شبكة انباء العراق:
2024-06-11@20:09:28 GMT

يحتفظون منذ سنوات بحق الرد

تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

يقول إسحاق نيوتن: لكل فعل ردة فعل، مساوية له في القوة، ومعاكسة في الاتجاه. لكن كبار قادة الحروب والمعارك لديهم تعديل زمني ومكاني وثوري على قانون نيوتن الثالث، فيقولون: (لكل فعل ردة فعل رادعة وفورية وحاسمة وقوية ومباشرة وعنيفة وساحقة ماحقة). فالحروب والاشتباكات: كرٌ وفرٌ. ضربةٌ بضربةٍ.

وغارةٌ بغارةٍ. وهجمةٌ بهجمةٍ. بينما يميل البعض إلى توخي الصبر والتريث بانتظار الوقت المناسب، ويزعمون انهم يحتفظون بحق الرد حتى وان طالت السنوات وتباعدت المسافات، إيماناً منهم بحكمة ذلك البدوي المتخاذل الذي أخذ بثأره بعد أربعين سنة، ثم ندم على فعلته، وقال: استعجلت. .
منذ سنوات واسرائيل لا تتردد في استخدام قوتها الصاروخية والجوية والبرية والبحرية المفرطة في انتقاء أهدافها، وتوجيه ضرباتها، وتنفيذ اغتيالاتها، وتغذية مؤامراتها حيثما تشاء وكيفما تشاء، فتقتل وتنسف وتدمر وتمارس مجازرها بكل تهور واستهتار، ومن دون ان تخشى لومة لائم، معتمدة على دعم القواعد الأمريكية والبريطانية والفرنسية والألمانية المنتشرة هنا وهناك. ودأبت منذ عقود على انتهاج سياسة العصابات المتمردة على القوانين والأعراف والمواثيق الدولية. لكنها كلما دمرت هدفا في سوريا أو في العراق أو في إيران أو لبنان أو في اليمن أو في أي مكان. تأتي ردود الأفعال باردة مترددة ضعيفة فاترة محبطة للعزائم. واحيانا يختصرونها بجملة ركيكة واحدة: (نحتفظ بحق الرد في الوقت المناسب والزمان المناسب). ومووووت يا حمار حتى يجيك الربيع. تماما كقول جرير في هجاء الفرزدق: (زعم الفرزدقُ أن سيقتلُ مربعًا أبشر بطول سلامةٍ يا مربعُ). .
لقد طفح الكيل، وبلغ السيل الزبى، ولم يعد في القوس منزع. حتى جريدة الاندبندنت رسمت كلمة (كفى) ENOUGH بالخط العريض على صفحتها الاولى في دعوة صريحة وصارخة للحد من التهور الصهيوني. .
ختاماً: كل وضع من اوضاع التراخي والإهمال معيب بغض النظر عما إذا كان المخدر هو الكحول أو الحشيشة أو الترامادول أو التهاون مع العدو. . .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة.. «اللهم اهدني فيمن هديت»

مع حلول العشر الأوائل من ذي الحجة، يكثر المسلمون من ترديد الدعاء والعبادات، لما في هذه الأيام من فضل عظيم وثواب كبير، من بينها دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول في هذه المناسبة، وهو ما يستعرضه هذا التقرير.

دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة

وهناك أكثر من صيغة يمكن ترديدها دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة، من بينها ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، بحسب دار الإفتاء المصرية: «اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا».

دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة مستجاب

ويردد البعض في دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة التالي: 

«اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك».

«اللهم في رابع يوم ذو الحجة غير أقدارنا للأفضل، وزين حياتنا بالستر، وأعتق رقابنا عن النار».

«اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي».

«اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ».

«اللَّهُمَّ أصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيرٍ، وَاجْعَلِ المَوتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ».

دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة مستحب

ويقول البعض في دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة الصيغ التالية: 

«اللهم في رابع يوم من ذي الحجة اهدنا واعفوا عنا واغفر لنا وارحمنا يا رب، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لترك في حياتنا وتقبل أعمالنا يا رب».

«اللهم انا نسألك من خير ما سألك منه محمد  صلى الله عليه وسلم  ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة الا بالله».

«اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَالهَرمِ وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَولاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا».

«اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي بالحق ولا يقضى عليْكَ، إنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ».

«اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا رب العالمين أنت رب المستضعفين، وأنت أرحم الراحمين، وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن يحل علي غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى».

مقالات مشابهة

  • ما حكم صيام أول أيام عيد الأضحى؟.. الإفتاء توضح
  • الأدعية المستحبة مع صيام ذي الحجة
  • الانفصاليون يحتفظون برئاسة برلمان كتالونيا
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة.. «اللهم اهدني فيمن هديت»
  • اليمين والاشتراكيون والليبراليون يحتفظون بالغالبية في البرلمان الأوروبي
  • اليمين والاشتراكيون والليبراليون يحتفظون مجتمعين بالغالبية في البرلمان الأوروبي
  • نتنياهو يرد على استقالة بيني جانتس: إسرائيل تخوض حربا وجودية
  • أول رد من نتنياهو على استقالة جانتس: ليس الوقت المناسب
  • نتنياهو يرد على استقالة بيني غانتس: إسرائيل تخوض حربا وجودية وهذا ليس الوقت المناسب للانسحاب