الوطن:
2024-06-11@21:21:13 GMT

أفضل الأدعية في يوم الجمعة.. كلمات احرص على ترديدها

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

أفضل الأدعية في يوم الجمعة.. كلمات احرص على ترديدها

يوم الجمعة هو خير أيام الأسبوع، ويحرص خلاله العديد من المسلمين على الدعاء والتقرب أكثر إلى الله سبحانه وتعالى، لا سيما أنّ الله سبحانه وتعالى خصّ هذا اليوم بخير كبير وبركة كثيرة، فضلًا عن أن سبحانه وتعالى خصّ يوم الجمعة بساعة إجابة يستجيب فيها سبحانه وتعالى لكل دعاء يردده المسلم. 

الدعاء في يوم الجمعة 

ومن جانبه، قال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إنّ الدعاء من العبادات المستحبة في يوم الجمعة وهناك العديد من الصيغ المختلفة التي يمكن أن يرددها العبد في هذا اليوم، لا سيما أنّ النبي، كان حريصا على الدعاء في يوم الجمعة.

 

وأوضح أنّه من الصيغ التي يمكن الاستعانة بها في دعاء يوم الجمعة: «اجعلها يا الله جمعةً تحملُ في لحظاتها أجمل الأعطيات وأوفر الحظ والنصيب، جمعة طيبة واكتب لنا يا كريم في هذا اليوم المُبارك من يوم الجمعة إجابةً لكل رجاء في صدورنا وتيسيراً لكل أمورنا وسعادة لا تُفارق قلوبنا ونوراً يُغلفُ أرواحنا».

أفضل الأدعية في يوم الجمعة 

وأوضح لاشين أنّ أفضل الأوقات التي يستحب الدعاء خلالها في يوم الجمعة هي ساعة المغرب، قائلا أن بعض العلماء ذهبوا إلى أن هذه الساعة من اليوم هي الساعة التي يستجاب فيها الدعاء، ومن ضمن الأدعية التي يمكن ترديدها: «اللهم في يوم الجمعة قرب ما تراه خيرا لنا وأبعد عنا ما نراه شراً لنا، وصل وسلم على نبينا محمد، جمعة مباركة اللهم نسألك في هذه الجمعة المباركة راحة البال ونسمات الاطمئنان وشذى الهدوء وسلام القلب ويسر لنا كل أمورنا يا كريم يا رب سخر لنا في هذه الجمعة من حظوظ الدنيا ما تعلم أنّها الخير والصلاح لنا وفي صباح يوم الجمعة، اللهم جنبني الحيرة والتشتت وألهمني بقرار به أستقيم، جمعة مباركة».

ومن أفضل الأدعية التي في يوم الجمعة: «اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ويا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامُضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك في هذه الأوقات المباركة من يوم الجمعة اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، كَما صَلَّيْتَ عَلى إبْراهِيمَ وعَلى آلِ إبْراهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وبارِكْ عَلى مُحَمَّدٍ وعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، كَما بارَكْتَ عَلى إبْراهِيمَ وعَلى آلِ إبْراهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء يوم الجمعة أفضل دعاء يوم الجمعة يوم الجمعة سبحانه وتعالى فی یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك

دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك.. مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة لعام 2024، يشعر العديد من الطلاب بالتوتر والقلق بشأن أدائهم وقدرتهم على اجتياز هذه المرحلة الهامة بنجاح. يُعد الدعاء أحد الوسائل الروحية التي يلجأ إليها الطلاب وأولياء الأمور لطلب التوفيق والتيسير من الله عز وجل. في هذا السياق، نقدم مجموعة من الأدعية التي يمكن للطلاب ترديدها قبل وأثناء الامتحانات لعلها تكون سببًا في تسهيل الأمور وتحقيق النجاح المرجو.

دعاء قبل الامتحان

اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء عند بدء الامتحان

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.

دعاء أثناء الامتحان

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير.

دعاء عند النسيان

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي. اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء عند الانتهاء من الامتحان

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

نصائح إضافية للتفوق في الامتحاناتالتحضير الجيد: تأكد من أنك قد أتممت مراجعة جميع المواد المطلوبة بشكل جيد، وقم بحل النماذج السابقة والأسئلة المتوقعة.إدارة الوقت: قسم وقت الامتحان بشكل يتيح لك الإجابة على جميع الأسئلة دون استعجال، وتأكد من قراءة كل سؤال بتمعن قبل الإجابة.الراحة النفسية والجسدية: احرص على أخذ قسط كافٍ من النوم والراحة قبل الامتحان، وتناول وجبات غذائية متوازنة للحفاظ على مستوى الطاقة والتركيز.أهمية الدعاء في تحقيق النجاح

إن الدعاء ليس فقط وسيلة لطلب التوفيق، بل هو أيضًا وسيلة للتقرب إلى الله والشعور بالطمأنينة والراحة النفسية. يساعد الدعاء على تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق، مما يتيح للطالب التركيز بشكل أفضل على دراسته وأدائه في الامتحانات. لذا، ندعو الله أن ييسر جميع امتحانات طلاب الثانوية العامة، وأن يرزقهم النجاح والتفوق، إنه سميع مجيب الدعاء.

مقالات مشابهة

  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • الأدعية المستحبة مع صيام ذي الحجة
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج وأفضل الدعاء
  • موعد وقفة عرفات وأفضل الدعاء وثواب الصيام
  • الدعاء قبل الامتحان: تأملات الطلاب في النجاح والتوفيق
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • أفضل الأدعية والأعمال في يوم التروية