أنقرة (زمان التركية) – رفضت وزارة الخارجية التركية ما صدر عن نتائج القمة الخاصة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، بخصوص قبرص.

وعقدت يومي الأربعاء والخميس، وفيما يخص القرارات التي أقرتها القمة بشأن تركيا، شددت الخارجية التركية في بيانها على رفضها ربط المشكلة القبرصية بالتقدم في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وأشارت الخارجية التركية في بيانها إلى تأكيد البيان الختامي للقمة على أنه من المصلحة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي تطوير علاقة تهدف للتعاون والمنفعة المتبادلة مع تركيا، مفيدة أن الفشل في اتخاذ قرار ملموس بشأن التوصيات الواردة في البيان المشترك بشأن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الذي أعده نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ومفوضية الاتحاد الأوروبي هو تناقض خطير.

وشددت الخارجية في بيانها على ضرورة تخلي الاتحاد الأوروبي، عن ربط العلاقات بين تركيا والاتحاد بالقضية القبرصية، مشيرة إلى أن مثل هذا النفهوم لا يمكن أن يقدم مساهمة إيجابية وبناءة للمشكلة القبرصية أو غيرها من القضايا الإقليمية والعالمية، وأن “تركيا، الدولة المرشحة، لا تزال عازمة على عضوية الاتحاد الأوروبي”.

هذا وأعربت الخارجية في بيانها عن رفض الجانب التركي قصر التعاون بين الطرفين على مجالات معينة بسبب فهم انتقائي، مضيفة أن تركيا ستنظر في حوارها مع الاتحاد الأوروبي وفقًا لسرعة ومستوى ونطاق خطوات الاتحاد الأوروبي تجاه تركيا في الفترة المقبلة.

Tags: أزمة قبرصالاتحاد الأوروبي وتركياالخارجية التركية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أزمة قبرص الاتحاد الأوروبي وتركيا الخارجية التركية الاتحاد الأوروبی الخارجیة الترکیة فی بیانها

إقرأ أيضاً:

توقعات الدولار في نهاية العام من ثلاثة بنوك عملاقة

أنقرة (زمان التركية) – كشفت ثلاثة بنوك كبرى في العالم، وهم: جي بي مورجان، وبنك أوف أميركا، وإتش إس بي سي، عن توقعاتهم لسعر صرف الدولار في تركيا بحلول نهاية العام الحاري 2024.

ويبلغ سعر صرف الدولار في تركيا اليوم الأحد، 32.26 ليرة تركية.

سعر الدولار في تركيا

وقام بنك جي بي مورجان بتعديل توقعاته لنهاية العام لتعادل الدولار مقابل الليرة التركية من 36 إلى 35.5، مما يؤكد الثقة المتزايدة في أن سعر الفائدة الأساسي ومعدل التضخم النقدي في تركيا يقتربان من ذروتهما، وتوقع البنك أن ينخفض ​​التضخم إلى 25 بالمئة بنهاية عام 2025.

وفي الأسبوع الماضي، ذكر بنك أوف أمريكا (BofA) أن التمركز المكثف في الليرة التركية والعناد في التضخم هما أهم مصادر القلق.

وقال التقرير، “إذا استقرت الليرة التركية، فقد يستمر اتجاه عكس الدولرة في أشهر الصيف. ومع ذلك، ونظرًا لارتفاع مستوى التضخم، فقد تكون هناك خسارة في القيمة الاسمية بالليرة التركية عندما تتباطأ تدفقات رأس المال”. ويتوقع بنك أوف أمريكا أن يصل سعر صرف الدولار ف تركيا إلى 38 ليرة بنهاية العام.

كما كشف استراتيجيو بنك HSBC عن توقعاتهم لنهاية العام في تقرير بتاريخ 13 مايو، حيث حافظ البنك على توقعاته لنهاية العام عند 36 ليرة للدولار، متوقعًا أن يظهر الدولار حركة صعودية، ولكن بطيئة ومحدودة، حتى نهاية العام، وذكر أنه إذا ظلت الليرة التركية مستقرة بالقيمة الحقيقية، فقد يسجل الدولار ما بين 37-40.

 

Tags: اسطنبولالتضخمالليرةبنوك أمريكيةتركياسعر صرف الدولار

مقالات مشابهة

  • توقعات الدولار في نهاية العام من ثلاثة بنوك عملاقة
  • وزير الإسكان يتابع موقف التعاون مع الاتحاد الأوروبي بشأن الاستخدام الآمن لمياه الصرف
  • تركيا..ضبط طن لحوم خنزير في أيدين!
  • تركيا: لا انسحاب من شمال سوريا قبل تأمين الحدود
  • الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه بشأن محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية‎
  • غالبية اليونانيين لديهم رأي جيد بشأن الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي: ليس لدينا دليل على إمداد الصين لروسيا بالأسلحة
  • مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي يدعم خطة بايدن.. يجب وقف الحرب فورا
  • تركيا ترفض أن “يشارك” حلف شمال الأطلسي في حرب أوكرانيا
  • احتجاجات بشأن المناخ في برلين قبل الانتخابات الأوروبية