قالت دار الإفتاء المصرية، إن راعت الشريعة الإسلامية جميع فئات المجتمع رعاية بالغة، إلا أنها أولت الضعيف منهم مزيدَ عنايةٍ؛ فاختصَّته بأحكامٍ وتشريعاتٍ تَجبُر بها ما ابتُلي به من ضعفٍ أو مرضٍ، وتحفظ له بين الجميع حقَّه وقدْرَه دون أن تُعَرِّضَه لحال الحرج أو لمزيد ضرر، وزادت على ذلك أن أوصت به وبيَّنت جُرْم التفريط في حقِّه.

معنى حديث «من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله».. الإفتاء توضح حكم جمع صلاة العصر قصرًا مع الجمعة للمسافر.. الإفتاء توضح

واستشهدت الإفتاء بما روي، عن أَبِي سَعِيدٍ الخدري رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا قُدِّسَتْ أُمَّةٌ لَا يُعْطَى الضَّعِيفُ فِيهَا حَقَّهُ غَيْرَ مُتَعْتَعٍ» أخرجه ابن ماجه في "السنن"، وابن أبي شيبة في "المصنف"، وأبو يعلى الموصلي في "المسند".

بيان المراد بمرض التوحد

أوضحت الإفتاء، أن التوحد من الوحدة، وهو أصل لغوي يدل على الانفراد، وتوحَّد الرجل: بقي وحده، ورجل متوحِّد: لا يخالط الناس ولا يجالسهم.

وبينت الإفتاء، أن التوحد في الاصطلاح الطبي يتحدد وفق معيارين؛ الأول: معيار التواصل الاجتماعي والتفاعل. والثاني: محدودية السلوكيات والاهتمامات والأنشطة النمطية المتكررة، بحيث يظهر على الشخص اضطراب نمائي يتسم بالقصور في التفاعل الاجتماعي والتواصل مع المحيطين وممارسة سلوكيات نمطية ومقاومة للتغير والاستجابة غير العادية للخبرات الحسية التي تظهر قبل بلوغ سن الثالثة من العمر، وتختلف أنواع وأعراض اضطراب التوحد من حالة إلى أخرى إلَّا أن جميعها يتسم بالقصور في القدرة على التواصل مع المحيطين، وذلك ما يعرض المصاب به لمشقة حال حضوره أماكن التجمعات، كما أفاده "الدليل الإحصائي والتشخيصي الخامس" الصادر عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي (عام 2013م).

مدى عدِّ الإصابة بمرض التوحد من الأعذار المبيحة للتخلف عن الجمعةصلاة الجمعة

وتابعت: ومع وجوب صلاة الجمعة على كلِّ ذكرٍ مكلف؛ لقوله تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [الجمعة: 9]، إلا أن الشرع الشريف جاء بالتيسير ورفع الحرج والمشقة، حيث قال تعالى: ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا﴾ [البقرة: 286]، وقال تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ [الحج: 78].

وأردفت: ولذا، فقد نصَّ الفقهاء على عدِّ المرض من جملة الأعذار التي تبيح التخلف عن صلاة الجمعة، خاصة إذا لَحِقَ المريض بذلك مشقة أو خاف زيادة المرض، أو كانت لديه علةٌ لا يمكنه معها اللبث في الجامع حتى تنقضي الجمعة، ولا فرق في ذلك بين كون المشقة حاصلة من مرض عضوي أو مرض نفسي أو اضطراب كاضطراب التوحد، وقال العلامة الميداني الحنفي في "اللباب": [(ولا تجب الجمعة على مسافرٍ)؛ للحوق المشقة بأدائها... (ولا مريض) لعجزه عن ذلك].

وقال العلامة اللخمي المالكي في "التبصرة": [الأعذار التي تجيز التخلف عن الجمعة أربعةٌ، وهي: ما يتعلق بالنفس، والأهل، والدّين، والمال، فأما ما يتعلق بالنفس: فالمرض الذي يشقُّ معه الإتيان إليها، أو علةٌ لا يمكنه اللبث في الجامع حتى تنقضي الجمعة]، وقال الإمام النووي الشافعي في "روضة الطالبين": [ومن الأعذار الخاصة: المرض، ولا يشترط بلوغه حدًّا يسقط القيام في الفريضة، بل يعتبر أن يلحقه مشقة كمشقة الماشي في المطر... ومنها: أن يخاف على نفسه، أو ماله... فله التخلف]، وقال العلامة المرداوي الحنبلي في "الإنصاف": [قوله: (ويعذر في ترك الجمعة والجماعة) المريض بلا نزاع، ويعذر أيضًا في تركهما لخوف حدوث المرض].

 

واختتمت الإفتاء قافلة: "فإذا قرَّر الطبيب الذي يتابع حالة الشخص المصاب باضطراب التوحد أنَّ حضوره لصلاة الجمعة قد يؤدي إلى تضرر حالته الصحية؛ فإن ذلك يبيح له الترخص بتركها ويكفيه حينئذٍ أن يصلي صلاة الظهر في البيت ولا إثم عليه في ذلك ولا حرج، لما رُوي عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ سَمِعَ الْمُنَادِيَ فَلَمْ يَمْنَعْهُ مِنَ اتِّبَاعِهِ عُذْرٌ؛ لَمْ تُقْبَلْ مِنْهُ تِلْكَ الصَّلَاةُ الَّتِي صَلَّاهَا» قَالُوا: مَا عُذْرُهُ؟ قَالَ: «خَوْفٌ أَوْ مَرَضٌ» أخرجه أبو داود، والدارقطني في "السنن"، والحاكم في "المستدرك"، والبيهقي في "السنن الكبرى"، و"معرفة السنن والآثار"، وقال -مُعَلِّقًا عليه- في "السنن الصغرى": [قلت: وما كان من الأعذار في معناها فله حكمهما]".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء الشريعة الإسلامية مرض التوحد الجمعة صلاة الجمعة صلاة الجمعة

إقرأ أيضاً:

40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس المحتلة - متابعة صفا

أدى عشرات آلاف الفلسطينيين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم إجراءات وتضييقات الاحتلال الإسرائيلي وحصار البلدة القديمة والمسجد.

وذكرت دائرة الأوقاف الاسلامية بالقدس، أن "40 ألف مصلّ أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وصلاة الغائب على أرواح شهداء قطاع غزة والضفة الغربية".

وأفاد مراسل وكالة "صفا"، بأن شرطة الاحتلال اعتقلت قبيل صلاة الجمعة شابين عند باب السلسلة -أحد أبواب المسجد الأقصى- بعد الاعتداء عليهما بالضرب، كما اعتدت على الشبان وقامت بدفعهم واحتجزت آخرين عند باب الأسباط.

ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي العشرات من الشبان من الوصول للمسجد الأقصى في باب الأسباط، فأدوا صلاة الجمعة بالقرب من مقبرة اليوسفية.

وأشاد خطيب المسجد الأقصى الشيخ محمد سليم، بصمود وثبات أهالي غزة رغم مرور نحو عام على العدوان الإسرائيلي.

وقال سليم: "أحسنوا بحبكم للمسجد الأقصى المبارك، فحبكم لدينكم والمسجد الأقصى هو رأس مالكم، الذي تتاجرون فيه مع الله تجارة لن تبور".

مقالات مشابهة

  • حكم جمع الصلوات في غير مسافة القصر.. «الإفتاء» توضح
  • الإفتاء توضح الصوفية الحق.. لا تُخالف الكتاب والسنة ومصادرها إسلامية
  • «الإفتاء» توضح كيفية التخلص من الوسواس أثناء أداء الصلاة
  • الإفتاء توضح أدلة جواز التوسل بالنبي في الدعاء
  • بعد الإساءة إلى القرآن.. الإفتاء توضح حكم تلحين القرآن وتصويره فنيًا
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • دار الإفتاء توضح وقت إجابة الدعاء يوم الجمعة
  • 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • ساعة الاستجابة يوم الجمعة وفضل الدعاء فيها.. اغتنم هذه الأوقات
  • سور قرآنية احرص على تلاوتها في صلاة فجر ليلة الجمعة.. تحميك من كل شر