أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية بدأ استقبال القمح المحلي والمنتج  عام ٢٠٢٤ من الموردين والمزارعين، اعتبارا من أمس الاثنين الموافق ١٥ إبريل ٢٠٢٤ طبقا للقرار الوزاري المنظم لاستلام القمح المحلي هذا العام.

وزير التموين يعلن موعد بدء موسم توريد القمح المحلي رسمياً التموين تشكل غرفة عمليات لمتابعة عمل المجمعات وتوافر السلع

وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية،  انه قد تم تجهيز نقاط استلام متنوعة ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر لاستلام القمح المحلي المنتج هذا العام بطاقات ومساحات تخزينية كبيرة.

وأضاف " المصيلحي"  ان المستهدف هذا العام هو استلام 3.5 مليون طن قمح، وسيتم سداد مستحقات المزارعين والموردين يتم خلال ٤٨ ساعه من التوريد.

وصرح المتحدث الرسمي للوزارة معاون الوزير لشئون المشروعات والاعلام  احمد كمال الى انه تم تشكيل لجان الاستلام لكل نقطة استلام وفرز برئاسة عضو التموين وعضوية كافة الجهات المعنية وذلك لمتابعة توريد القمح، مؤكداً  انه تم انشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة توريد القمح وتذليل اي عقبة امام عمليات التوريد.

وأضاف " كمال" ان عمليات التوريد اختيارية هذا الموسم وان سعر الاردب نقاوة 23.5 بـ 2000 جنيه، والاردب درجة نقاوة 23 بـ1950 جنيه، والاردب درجة نقاوة 22.50 بـ 1900 جنيه، واكد ان القرار الوزاري لتوريد القمح المحلي هذا العام قد شمل حظر نقل القمح من مكان الى اخر الا بعد الحصول على التصريح من مديرية التموين بالمحافظة المنقول منها القمح، وحظر استخدام القمح المحلي على مطاحن القطاع الخاص اثناء موسم التوريد الا بتصريح من وزارة التموين، وحظر القرار اصحاب مصانع الاعلاف والمزارع السمكية من استخدام القمح المحلي في اي من مكونات الاعلاف.

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة، أن نقاط الاستلام تفتح ابوابها امام الموردين والمزارعين من الصباح الباكر حتي اخر مورد امام نقطه الاستلام.

هذا وقد وجه مسبقاً  الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجاره الداخليه في بدايات هذا الشهر بفتح بعض النقاط التسويقيه في بعض المواقع لاستقبال القمح المحلي المورد في عدد ٤ محافظات هي جنوب سيناء والفيوم وتوشكي بأسوان وشرق العوينات بالوادي الجديد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المصيلحى الدكتور على المصيلحي وزير التموين القمح القمح المحلي وزیر التموین القمح المحلی هذا العام

إقرأ أيضاً:

ضبط جبنة رومي منتهية الصلاحية بحملة تموينية في البحيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجهت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، بتكثيف الحملات التموينية لمراقبة ومتابعة الأسواق للتأكد من الإلتزام بالإشتراطات التموينية الخاصة بالسلع والمعروضات ومطابقاتها للمواصفات، ومكافحة كافة صور الغش التجاري والتدليس ولردع المخالفين.

حملات تموينية علي الأسواق في البحيرة

واصلت مديرية التموين والتجارة الداخلية برئاسة المحاسب محمد عبد العال، مدير المديرية 
رقابتها المشددة بكافة مدن ومراكز المحافظة، حيث تم تنفيذ عدة حملة حملات بالتنسيق مع مباحث التموين وبمتابعة سمير البلكيمي، وكيل المديرية أسفرت بمركزى دمنهور وكفر الدوار عن ضبط 400 كيلو جبن رومى غير صالح للإستهلاك الآدمى  و 500 كجم اسمنت مجهول المصدر  بالإضافة لضبط 2 طن بويات منتهة الصلاحيه و محلين لبيعهم السجائر بأزيد من السعر الرسمي و 60 عبوة أدوية بيطرية منتهية الصلاحية وتم التحفظ على المضبوطات وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

توريد 226 ألف طن قمح للشون والصوامع حتي الآن

وعلي جانب آخر، أكدت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، استمرار أعمال توريد محصول القمح لموسم حصاد 2024، ضمن خطة الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن في ظل التغيرات المناخية.

وأشارت نائب المحافظ، في بيان لها اليوم السبت، إلى أن محافظة البحيرة من أكبر المحافظات الزراعية وتعد سلة الغذاء لثلث الشعب المصري، ولا بد من تضافر كافة الجهود لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال التوريد القمح المحلي والوقوف على المعدلات والنسب المستهدفة ومعوقات تنفيذها والمرور والمتابعة اليومية وتكثيف الحملات الرقابية على حركة الأقماح والتأكد من انتظام أعمال التوريد ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

كما أشارت نائب محافظ البحيرة إلى أن إجمالي ما تم توريده حتى صباح اليوم لشون وصوامع المحافظة بلغ 226 ألف طن من محصول القمح لموسم حصاد 2024، من إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام والتي تبلغ 290089 فدانا وذلك من خلال 37 مركز تجميع بالمحافظة.

ووجهت نائب محافظ البحيرة، بضرورة تقديم كافة الإجراءات والتيسيرات للمزارعين والموردين لتعزيز نسب التوريد وتحقيق المستهدف هذا العام نظراً لأهمية محصول القمح كمحصول استراتيجي هام.

كما أشار محمد عبدالعال، مدير مديرية التموين بالبحيرة، إلى أن أعمال التوريد بدأت منذ الاثنين 15 أبريل الماضى وتستمر حتى منتصف أغسطس المقبل، وأكد أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، مؤكدًا على متابعة كافة التقارير الخاصة بأعمال التوريد للاطمئنان على الكميات التي يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يوميًا.

 

مقالات مشابهة

  • جنوب سيناء: توريد 125 طن قمح لمطاحن الطارق
  • شون وصوامع الشرقية تستقبل 603 ألف طن قمح منذ بدء موسم التوريد
  • توريد 340 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا منذ بدء الموسم
  • محافظ المنيا: توريد 340 ألف طن قمح لصوامع المحافظة حتى الآن
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون المنيا لـ 340 ألف طن
  • وزير التموين يكشف سبب تطبيق السعر الجديد للخبز في الفترة الحالية
  • استمرار توريد القمح بشون وصوامع المنيا
  • ضبط جبنة رومي منتهية الصلاحية بحملة تموينية في البحيرة
  • محافظ المنيا: توريد 336 ألف طن قمح بالشون والصوامع
  • محافظ أسيوط: استمرار توريد القمح المحلي للشون والصوامع وتوريد 172 ألف طن