أكد الأمين العام للناتو أن دول الحلف اتفقت على منح أوكرانيا مزيدا من أنظمة الدفاع الجوي، وفقا لما ذكرته فضائية “ القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

روسيا تفند أسباب فشل المجتمع الدولي في حماية الفلسطينيين الناتو: على أوكرانيا تزويد نفسها بالجنود

وفي وقت سابق، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، بأنه "يتعين على أوكرانيا أن تزود نفسها بالقوة البشرية، على أن يزودها حلفاء الناتو بالأموال".

وقال ستولتنبرغ، ردا على سؤال من وكالة "سبوتنيك"، حول نقص الأفراد العسكريين في القوات المسلحة الأوكرانية: "أوكرانيا تحتاج إلى الأشخاص والأموال، ويمكن لحلفائها، في حلف شمال الأطلسي، توفير الوسائل من خلال تقديم دعم أكبر مما يقدمونه حاليا، كما نناقش اليوم".

وأضاف ستولتنبرغ، متحدثا على هامش اجتماع وزراء خارجية "مجموعة السبع" في جزيرة كابري الإيطالية: "بالنسبة للجنود، فيجب على أوكرانيا أن توفر ذلك، لقد اعتمدت للتو قانونًا جديدًا. ليس من اختصاصي الخوض في التفاصيل، لكنني متأكد من أن أوكرانيا ستتخذ القرارات اللازمة لتعبئة العدد المطلوب من الأشخاص".

وأضاف ستولتنبرغ، أيضًا، بأنه يرى "تغييرات إيجابية في توريد الأسلحة إلى أوكرانيا من قبل أعضاء الحلف"، مشيرًا إلى أن "الدنمارك وهولندا وألمانيا، أعلنت عن تخصيص أموال جديدة لدعم كييف".

واردف ستولتنبرغ، قائلا: "لدينا أيضًا إشارات ورسائل مشجعة من الكونغرس الأمريكي، الذي يدرس حزمة مساعدات بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا، في الأيام المقبلة".

وكانت روسيا قد أرسلت، في وقت سابق، مذكرة إلى دول الناتو بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن دول حلف شمال الأطلسي "تلعب بالنار" بتزويد أوكرانيا بالأسلحة، وشدد الكرملين على أن إمداد أوكرانيا بالأسلحة من الغرب لا يسهم في إنجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية، بل سيكون له تأثيرا سلبيا.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمين العام للناتو أوكرانيا الدفاع الجوي روسيا وأوكرانيا أثر الحرب الروسية الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

هل سينشر الناتو قوات في أوكرانيا؟.. ستولتنبرغ يحسم الإجابة

رغم تأكيد حلف شمال الأطلسي ترسيخ دعمه العسكري لأوكرانيا "بصورة دائمة"، الأسبوع الماضي، أكد الأمين للحلف، ينس ستولتنبرغ، الخميس، أن "لا خطط" لديه لنشر قوات في أوكرانيا، التي زودها العديد من أعضاء الناتو بأسلحة عقب الغزو الروسي.

وقال ستولتنبرغ خلال زيارة لفنلندا: "لا خطط لحلف شمال الأطلسي لنشر قوات في أوكرانيا"، مضيفا أن التكتل الدفاعي يريد "التزاما ماليا بعيد الأمد لضمان وقوفنا إلى جانب أوكرانيا مهما استغرق الأمر".

وكان الحلف قد أكد خلال اجتماع، الجمعة، في براغ، مساعيه لترسيخ دعمه العسكري لأوكرانيا بصورة دائمة، بمستوى لا يقل عن 40 مليار يورو سنويًا "طالما أن ذلك ضروري"، في ظل الغزو الروسي لهذا البلد.

وصرح  ستولتنبرغ  أمام الصحفيين، حينذاك، أنه طرح هذا الاقتراح خلال اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية دول الحلف.

وقال في ختام الاجتماع: "منذ الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022، قدم الحلفاء ما يقارب 40 مليار يورو في السنة كمساعدة عسكرية لأوكرانيا. علينا الحفاظ على هذا المستوى من الدعم كحد أدنى كل سنة، طالما أن ذلك ضروري".

وأوضح أنه لم يتم اتخاذ أي قرار كون الاجتماع غير رسمي، لكن "أحرزنا تقدما ملحوظا في عدد من المجالات".

مقالات مشابهة

  • الناتو يعلّق على طلب أوكرانيا السماح لها بقصف روسيا
  • أمين عام الناتو يؤكد حق أوكرانيا في ضرب أهداف عسكرية "مشروعة" داخل روسيا
  • ستولتنبرغ: لا خطط لنشر قوات «الناتو» في أوكرانيا
  • بوتين يسمح لأول مرة بإرسال أسلحة إلى دول أخرى
  • أمين عام الناتو يعلق على "نشر قوات الحلف في أوكرانيا"
  • القائد الأعلى لحلف الناتو: مستعدون للدفاع عن أراضي الحلف
  • الناتو لا يرى أي تهديد عسكري روسي لأعضائه
  • هل سينشر الناتو قوات في أوكرانيا؟.. ستولتنبرغ يحسم الإجابة
  • ستولتنبرغ: “لا خطط لنشر قوات” لحلف شمال الأطلسي في أوكرانيا
  • روسيا لماكرون.. أي قوات فرنسية بأوكرانيا هدف مشروع