علًَّق طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، علق على الهجوم الإيراني على إسرائيل مشيرًا إلى أنه كان متوقعًا وتم التحذير منه منذ فترة. أشار إلى أن هذا التصعيد والرد المضاد يتسبب في توسع الفجوة في المشهد الدولي، مع بيانه بأن الجهات الدولية لم تلتزم بالمسؤوليات كما يجب، مؤكدًا على ضرورة التصدي والالتزام الدولي للحفاظ على السلم والأمن.

وفي تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أكد البرديسي أن مصر تظل البصيرة السياسية والاستراتيجية في المنطقة، وسط انعدام الشفافية وتعقيدات المصالح الضيقة بين الدول. وأكد على جهود مصر المستمرة نحو تحقيق الاستقرار والسلام، معتبرًا إياها القوة الموجهة في زمن الفوضى.

 

وفيما يتعلق بتصعيد الأوضاع، أعلن البيت الأبيض بدء إيران هجومًا جويًا على إسرائيل، مع إطلاع مستشار الأمن القومي ونائبه الرئيس بايدن على التطورات في الشرق الأوسط. ووفقًا لمعلومات من قناة القاهرة الإخبارية، فإن القوات الجوية الأمريكية تقوم بعمليات استطلاع فوق العراق والأردن لاعتراض الطائرات الإيرانية التي تتجه نحو إسرائيل.

في ظل التوتر المتزايد في المنطقة، يظل السلام والاستقرار هدفًا يسعى إليه العالم بأسره. يتطلب التصدي للتحديات الحالية تعاونًا دوليًا فعّالًا وتبادلًا شفافًا للمعلومات والجهود. لنتمكن من تجاوز هذه الأزمة والعمل نحو بناء مستقبل مستدام للمنطقة، يجب أن تبقى قيم الحوار والتفاهم والتعاون هي المبادئ الأساسية التي نقوم عليها. 

ومن خلال الالتزام بهذه القيم، يمكننا تحقيق الأمن والاستقرار للشعوب في المنطقة وخلق بيئة مواتية للنمو والتنمية المستدامة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طارق البرديسي الهجوم الإيراني على إسرائيل

إقرأ أيضاً:

كنعاني: واشنطن ولندن شريكتان في العدوان الإسرائيلي على غزة

طهران-سانا

جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إدانته لاستمرار العدوان الإسرائيلي والجرائم والمجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين، والتي كان آخرها مجزرة مخيم النصيرات والتي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى، وغالبيتهم من الأطفال والنساء.

وقال كنعاني خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم: إن “الاحتلال الإسرائيلي مستمر في جرائمه ولا يوجد دليل على أن الولايات المتحدة مستعدة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة”، مؤكداً أن “أمريكا وبريطانيا شريكتان في عملية مروعة لكيان ارتكب كل أنواع الجرائم المعروفة دولياً بحق الشعب الفلسطيني المضطهد، ويجب على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته القانونية والإنسانية وأن يتخذ إجراءات فورية لوقف آلة الإجرام الإسرائيلية”.

وحول الاعتداءات الصهيونية على جنوب لبنان قال كنعاني: إن وجود الكيان الإسرائيلي يشكل مصدراً لانعدام الأمن في المنطقة عبر ما يقوم به على مرأى من العالم أجمع من اعتداءات وحشية منذ 8 أشهر على غزة، مشدداً على ضرورة الإدانة الأممية لما يقوم به العدو الإسرائيلي من استفزازات ضد سلامة الأراضي اللبنانية هدفها إشعال حرب في المنطقة.

وأكد كنعاني على حق الجيش اللبناني وحكومة وشعب هذا البلد بالرد على أي عمل عدواني ومقاومة الاحتلال، مشيراً إلى أن جبهة المقاومة في المنطقة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي مغامرة ضد لبنان وسيادته.

وحول الانتخابات الرئاسية المقررة في إيران لفت كنعاني إلى أن وزارة الخارجية قامت بالتنسيق مع وزارة الداخلية باتخاذ تدابير وإجراءات أولية لإيجاد آليات مناسبة لتحقيق أقصى قدر من مشاركة المواطنين الإيرانيين المقيمين في الخارج بهذه الانتخابات.

وبخصوص الملف النووي أوضح كنعاني أن الضغوط الغربية على إيران في هذا الملف هي تصرفات غير بناءة وسترد عليها إيران وفقا للقوانين الدولية، مجدداً التزام بلاده بالقوانين والأنظمة والمعاهدات الدولية فيما يخص نشاطها النووي بما فيها معاهدة حظر الانتشار النووي والاتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي حرفتها ضغوط الدول الغربية عن وظيفتها ومهنيتها.

مقالات مشابهة

  • تحقيق أممي: إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في الأشهر الأولى من الصراع في غزة
  • خبير دولي: قرار مجلس الأمن بوقف النار في غزة ملزم.. والحل الجذري للقضية إنهاء الاحتلال
  • خبير دولي: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار تحول إيجابي لموقف أمريكا
  • «صفقة الأسرى وعدم توسيع رقعة الصراع».. أبرز مطالب بلينكن من نتنياهو
  • محمد بن زايد ورئيس وزراء هولندا يدعوان لتجنب اتساع نطاق الصراع في المنطقة
  • كنعاني: واشنطن ولندن شريكتان في العدوان الإسرائيلي على غزة
  • خبير دولي: استقالات جانتس وآيزنكوت تؤكد انقسام الداخل الإسرائيلي
  • «التعاون الخليجي» يدعو لاتخاذ قرار دولي ملزم بوقف الحرب في غزة
  • خبير: المجازر في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي؟
  • خبير: مجازر تل أبيب في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي من ذلك؟