31 ألف جامعة على مستوى العالم، فيما زاد عدد الجامعات المصرية فى تصنيف QS للدول العربية ليصبح 36 جامعة فى تصنيف 2024
وحققت 38 جامعة مصرية نتائج متميزة فى تصنيف التايمز العالمى، من بين 1904 جامعات من 108 دول حول العالم، وتصدرت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ترتيب الجامعات المصرية.
وكذلك إدراج 19 جامعة مصرية ضمن تصنيف «US News» لعام 2023. وتم إدراج 13 جامعة مصرية فى تصنيف ليدن الهولندى العالمى. كما أظهر تصنيف QS للتخصصات العلمية التقدم الذى حققته المؤسسات التعليمية المصرية فى العديد من التخصصات العلمية، وأظهرت نسخة التصنيف لعام 2023، إدراج 13 جامعة مصرية بين أفضل 1500 جامعة على مستوى العالم.
وصرح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة، بأن تقدم الجامعات المصرية والمراكز البحثية فى التصنيفات الدولية المختلفة يرجع إلى عدة إجراءات تمت خلال الفترة الماضية، أهمها: الدعم الفنى الذى تقدمه وزارة التعليم العالى والبحث العلمى للجامعات المصرية، وكذلك التدريب على النشر الدولى.
وأضاف «عبدالغفار» ما تقوم به الجامعات من تحفيز للباحثين بكل الدرجات العلمية للنشر فى المجلات الدولية المرموقة، والتقديرات المتميزة التى تحظى بها البحوث العلمية المنشورة دولياً فى عمل لجان الترقيات العلمية، وإتاحة مصادر المعلومات للباحثين عبر شبكة الإنترنت والتعاون مع بنك المعرفة المصرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شبكة الإنترنت بنك المعرفة المصري جامعات مصرية وزير التعليم العالي التعلیم العالى والبحث العلمى الجامعات المصریة جامعة على مستوى جامعة مصریة المصریة فى فى التصنیف مصریة ضمن فى تصنیف مصریة فى لعام 2023

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب الاتحاد: نؤكد الاصطفاف خلف القيادة السياسية لدعم القضية الفلسطينية

قال المستشار رضا صقر رئيس حزب الاتحاد، إن الحزب كان حريصا على تنظيم ندوات بمشاركة القيادات والكوادر السياسية، إيمانا من الحزب بأن التكاتف يجعل هناك اصطفافا قويا ويزيد من الترابط، وهو مطلوب من أجل الدولة المصرية، كما أنه سيكون له تأثير أقوى على الشارع السياسي، وكذلك في صناعة القرار، كما حدث في الحوار الوطني، مشيرًا إلى أنه إذا لم يكن للأحزاب تواجد وفاعلية فليس لها قيمة.

ملتقى الأحزاب المصرية

أشار «صقر» إلى تفعيل دور الأحزاب المصرية في مساندة القضية الفلسطينية، وتنشيط ذاكرة التاريخ بالصراع العربي الإسرائيلي الممتد الذي لن ينتهي، لافتا إلى أن العدوان الإسرائيلي، يغزي داخل العرب الشعور الرافض والمقاوم لهذا الكيان المغتصب.

دعم القضية الفلسطينية

أكد رئيس حزب الاتحاد، ضرورة أن يكون هناك اصطفاف شعبي وراء القيادة السياسية لدعم القضية الفلسطينية، وهو ما يعمل عليه الحزب في الوقت الراهن.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية وندوة تثقيفية نظمها حزب الاتحاد تحت عنوان: «ملتقى الأحزاب المصرية لدعم الموقف الوطني المساند لحقوق الشعب الفلسطيني».

ويهدف ملتقى الأحزاب المصرية إلى خلق حالة اصطفاف شعبي خلف القيادة السياسية والجيش المصري، وتفعيل دور الأحزاب المصرية وكوادرها لخدمة الأجندة الوطنية من خلال تنظيم فاعليات وأنشطة متنوعة لنشر ثوابت الدولة المصرية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وتنشيط الذاكرة الجمعية للمصريين بتاريخ الصراع العربي الإسرائيلي وتحولاته المختلفة.

وتدور مناقشاتها حول ثلاثة محاور رئيسية: كيف تجاوزت مصر ما جرى في يونيو 67؟.. وكيف تحصلت لمنع تكراره باختيارها الاستراتيجي للسلام؟ .. ولماذا وصف الرئيس السادات أكتوبر 73 بأنها آخر الحروب بين مصر وإسرائيل؟.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالى يترأس اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الرياضى المصرى للجامعات
  • رئيس جامعة حلوان: القيادة السياسية تضع «الزراعة» على رأس ملفاتها
  • رئيس حزب الاتحاد: نؤكد الاصطفاف خلف القيادة السياسية لدعم القضية الفلسطينية
  • جامعة القاهرة أول جامعة مصرية تتقدم 200 مركز داخل تصنيف QS خلال عامين
  • الخشت: «القاهرة» أول جامعة مصرية تتقدم 200 مركز داخل تصنيف QS خلال عامين
  • جامعة طنطا ضمن أفضل جامعات العالم في تصنيف World QS
  • عمان الأهلية تحتفظ بصدارتها للجامعات الأردنية الخاصة وبالمرتبة الثالثة على الجامعات محلياً وتتقدم 40 مرتبة وفق تصنيف QS العالمي 2025
  • للعام الرابع على التوالي: جامعة طنطا ضمن أفضل الجامعات في العالم في تصنيف World QS
  • رئيس جامعة الجلالة: اهتمام كبير من القيادة السياسية بربط التعليم بسوق العمل
  • عمان الاهلية تحتفظ بصدارتها للجامعات الأردنية الخاصة وبالمرتبة الثالثة على الجامعات محلياً وتتقدم 40 مرتبة وفق تصنيف QS العالمي 2025