أخبارنا:
2024-06-01@07:16:22 GMT

أخبار سارة للمهاجرين غير الشرعيين في إسبانيا

تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT

أخبار سارة للمهاجرين غير الشرعيين في إسبانيا

وافق برلمان إسبانيا، أمس الثلاثاء، على مناقشة مبادرة تدعو إلى إضفاء الشرعية على المهاجرين الذين يعيشون في البلاد بطريقة غير نظامية، فيما يصوت البرلمان الأوروبي على "ميثاق جديد للهجرة واللجوء"، يفرض قيوداً على اللجوء والهجرة إلى القارة العجوز. 

 

وتدعو المبادرة الإسبانية، إلى تنفيذ آليات تسمح للمهاجرين غير المسجّلين الذين يعيشون في إسبانيا بدون وثائق "ترك حالة التخفي وانعدام الحقوق".

 

ووقّع المبادرة، التي أطلقتها مؤسسة للدفاع عن المهاجرين غير الشرعيين منذ نحو 3 سنوات، أكثر من 600 ألف شخص، فيما نالت دعم 900 جمعية تقريباً.

 

ووفقاً لأحدث التقديرات، فإن ما بين 390 ألفاً و470 ألف شخص هم في وضع غير نظامي في إسبانيا، ثلثهم من القُصر، كما أن معايير الحصول على تصريح إقامة تقييدية جداً وإجراءاتها بطيئة وبيروقراطية. 

 

وفي حين أن حزب العمال الاشتراكي الإسباني الحاكم يؤيد قيام البرلمان بفحص مشروع القانون المقترح، إلا أنه لا يزال حذرا، باعتبار أن القانون الأوروبي لا يسمح بإضفاء الشرعية العامة على المهاجرين بدون وثائق.

 

لكن مؤيدي المبادرة يقولون إن سياسات التقنين الجماعية تم تنفيذها مرات عدة خلال العقود الأخيرة في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك في إسبانيا.

 

وقالت إليسا غاريدو السياسية في حزب العمال الاشتراكي إنه ليس من الصعب "مشاركة... الهدف الجدير بالثناء" لهذه المبادرة المتمثل في "استعادة الكرامة وتوفير وضع إداري نظامي للأشخاص الذين يعيشون في بلدنا ولديهم حقوق".

 

ويقول واضعو نص المبادرة إن الوضع الحالي يضر "بالحقوق الأساسية" للمهاجرين غير الشرعيين الذين لا يدفعون الضرائب، ما يتسبب أيضا في "خسارة اقتصادية ومالية كبيرة" لإسبانيا.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: فی إسبانیا

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: الغرب ينهب موارد سورية ويمنع المهجرين من العودة إلى وطنهم

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الدول الغربية وبدلاً من العمل على حل الأزمة في سورية تقوم بنهب الموارد السورية وتمنع المهجرين من العودة إلى ديارهم.

وتعليقاً على مؤتمر بروكسل حول سورية الذي عُقد في 27 أيار الجاري قالت الخارجية الروسية في بيان نشرته على موقعها الرسمي اليوم “إن واشنطن وحلفاءها الذين يحتلون بشكل غير قانوني مناطق شرقي نهر الفرات والمنطقة القريبة من التنف متورطون في نهب الموارد الطبيعية السورية بما في ذلك النفط والحبوب وفي الوقت نفسه لا يهتمون بالمدنيين في مخيمات بوضع سيئ للغاية مثل الهول والروج”.

وأشارت الوزارة إلى أن التطور الحقيقي للأحداث على الأرض في سورية والمنطقة يظهر أن الدول الغربية لا تنوي القيام بأي من مهام البناء كما أن عملية العودة الطوعية للسوريين إلى وطنهم وكذلك تقديم المساعدات الإنسانية الشاملة لسورية يتم حظرها من قبل الغرب.

وقالت الوزارة: “إن واشنطن وبروكسل لا ترفضان فقط مساعدة أولئك الذين يرغبون بالعودة ولكن تعيقان تنفيذ مشاريع الترميم المبكر للبنية التحتية المدنية كالمدارس والمستشفيات ومرافق إمدادات المياه والكهرباء والمباني السكنية وهو أمر ذو أهمية رئيسية للسلامة والعودة اللائقة”.

وأضافت: “الغرب يفضل استخدام كل السبل الممكنة لإبقاء المهجرين السوريين في الخارج كما تعمل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على زيادة قيود العقوبات على دمشق ما يؤثر في المقام الأول على السوريين العاديين الذين لا يواجهون العواقب الوخيمة لأزمة طويلة الأمد فحسب بل يواجهون أيضاً الآثار المدمرة للزلزال والأضرار البالغة من جائحة كوفيد19”.

وتابعت الوزراة: “تبدو تصريحات مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن جوزيب بوريل حول الالتزام بتسوية سياسية شاملة في سورية بمساعدة الأمم المتحدة منافقة إذ لم يهتم الأوروبيون ولا يهتمون بدفع العملية السياسية التي يقودها وينفذها السوريون أنفسهم مع احترام سيادة سورية واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وأوضحت الوزارة “أن ممثليّ الحكومة الشرعية في سورية غير مدعوين إلى الاجتماعات والمؤتمرات المتعلقة ببلادهم والآن أصبحت روسيا أيضاً غير مدعوة، وبدون هذه الأطراف لا يمكن أن يدور أي حديث جدي عن حل للأزمة في سورية”.

مقالات مشابهة

  • نوفا: انخفاض عدد المهاجرين غير الشرعيين الواصلين من ليبيا لإيطاليا بمقدار فاق النصف
  • بعد إدانته بتهم جنائية.. مؤيدون لترامب يحرضون على أعمال شغب
  • على خطى إسبانيا والنرويج وإيرلندا:سلوفينيا تقرّ الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة
  • بعد الثلاثي الأوروبي.. سلوفينيا تقرر الاعتراف بدولة فلسطين
  • «الإحصاء»: إيطاليا الأكثر استقبالا للمهاجرين المصريين في 2023
  • الأوروبيون الشباب أقل تسامحًا مع الغرباء
  • وزير العمل بليبيا: لماذا لا تبني الدول الغربية مصانع بأفريقيا بدل جنوب شرق آسيا؟
  • أرقام قياسية للصادرات الفلاحية المغربية نحو أوروبا
  • الخارجية الروسية: الغرب ينهب موارد سورية ويمنع المهجرين من العودة إلى وطنهم
  • عبير فؤاد تبشر أصحاب 4 أبراج: انتظروا أخبار سارة خلال أيام