بعد ترقب طويل، ردت إيران على الهجوم الذي استهدف قنصليتها في دمشق مطلع الشهر الجاري.

وانطلقت عشرات المسيرات من إيران في ساعة متأخرة من مساء السبت تجاه الأراضي المحتلة.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني أنه نفذ عملية بطائرات مسيرة وصواريخ، "ردا على جريمة الكيان الصهيوني بقصف قنصليتنا في سوريا".

وأضاف أن "العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة، لضرب أهداف محددة في الأراضي المحتلة".



ورصد الاحتلال إطلاق عشرات الطائرات بدون طيار من إيران نحو تل أبيب، في حين أعلنت حكومة الاحتلال إغلاق أجوائها ابتداء من الساعة الـ 11 مساء.

وعقد الهجوم الإيراني المشهد المتازم في المنطقة، فيما فتح الباب أمام توسع الحرب إقليميا، وهو الخيار المرتهن بنظرة الاحتلال للهجوم الإيراني هل خرق قواعد الاشتباك أم ثبتها.



تكتيك الهجوم
استخدمت إيران في هجومها طائرات مسيرة من الأسطول الكبير الذي تمتلكه، سيما طائرات شاهد المطورة.

ونقلت شبكة "أي بي سي" الأمريكية عن مصادر في واشنطن اعتقادها أن الحرس الثوري الإيراني استخدم في الهجوم ما بين 400 إلى 500 طائرة بدون طيار إضافة إلى الصواريخ.

وشوهدت الطائرات في سماء عدة مدن عراقية وأردنية وهي في طريقها للأراضي المحتلة، حيث وصلت طلائعها عند الساعة الثانية بالتوقيت المحلي.

طائرات شاهد 149 "غزة"
كشفت طهران عن تفاصيل طائرة غزة، أحدث طائرة مسيرة إيرانية، منتصف العام الماضي، حيث يصد طول جناحيها إلى 21 مترا وبوزن 3100 كيلوغرام وقت الإقلاع.

ويمكن لطائرة "غزة" الطيران لـ 35 ساعة متواصلة وتصل لارتفاع 35 ألف قدم "حوالي من 10 كيلومترات"، وبسرعة تبلغ تفوق 350 كيلومترا في الساعة.

وتستطيع الطائرة حمل 13 من الصواريخ والقنابل أو معدات إلكترونية بوزن 500 كيلوغرام.

كما تحتوي على قدرات إلكترونية وتصويرية كبيرة، إذ تمتلك كاميراتها تقنية التصوير الحراري وجهاز تحديد المدى بالليزر.

صواريخ من لبنان ومسيرات من اليمن
بالتزامن مع الهجوم الإيراني، انطلقت عشرات الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه الجليل والجولان المحتل.

وقد تزامن ذلك مع سماع أصوات انفجارات في منطقة الجليل الأعلى، فيما ذكرت القناة الـ 12 العبرية، "أن الجيش ينفذ الآن هجوما واسعا في قلب لبنان".

رشقات صاروخية من جنوب #لبنان على شمال فلسطين المحتلة#لبنان #الأمة #غزة pic.twitter.com/PMyxUDxh8d — أخبار العالم الإسلامي (@muslim2day) April 13, 2024

في ذات الوقت، قالت شركة أمبري للأمن البحري ووسائل إعلام عبرية، إنه تم إطلاق طائرات مسيرة من قبل الحوثيين في اليمن تجاه الأراضي المحتلة.

تأثير الهجوم
لم يبلغ عن سقوط قتلى في صفوف الاحتلال خلال الهجوم الإيراني، فيما ذكرت وسائل إعلام أن طفلا عربيا أصيب بجروح بليغة في صحراء النقب، تلك المنطقة التي تستثنيها سلطات الاحتلال من حماية القبة الحديدية.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري، إصابة مطار عسكري إسرائيلي في الهجوم الصاروخي الإيراني، مبينا أن عدد الصواريخ التي أطلقت تجاوز الـ 200 صاروخ.

وزعم هاغاري، أن عددا قليلا من الصواريخ التي أطلقتها إيران سقط في الأراضي المحتلة.

في المقابل ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، أن الجيش استهدف بنجاح قاعدة جوية إسرائيلية في النقب، بصواريخ خيبر.

وأضافت الوكالة أن القاعدة الجوية المستهدفة في النقب كانت منطلقا للهجوم على القنصلية بدمشق.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لقصف مسيرات إيرانية لمطار رامون العسكري جنوب الأراضي المحتلة.

ليس مهما اذا حققت الصواريخ الايرانية قتلى وجرحى..
تم ضرب اهداف عسكرية واصيبت بدقة، فيديو مطار رامون يثبت ذلك
3 صواريخ سقطت في ذات المكان، وفشل الدفاعات الجوية بالتصدي، اذا كانت هذه ضربة "عابرة" ضد إسرائيل، كيف سيكون الحال الحرب الشاملة؟
على اسرائيل إن تحسب خطواتها بدقة.. pic.twitter.com/IZ255vM2tN — Muath Hamed (@MuathHamed) April 13, 2024

ودوت أصوات عدة انفجارات في سماء مناطق مختلفة جنوب ووسط وشمال الأراضي المحتلة.

وذكرت وسائل إعلام، أن الدفاعات الجوية للاحتلال اعترضت عدة أجسام في سماء "تل أبيب".

كما سمعت صفارات الإنذار في الجليل الأعلى وبئر السبع والنقب والسهل الساحلي في حيفا وتل أبيب والبحر الميت والقدس.

انفجارات عنيفة في سماء القدس وسماع دوي صفارات الإنذار pic.twitter.com/C5eThogm1d — أخبار العالم الإسلامي (@muslim2day) April 13, 2024



ونقلت القناة الـ 14 العبرية عن مسؤول سياسي "إسرائيلي" كبير قوله، "إن هناك تعاون ممتاز مع عدد من الدول إلى جانب الولايات المتحدة، بما في ذلك فرنسا وبريطانيا والدول العربية المجاورة التي أرسلت رسائل مفادها أنها تنوي اعتراض التهديدات الجوية في طريقها إلى إسرائيل".

وحول احتماليات التصعيد، يقول الباحث والكاتب السياسي لقاء مكي، "بغض النظر عن نتائج القصف الإيراني، فإن مجرد القيام به، يكسر قواعد اشتباك ثابتة مع إسرائيل، وقد تستدعي ردا إسرائيليا ولو لمرة واحدة، كما حدث ضد العراق عام 1981". 

وأضاف في منشور على منصة "إكس"، "قد تكون إيران أنهت لتوها سياسة استمرت 45 عاما من الصراع مع إسرائيل عبر وكلاء".

بغض النظر عن نتائج القصف الإيراني، فإن مجرد القيام به، يكسر قواعد اشتباك ثابتة مع إسرائيل، وقد تستدعي ردا إسرائيليا ولو لمرة واحدة، كما حدث ضد العراق ١٩٨١. قد تكون إيران أنها لتوها سياسة استمرت ٤٥ عاما من الصراع مع إسرائيل عبر وكلاء. — لقاء مكي (@liqaa_maki) April 13, 2024

رد الاحتلال
بعد دقائق من انطلاق الهجوم الإيراني، أعلنت دولة الاحتلال عن اجتماع طارئ للكابيت الوزاري لمناقشة الهجوم الإيراني في مبنى محصن تحت الأرض بمقر وزارة حرب الاحتلال.

وخلص الاجتماع إلى تخويل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت باتخاذ القرارات للرد على الهجوم الإيراني.

ونقلت هيئة البث العبرية عن مسؤول كبير قوله، "إن إسرائيل سترد بقوة على الهجوم الإيراني".

كما ذكر مسؤول "إسرائيلي"، "أن إسرائيل كانت مستعدة تماما لهذا السيناريو وسيكون هناك رد فعل كبير"، وفقا لهيئة البث العبرية.

وسبق أن تحدث مسؤول بجيش الاحتلال لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، "أن لدى إسرائيل وضع دفاعي قوي للغاية للتصدي لأي شيء يتجه نحوها".

تحذير إيراني
قبل وصول طلائع المسيرات للاحتلال أعلنت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة انتهاء الرد العسكري الإيراني على قصف قنصليتها بدمشق.

وذكرت البعثة أنه "يمكن اعتبار الأمر منتهيا وإذا ارتكبت إسرائيل خطأ آخر فإن ردنا سيكون أكثر حدة"، مؤكدة "إذا ارتكب النظام الإسرائيلي خطأ آخر فإن رد إيران سيكون أكثر حدة بكثير".

وأشارت البعثة، إلى أن العمل العسكري الإيراني كان ردا على عدوان إسرائيل على مبانينا الدبلوماسية في دمشق.

بدوره حذر الحرس الثوري الإيراني، الإدارة الأمريكية "من أن أي مشاركة في استهداف مصالح إيران ستقابل برد حاسم".

وقال في بيان له، "إن واشنطن مسؤولة عن أعمال الكيان الصهيوني وعليها تحمل العواقب في حال عدم ضبطه".

وأكد، "أن أي تهديد أمريكي وإسرائيلي ضدنا انطلاقا من أي دولة سيقابل برد مناسب ومماثل في مصدره".

وتابع، "نؤكد مضينا في الدفاع عن مصالح إيران الوطنية وإحباط مساعي العدو لزعزعة أمن بلادنا".

كما حذر وزير الدفاع الإيراني محمد رضا آشتياني من تنفيذ الاحتلال أي هجمات مضادة بعد أن أطلقت طهران صواريخ وطائرات مسيرة باتجاهها.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية (إرنا) عن آشتياني قوله إن أي دولة ستهاجم بلاده ستتلقى "ردا حازما".



وعن طبيعة الرد الإيراني، يقول الكاتب والباحث السياسي المصري عبده فايد، "من ينتظر حربا إيرانية شاملة لن يجدها ومن يقيس الحرب بضربات ساحقة مدمرة، فتلك مقاييس غير دقيقة، فالقوة أن تستمر في مشروعك وتستثمر في بناء قوتك الداخلية والإقليمية وتكون ضرباتك على وزن الحدث، لا أقل منه ولا أكثر وتنتظر".

وأضاف في منشور على منصة "إكس"، "إن إيران تصبر ولا تنجر تتحرك ببطء في حين يسرع الآخرون ويخطئون، تراكم قوتها في حين تفقد دول جوراها قوتهم تدريجيا، 

إيران بدأت هجومها على إسرائيل...هل الهجوم الإيراني حقيقي؟..أم مجرد تمثيلية؟..سوف أجيبك..من أين نبدأ؟..من الثورة الإيرانية..

منذ اللحظة الأولى لثورة الخوميني أدركت إيران أنها لا تستطيع إدارة حربها مع القوى العظمي، بصدام مباشر، لأن فارق القوة العسكرية كان ساحقًا، خصوصًا بعد عملية… — Abdo Fayed - عبده فايد (@Abdo_Fayed89) April 13, 2024

وتابع، "فقد بدأت ثورة منبوذة إقليميا وانتهت لإحدى القوى الكبرى في الإقليم وبالتأكيد ألف مرة سوف تكتسب موقفًا أقوى حين تكون أول دولة منذ 40 عام تستهدف العمق الإسرائيلي من قلب أراضيها..وتلك خطوة لها ما بعدها".

مأزق أمريكي
منذ الدقائق الأولى للهجوم الإيراني، أعلن البيت الأبيض التزامه الكامل بحماية أمن دولة الاحتلال، وبذات الوقت بدا متخوفا من هجوم كبير يفجر حربا إقليمية.

ونقلت شبكة الجزيرة عن مسؤول أمريكي قوله، أن الولايات المتحدة ستدافع عن "إسرائيل" بكل ما يلزم.

وأكد المسؤول أن هناك مخاوف من أن يكون الهجوم كبيرا وتشارك به "الجماعات المدعومة من إيران" في لبنان والعراق وسوريا.

وعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن سيعقد اجتماعا مع وزيري الدفاع والخارجية ومدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) ومستشار الأمن القومي.

وقالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، "إن واشنطن تريد ردا اسرائيليا محدودا على الهجوم الايراني".

وأضافت الشبكة، "أن الهجوم على إسرائيل من الأراضي الإيرانية يرقى إلى مستوى السيناريو الذي سعى الرئيس الاميركي جو بايدن بشدة إلى تجنبه منذ بداية الصراع الحالي في الشرق الأوسط حيث تزيد هذه الأعمال الانتقامية من خطر نشوب صراع إقليمي أوسع نطاقا يمكن أن يجذب الولايات المتحدة بشكل مباشر إلى جانب دول أخرى".

ونقلت الشبكة عن أحد كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية في الأيام التي سبقت الهجوم الإيراني قوله، "إن السيناريو الأسوأ على الأرجح هو هجوم مباشر من جانب إيران على إسرائيل، واندلاع صراع بين الدولتين يمكن أن يؤدي إلى حدوث حرب مباشرة تمثل بداية صراع إقليمي أوسع تعمل الولايات المتحدة على منعه منذ الهجمات التي شنتها حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول مباشرة".

وأكدت الولايات المتحدة عدة مرات خلال ساعات، أن رد الاحتلال يجب أن يكون بالتنسيق معها، وهذا ما أبلغه وزير الدفاع الامريكي لوزير حرب الاحتلال يواف غالانت خلال مكالمة هاتفية جمعتهما، وفقا للشبكة.

وقالت هيئة البث العبرية، "إن بايدن يخشى من أن نتنياهو يريد جر الولايات المتحدة نحو توسيع الصراع".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال طائرات مسيرة الولايات المتحدة التصعيد الهجوم الايراني الولايات المتحدة الاحتلال التصعيد طائرات مسيرة الهجوم الايراني المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة الأراضی المحتلة الهجوم الإیرانی طائرات مسیرة على الهجوم مع إسرائیل فی سماء

إقرأ أيضاً:

بعد إعلانه ترشحه للرئاسة.. من هو الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد؟

 


أعلنت قناة "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل أن الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد قد قدم أوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وكانت لجنة الانتخابات الإيرانية قد أعلنت يوم الخميس الماضي عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية، وذلك بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية في شمال غرب البلاد.

وأضافت اللجنة أن شروط الترشح تتضمن أن يكون عمر المرشح عند التسجيل بين 40 و75 عامًا.

ولد محمود أحمدي نجاد، في 28 أكتوبر 1956 في مدينة جارمشهر بإيران، هو سياسي إيراني بارز.

تلقى تعليمه في الهندسة المدنية من جامعة العلوم والتكنولوجيا في طهران، حيث حصل على درجة الدكتوراه.

وبدأ أحمدي نجاد مسيرته السياسية في الثمانينات كعضو في الحرس الثوري الإيراني.

حيث شغل منصب محافظ مدينة أردبيل من 1993 إلى 1997، وفي 2003، أصبح عمدة طهران، حيث قام بتنفيذ العديد من المشاريع الحضرية وفرض سياسات محافظة أثارت بعض الجدل.

وقد انتخب أحمدي نجاد رئيسًا لإيران في عام 2005 بعد جولة إعادة أمام أكبر هاشمي رفسنجاني، وأعيد انتخابه في عام 2009 في انتخابات مثيرة للجدل شهدت احتجاجات واسعة.

وخلال رئاسته، ركز أحمدي نجاد على تعزيز البرامج الاجتماعية والاقتصادية التي استهدفت الفقراء، ولكنه واجه انتقادات بسبب السياسات الاقتصادية التي أدت إلى ارتفاع التضخم والبطالة.

فعلى الصعيد الدولي، كان أحمدي نجاد معروفًا بتصريحاته النارية ضد الولايات المتحدة وإسرائيل، وبالخطابات المثيرة للجدل حول الهولوكوست.

وقد استمر برنامج إيران النووي في التطور تحت إدارته، مما أدى إلى توتر العلاقات مع الغرب وفرض عقوبات دولية مشددة على إيران.

وبعد انتهاء فترة ولايته في 2013، حل محله حسن روحاني، فقد حاول أحمدي نجاد الترشح للانتخابات الرئاسية في 2017، لكنه استُبعد من قبل مجلس صيانة الدستور.

واستمر أحمدي نجاد في النشاط السياسي والتعليق على القضايا السياسية في إيران، لكن نفوذه تقلص مقارنةً بفترة رئاسته.

وقد تميزت فترة حكمه بالجدل والجدال حول قضايا حقوق الإنسان، الاقتصاد، والسياسة الخارجية، مما جعله شخصية مثيرة للانقسام في السياسة الإيرانية والعالمية.

وركزت إدارة أحمدي نجاد على توزيع الثروة والنفط بين الفقراء، حيث أطلق عدة برامج اجتماعية واقتصادية.

ومع ذلك، أدت سياساته الاقتصادية إلى ارتفاع معدلات التضخم والبطالة، وانتقدت لإدارتها غير الفعالة للاقتصاد واعتمادها على السياسات الشعبوية.

وكانت إعادة انتخابه في 2009 مثار جدل كبير، حيث اندلعت احتجاجات واسعة عرفت بـ "الحركة الخضراء" اتهمت الحكومة بتزوير الانتخابات.

وقمعت الحكومة هذه الاحتجاجات بعنف، مما أدى إلى مقتل واعتقال العديد من المتظاهرين.

وتميزت فترة حكم أحمدي نجاد بتوتر شديد مع الغرب، خاصة بسبب برنامج إيران النووي.

كما نفى مرارًا وجود أهداف عسكرية للبرنامج النووي الإيراني، مؤكدًا أنه للأغراض السلمية.

وفرضت الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية صارمة على إيران بسبب استمرارها في تخصيب اليورانيوم.

وقد اشتهر أحمدي نجاد بتصريحاته المثيرة للجدل، منها إنكار الهولوكوست والدعوة إلى محو إسرائيل من الوجود، مما أثار استنكارًا دوليًا واسعًا.

حيث استخدم الخطاب الديني والشعبوي بشكل مكثف، مما جعله يتمتع بدعم قوي من الطبقات الفقيرة والمتوسطة.

مقالات مشابهة

  • هل كان على حماس أن ترفض دعم إيران؟
  • مراسلة «القاهرة الإخبارية» تكشف عن آخر التطورات في الأراضي المحتلة
  • اندلاع حريق بالقرب من مبنى الكنيست في القدس المحتلة
  •  قبل يوم واحد من إغلاق باب الترشح.. محمود أحمدي نجاد يدخل السباق الانتخابي لخلافة رئيسي
  • البرلمان العربي يطالب بتأمين الحماية لمنظمات الإغاثة في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • بعد إعلانه ترشحه للرئاسة.. من هو الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد؟
  • تقرير عبري عن خطوة خطيرة اتخذتها إسرائيل لاستفزاز مصر واختبار ردها
  • إيران تزود الحوثيين بطراز جديد من الصواريخ الباليستية
  • مرة أخرى .. نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة تتضمن المغرب مبتورا من صحرائه
  • قوات الحرس الثوري الإيراني يقصفون من الأراضي اليمنية حاملة الطائرات الأمريكية إيزنهاور بعدد من الصواريخ الباليستية الإيرانية ومليشيا الحوثي تتبنى العملية