لندن-راي اليوم وصف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الانقلاب الذي أطاح بالزعيم المنتخب للنيجر بأنه “خطير” على منطقة الساحل. وقال ماكرون، في تصريحات نقلتها قناة “فرانس 24″، اليوم الجمعة: “هذا الانقلاب غير شرعي تماما وخطير للغاية بالنسبة للنيجر والمنطقة بأسرها”، داعيا إلى الإفراج عن الرئيس محمد بازوم. وبازوم محتجز في مقر إقامته منذ يوم الأربعاء، من قبل الحرس الرئاسي الخاص به، بحسب سبوتنيك.

وقال ماكرون، خلال زيارة لبابوا غينيا الجديدة، إنه من الضروري استعادة النظام الدستوري، وتعهد بـ”دعم التجمعات الإقليمية مثل الإيكواس في الوساطة أو فرض عقوبات ضد الانقلابيين”. العقيد المقدم أمادو عبد الرحمن، المتحدث باسم اللجنة الوطنية لإنقاذ الشعب وهو يلقي كلمة متلفزة أعلن فيها الإطاحة بحكومة الرئيس محمد بازوم وكان كثيرون في المجتمع الدولي ينظرون إلى حكومة النيجر على أنها حصن ضد التشدد الإسلامي في منطقة شاسعة قاحلة تعاني من تحديات أمنية. واضطرت القوات الفرنسية وقوات الأمم المتحدة في السنوات الأخيرة إلى الانسحاب من مالي المجاورة، لكن باريس لا يزال لديها 1500 جندي في النيجر. يمكن للإطاحة بزوم أن تضع مستقبل انتشارهم موضع شك، وفق القناة الفرنسية. وأعلن عسكريون في جيش النيجر، في وقت سابق، عزل رئيس البلاد، محمد بازوم، وإغلاق الحدود وفرض حظر التجوال. وتعد هذه الدولة الواقعة في منطقة الساحل من أفقر دول العالم، وتاريخها مليء بالانقلابات العسكرية، آخرها ذاك الذي أطاح بالرئيس مامادو تانجا، في فبراير/ شباط 2010. وكانت آخر محاولة انقلاب، قبل يومين من حفل تنصيب الرئيس الحالي محمد بازوم، في مارس/ آذار من العام 2021. وفاز بازوم (63 عاما)، وهو حليف وثيق لفرنسا، بحصوله على 55 في المئة من الأصوات في الشوط الثاني من الانتخابات، التي نُظمت في فبراير 2021، مقابل 44 في المئة من الأصوات حصل عليها منافسه محمد عثمان، مرشح المعارضة، الذي سبق أن حكم البلاد في تسعينيات القرن الماضي.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: محمد بازوم

إقرأ أيضاً:

الحقائق تغير معادلات السياسة

زين العابدين صالح عبد الرحمن
يقول دستوفسكي ( أحيانا الناس لا يريدون سماع الحقيقة لأنهم لا يريدون أوهامهم تتحطم)
أن الأغلبية من قيادات العمل السياسي في دول العالم الثالث التي تعجز عن تحقيق مخططاتها لا تبحث عن الأسباب التي أدت إلي الفشل، خاصة إذا كان الفعل الذي يراد تنفيذه يخالف ما ترفعه من شعارات الفضيلة و الحرية و الديمقراطية و غيرها من الشعارات التي يسهل ترديدها دون أن تكون هناك كفاءات قادرة على تنزيلها على الأرض.. لذلك تجدهم يلجأوا إلي تغيب الحقيقة عندما يشعروا أن مخططهم قد فشل.. فالذين يبحثون عن شماعة لكي يعلقون عليها أخطائهم.. يشعرون في دواخلهم بحالة الضعف و قلة الكفاءة و الخبرة و الخوار و الهزيمة النفسية التي تدفعهم على التضليل و محاولة تغييب الحقيقة.. أن الحرب لم تدمر فقط البنية التحتية للبلد، و نهب و سرقة ممتلكات المواطنين و التعدي على أعراضهم و ضياع ارواحهم.. و لكنها كشفت استعدادهم للكذب دون تردد و مداراة الحقيقة..
صباح يوم 15 إبريل 2023م كان قائد الميليشيا داخل عربته الحربية بالقرب من القصر الجمهوري يتوعد بقتل و اعتقال البرهان و كباشي و محمد عثمان الحسين و انهم أصبحوا على مرمى فوهات بنادق عناصر الميليشيا، و أكد أنها لحظات و ينقضي الأمر و ينفض السامر.. كانت الميليشيا تسيطر على كل شيء داخل الخرطوم قبل تفجير الصراع و فشلت في انجاز مهمة الانقلاب.. إذا راجعنا الانقلابات السابقة التي نجحت جميعها سيطرت فقط على " القيادة العامة و إغلاق الكباري و المطار و السيطرة على الإذاعة و التلفزيون فقط و ينجح الانقلاب.. أما الميليشيا كانت تسيطر على كل ذلك و غيرها و أكثر من 80 ألف مقاتل داخل العاصمة و فشل انقلابها يستغلون أكثر من 4 ألف عربة مجهزة بالمدافع و الاسلحة الثقيلة.. و عندما شعرت أنها فشلت، الأمر الذي يؤكد قلة خبرتها و ضعف قدراتها العسكرية في التنفيذ، لجأت للكذب بهدف التضليل أن الحركة الإسلامية وراء اشعال الحرب و هي وراء الانقلاب.. البعض يقول أن القيادات العسكرية جميعها تابع للحركة الإسلامية و هي وراء الانقلاب.. إذا كانت هي التي تقبض على مفاصل السلطة لماذا تريد أن تنفذ انقلابا عسكريا على نفسها؟
أن طرد عناصر الميليشيا من مباني الهيئة القومية للإذاعة و التلفزيون و سيطرة الجيش عليها كشفت حقيقة الذي جرى يوم 15 إبريل 2023م، بوجود مستشار الميليشيا يوسف عزت في مباني للهيئة و هو يحمل بيانات كانت معدة سلفا للبث يوم الانقلاب، مما يؤكد حقيقة الذي جرى يوم 15 إبريل 2023م بأنه انقلابا عسكريا.. هنا تتغير المعادلة السياسية؛ لآن الانقلاب ليس صنيعة الميليشيا وحدها بل قد تكون شاركتها قيادات سياسية، حتى الآن غير معروف إذا كانت هذه القيادات قد شاركت بقرار فردي منها أو بعلم أحزابها.. أن الحقائق الجديدة تبين القصد من المسعى السياسي.. فإذا كانت القيادات ضالعة في الانقلاب تصبح غير مؤهلة لقيادة عمل سياسي من أجل التحول الديمقراطي، و أن عملية تزيف الحقائق تجعلها غير نزيهة و لا تملك الشفافية التي تجعل الآخرين يثقون فيها، فكل المواقف بنيت بأن الحرب طلقات أطلقتها عناصر إسلامية تابعة إلي على كرتي،، رغم أن السبب الرئيس هو إنقلاب عسكري من قبل الميليشيا، و أن تغير المعلومات يؤدي إلي تغيير في كلية الفكرة السابقة..
أن حالة الاستقطاب الحادة في الشارع السياسي؛ و التي كانت جارية منذ سقوط الإنقاذ في 11 إبريل 2019م ، كانت لا تقف على معلومات حقيقية، كلها حالة غضب تتبني عليها شعارات يمليها فعل وردة فعل غيب الكثير من الحقائق، فأصبح العقل عاجز أن يجاري ضخ من المعلومات التي لا تسندها أي حقائق على الأرض فقط أن تكون مع أو ضد.. الآن بدأت تتكشف الحقائق بأن الذي جرى هو انقلاب عسكري.. و أول الخيط بالضرورة يقود إلي أخره، لآن أغلبية الشعب يريدون معرفة الحقائق مجردة، و بعيدة عن التبريرات التي غدت ثقافة عامة للقوى السياسية جميعها..
و الذي دائما أكرره في المقالات، أن كثرة الشعارات في الساحة السياسية تعتبر دليل ضعف و فقر ثقافي و معرفي في المؤسسات الحزبية، لآن عملية التغيير تحتاج إلي فكر يقود عملية التحول الديمقراطي لكي يخلق حوارا فكريا بين جميع التيارات الفكرية، حتى يرسخ لمبدأ أحترام الرأي و الرأي الأخر، و في نفس الوقت ينتج ثقافة ديمقراطية تنداح على الثقافة الشمولية المتراكمة من جراء استمرارية النظم السياسية الشمولية لعقود في البلاد، فالقوى السياسية إذا كانت شحيحة في إنتاج الثقافة الديمقراطية داخل مؤسساتها و في تعاملها مع الأخر، لا تستطيع أن تكون جديرة بقيادة عملية التحول الديمقراطي.. فالديمقراطية لا تؤسس على تزيف المعلومات، و على شعارات تعلم القيادات قبل غيرها إنها لا تملك القدرة على تنزيلها على الأرض، أن أغلبية القوى السياسية فقيرة الإنتاج الثقافي و المعرفي و الفكري..
أن فئة واسعة من المثقفين و الإعلاميين بنت قناعتها على الذي يدور في الساحة السياسية من معلومات الميليشيا و إدعاءاتها الكاذبة، و هي غير مستعدة أن تغيير هذه القناعة لأنها لم تتعود طوال تاريخها أن تراجع نفسها أو تمارس المنهج النقدي، الكل يعشق منهج التبرير لأنه يعلق الخطأ على شماعات و ليس على الأفراد الذين أرتكبوا الأخطاء. و مهما تكشفت الحقائق سيظل الكل يكابر، هذه الثقافة ستظل قائمة و تؤدي مستقبلا إلي فشل أي مشروع سياسي يمكن أن ينهض بالبلاد.. " لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" فالتغيير و البعد عن التبرير وحده هو الذي يغير معالات السياسية و يؤدي لثقافة جديدة في المجتمع.. كل واحد أو تنظيم يجب أن يعلم أنه يملك جزء من الحقيقة التي يملك الأخر جزءها المتبقي.. نسأل الله حسن البصيرة..

zainsalih@hotmail.com  

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد”: رياح شديدة على منطقة جازان
  •  اعتقال 12 مهاجرًا غير شرعي في أدرنة
  • “إنفاذ” يُشرف على 26 مزادًا لبيع 351 عقارًا
  • “الأرصاد”: هطول أمطار متوسطة ورياح شديدة على منطقة جازان
  • هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة تطلق حملة “هنا عيدكم”
  • برعاية القائد العام المشير “خليفة حفتر”.. 2000 أضحية لسكان فزان
  • صحف فرنسية: دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة مغامرة غير محسوبة
  • الحقائق تغير معادلات السياسة
  • الأمير حسام بن سعود يفتتح مشروع مجمع “الباحة سكاي” الترفيهي
  • الرئيس الفرنسي يعلن عن حل الجمعية الوطنية “الغرفة السفلى للبرلمان”