الوطن:
2024-06-13@08:25:02 GMT

هل تجوز صلاة سنة الفجر بعد الأذان الأول؟

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

هل تجوز صلاة سنة الفجر بعد الأذان الأول؟

يظهر فضل صلاة الفجر في العديد من الأحاديث النبوية التي تشير إلى أهمية هذه الصلاة في حياة المسلم، حيث تعتبر الصلاة من أركان الإسلام الخمسة، وتساعد في تبادل الشعور بالسلام والطمأنينة، ويحرص المسلمون على الاستيقاظ مبكرا استعدادا لصلاة الفجر، والبعض يسأل هل تجوز صلاة سنة الفجر بعد الأذان الأول أم تؤجل لبعد الصلاة، وهو ما نتناوله خلال السطور التالية بمزيد من التفاصيل.

حكم صلاة سنة الفجر بعد الأذان

تكمن أهمية الفجر في قوله تعالي في القرآن الكريم: «وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا»، مما يعطي لهذه الصلاة طابعًا خاصًا من القرب إلى الله، وكذلك سنة صلاة الفجر فعن عائشةَ رضِي الله عنها، قالت: ((لم يكُنِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على شيءٍ مِن النوافلِ أَشدَّ تعاهُدًا منْه على رَكعتَي الفجرِ))، وهنا يأتي السؤال الأهم هل تجوز صلاة سنة الفجر بعد الأذان الأول؟ خاصة وأن هناك أذان وإقامة، بل إن بعد المساجد تسبق الفجر بأذن استباقي لإيقاظ الناس من أجل الصلاة.

 صلاة سنة الفجر بعد الأذان الأول

وأجاب الداعية الإسلامي الدكتور رمضان عبدالرازق، على سؤال هل تجوز صلاة سنة الفجر بعد الأذان الأول، أن هناك ركعتين سنة نسميهم الفجر وركعتين فجر نسميهم الصبح، وإذا دخل المسلم المسجد قبل إقامة الصلاة فإنه يصلى ركعتي السنة، ثم يصلي الصبح، وإذا دخل المسجد وقد أقيمت الصلاة، فإنه يصلي معهم الفرض ثم يصلي السنة، فيجوز أن تكون سنة الفجر قبل الفرض أو بعده، وإذا استيقظ المسلم في الصباح بعد شروق الشمس فإنه يصلي ركعتي السنة وركعتي الفرض، وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم على ركعتي سنة الفجر.

 

أدعية لصلاة الفجر

اللهم ارزقنا نجاحا في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم. اللهم افتح أبواب السعادة والراحة والأمل في قلوب أحبتي. اللهمّ رضّني بما قضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخّرت ولا تأخير ما عجّلت. اللهمّ إنّا نسألك عملاً باراً، ورزقاً داراً، وعيشاً قاراً.

اللهمّ اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك. بسم الله على نفسي ومالي وديني، اللهم رضني بقضائك، وبارك لي فيما قدر لي حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت. اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.

اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. ربى إنها ساعة الفجر اللهم إنا ننتظر منك فرجًا قريبًا يريح قلوبنا ويبكي عيوننا فرحًا فبشرنا يا الله. اللهم يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب يا الله ارزق أحبتي رزقا كالأمطار يا الله.

اللهم اجمع أحبتي بكل من يحبون، وهوّن عليهم كل صعب. اللهم اجعل أيام أحبتي عيدا، ويومهم سعيدا، وعمرهم مديدا يا الله، واجعل لهم من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا.

   

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة الفجر سنة الفجر ركعتي الفجر حكم سنة الفجر حكم صلاة الفجر صلاة الفجر

إقرأ أيضاً:

الأذان في "حمد".. تاهَ الأهالي بمواقيته فصدحت به حناجر شبابها

خانيونس - خــاص صفا

يمسك الفتى عبد الله الأشقر هاتفه المحمول بيد وبالأخرى سماعة صغيرة، ناصبًا عينيه على الساعة، قبيل أن يحين وقت الأذان، ليسرع في تشغيل صوته مسجًلا، ما إن يحل موعده على هاتفه. 

ويقف عبد الله (17 عامًا) على شرفة شقته الناجية من العدوان الإسرائيلي على مدينة حمد شمال غربي محافظة خانيونس جنوبي قطاع غزة، مع موعد كل أذان؛ ليرفعه على مسامع السكان، بعدما أسكته جيش الاحتلال بقصف مسجد المدينة الوحيد في الهجوم الأول، ومصلىً آخر في الهجوم الثاني.

"أعدموا كل شيء في مدينتنا، ولا نريد أن يختفي صوت الأذان، فالله أكبر من كل شيء"، يقول عبد الله لوكالة "صفا".

ومن باب الشعور بالمسؤولية والوازع الديني، يفتح أصحاب الشقق الناجية صوت الأذان مع موعد الصلوات، مجتهدين لإيصاله بسماعات هواتفهم للسكان وأصحاب الخيام والنازحين بين طرقات المدينة ومدارسها، ولاسيما مع اكتظاظها بالعائدين والنازحين، في الفترة الأخيرة.

ودمّر جيش الاحتلال وطائراته معظم مساجد قطاع غزة في عدوانه المتواصل منذ السابع من أكتوبر من العام المنصرم، في انتهاك صارخ لدور العبادة، حتى اختفت الشعائر الدينية مدن وبلدات كاملة بسبب حجم الدمار ووحشية القتل والتدمير فيها.

الشاب محمد ماضي يقف وسط شارع مدمّر  في المدينة، رافعاً صوت الأذان بحنجرته عذبة الصوت.

ويقول لوكالة "صفا": "في الأيام الأولى بل وعلى مدار أكثر من أسبوعين، لم يكن يُرفع الأذان في المدينة، لأنه لا يوجد جامع، والناس كانوا ببدايات صدمتهم بالمشاهد والمجازر التي حلّت بهم".

ويضيف "شعرت بالقهر وهذا ليس شعوري وحدي، بل معظم شبابنا، بأن يختفي التكبير من المدينة، وكأنه ذنب، فبادر الكثيرون في رفعه، شبابًا وفتية، وتدريجيًا أصبح يُرفع بموعده تماماً، لكن دون سماعات".

ويشارك عدد من الأطفال في رفع الآذان، في مشهد تداخلت فيه مشاعر السكان بين الحمد والتكبير والحزن على بيت الله الذي منع الاحتلال أن يذكر فيه اسمه، وسعى في خرابه.

ويبعث مشهد المسجد الضخم وقد شوهته الصواريخ الحربية، بالمقت في قلب الخمسينية سعاد الكحلوت التي نزحت للمدينة بعد عودة سكانها مؤخراً.

وتقول وهي جالسة في ساحة الملعب المدمر المقابل للمسجد، وهي تصيح: "الله أكبر لا تنتظر إعمار، هذا الجامع يجب أن نُحيي فيه الله أكبر، حتى لو بجانب ركامه".

وتضيف "اليهود قتلوا في قلوبنا كل شيء، صدقًا ما عدنا نعرف الأيام والشهور، حتى الأذان لم نعد نسمعه إلا بعضًا من الأوقات يصلنا الصوت مع الضجيج".

وينتظر الأهالي والنازحين الذين لا يصلهم الأذان، مرور وقت على موعده، ثم يصلون، حتى يكونوا متيقنين من أنهم أدوا الفريضة في موعدها، حسبما يروي عدد منهم.

وتعرضت مدينة حمد لعدوان عدة مرات منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع، ومؤخرًا أفادت إحصائية غير رسمية بأن قوات الاحتلال دمرت 40 برجًا بشكل كامل، فيما تضررت معظم الأبراج الأخرى بشكل بليغ أو جزئي.

وتعد مدينة حمد من أرقى مدن قطاع غزة وأحدثها، والتي تم بناؤها بدعم وإشراف وتنفيذ قطري عام 2015.

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على القطاع في 7 أكتوبر 2023، استشهد أكثر من 37 ألف مواطن، وأصيب أزيد من 84 ألفًا، أكثر من 72% منهم أطفال ونساء، وفق وزارة الصحة، عدا عن تدمير نحو ثلثي المباني السكنية، والبنية التحتية والخدمية، والمنشآت الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 13 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • ضوابط خلال صلاة «الأضحى» بالساحات في مصر
  • للصائمين.. موعد «سحور وإفطار» يوم عرفة 2024
  • ضوابط صلاة عيد الأضحى.. الأوقاف تُصدر تعليماتها وتشكل غرفة عمليات
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2024
  • الأذان في "حمد".. تاهَ الأهالي بمواقيته فصدحت به حناجر شبابها
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 11 يوونيو 2024
  • هل تجوز صلاة العيد خلف التلفزيون؟.. عضو الأزهر للفتوى تجيب (فيديو)
  • هل تجوز صلاة العيد خلف التليفزيون؟.. عضو الفتوى الإلكترونية ترد