RT Arabic:
2024-06-02@18:31:39 GMT

مصر على موعد وشيك مع 30 مليار دولار

تاريخ النشر: 18th, April 2024 GMT

مصر على موعد وشيك مع 30 مليار دولار

تسعى الحكومة المصرية لتفعيل عدة بدائل لاستمرار تحسين الأوضاع الاقتصادية في البلاد، بعد أن أمنت تدفقات دولارية ضخمة من صندوق النقد الدولي ومشروع رأس الحكمة والاتحاد الأوروبي.

إقرأ المزيد مصر تتجه لقبول بطاقة "مير" المصرفية الروسية وتتحدث عن أثر العقوبات الغربية على علاقاتها مع روسيا

وقال وزير المالية المصري محمد معيط، في تصريحات على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، إن مصر تترقب الحصول على تدفقات ما بين 25 و 30 مليار دولار، حتى يونيو المقبل.

ومن المقرر أن يتم تخصيص 4 مليارات يورو أخرى كمساعدة طويلة الأجل خلال الفترة 2024-2027، ولكن لا يزال يتعين اعتمادها من قبل أعضاء الكتلة البالغ عددهم 27 عضوًا.

وبحسب الوزير، ستتسلم مصر نحو 20 مليار دولار من صرف الشريحة الثانية من مشروع رأس الحكمة حتى نهاية مايو، مع توقعات دخول مبالغ بنحو مليار دولار من البنك الدولي، بالإضافة إلى 1.07 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي و820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي حتى نهاية يونيو المقبل.

وذكر بيان الاتحاد الأوروبي، أن القرض يهدف إلى معالجة الوضع المالي المتدهور للقاهرة والاحتياجات المالية، خاصة بعد اندلاع حرب غزة وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر وتداعيات الحرب في أوكرانيا، مضيفا أنه كشرط مسبق يتعين على مصر أن تواصل اتخاذ "خطوات ملموسة وذات مصداقية نحو احترام الآليات الديمقراطية الفعالة (بما في ذلك النظام البرلماني المتعدد الأحزاب) وسيادة القانون وضمان احترام حقوق الإنسان".

وفي تصريحاته، أكد وزير المالية التزام مصر التام بتحرير سعر الجنيه مقابل الدولار.

المصدر: المال

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

67 مليار دولار خسائر الكيان الصهيونى من الحرب على غزة

 


قال أمير يارون محافظ بنك الكيان الصهيوني  إن تكلفة الحرب على غزة ستصل إلى 250 مليار شيكل، ما يقارب 67 مليار دولار، حتى 2025، وأشار إلى أنه لا يمكن إعطاء شيك مفتوح للإنفاق الأمني.

وأوضح يارون، خلال مؤتمر "الاقتصاد الإسرائيلي بعد 7 أكتوبر"، أن هذه التقديرات المالية تتطرق إلى التأثيرات على ميزانيات الدولة، وجرى حسابها استنادًا إلى خسارة 40 مليار شيكل، نحو 10 مليارات دولار، من مدخول الضرائب وبسبب زيادة الإنفاق الحربي مثل أجور قوات الاحتياط وشراء الذخيرة والمساعدات المدنية.

تكبد الكيان الصهيوني تكاليف بلغت 60 مليار شيكل، 16 مليار دولار، بعد سبعة أشهر من الحرب، ليقترب عجز ميزانيتها من تجاوز هدف هذا العام. وأظهرت بيانات وزارة المالية المنشورة الشهر الحالي أن العجز المالي المستمر لمدة 12 شهرًا تضخم إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي في أبريل / نيسان، وهو أعلى من تقديرات الحكومة البالغة 6.6% لعام 2024 بأكمله.

ومع تزايد الخسائر المالية للحرب، فإن الكيان الصهيوني يتجه لتكبد أحد أكبر عجز في ميزانتها في هذا القرن، وقدر البنك المركزي في وقت سابق أن التكلفة الإجمالية للصراع ستصل إلى 255 مليار شيكل خلال 2023-2025.

مقالات مشابهة

  • موقع مصري: "محاكمة الحكومة" تثير أزمة في البرلمان
  • توريمبيني يقدر خسائر الاقتصاد الإيطالي بسبب العقوبات ضد روسيا
  • خبير اقتصادي:العراق لم يسدد ديون صندوق النقد الدولي
  • الشحن البحري يعاني مع تحويل مسار السفن عن البحر الأحمر وزيادة رسوم المخاطر
  • صندوق النقد الدولي يمهد الطريق لصرف 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • صندوق النقد الدولي: أوكرانيا ستحصل على نحو 2.2 مليار دولار بموجب الاتفاق بشرط موافقة المكتب التنفيذي للصندوق
  • «القائد والبحارة».. قصة في كتاب بيريز بـ 1.8 مليار يورو
  • توضيح اقتصادي يكذب الحكومة بشأن سداد ديون صندوق النقد الدولي
  • العراق لم يسدد ديونه لصندوق النقد الدولي كما هو معلن: أعيدوا النظر في تصريحاتكم
  • 67 مليار دولار خسائر الكيان الصهيونى من الحرب على غزة