عرضت فضائية الجزيرة، مساء الجمعة، مقطع فيديو يرصد لحظة اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على شاب فلسطيني قرب باب العامود بالبلدة القديمة واعتقاله.

مجدي أبو عميرة: صلاح السعدني كان لديه كاريزما جبارة فتوح أحمد عن جنازة صلاح السعدني: "شعرنا إننا بنودع حد رايح يحج" موقف ضد الولايات المتحدة 

علق عبد المهدي مطاوع، المحلل السياسي الفلسطيني، على استخدام الولايات المتحدة لحق الفيتو ضد مشروع قرار العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

وقال "مطاوع" في اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الجمعة، "هذا القرار هو تأكيد على أن هذه الإدارة لا تعني كل التصريحات التي تقولها منذ هذه الحرب، وهي مجرد فقعات لتبريد المنطقة دون الوصول إلى حلول حقيقية للأزمة.

وأضاف "يحصل أن يكون هناك موقف ضد الولايات المتحدة لأن كل ما تقوم به لا يخرج عن إطار الصراع وليس إنهائه ويركز بشكل أكبر على القضية الفلسطينية وألا تكون غير مرتهنة بأي قرار غير فلسطيني وتنفيذ مخططات تتعلق بتنفيذ الوضع وهذا لا يتأتى إلا بإعادة ترتيب البيت الفلسطيني".

وأشار إلى ضرورة أن يكون هناك اعتراض على هذا القرار ولا سيما وأن الولايات المتحدة هي فقط من استخدمت حق الفيتو في ظل توافق كبير من باقي الدول والدول التي لها حق الفيتو على تمرير هذا القرار، وهو أمر مهم يمكن البناء عليه لمزيد من الضغط للوصول إلى هذه النقطة عبر الأمم المتحدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاحتلال الاسرائيلي فضائية الجزيرة الولايات المتحدة الجزيرة باب العامود الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

تأبين الأمم المتحدة للرئيس الإيراني الراحل يشهد احتجاجات وتجاهلا أوروبيا وأمريكيا

رفضت دول في الغرب وفي شرق أوروبا يوم الخميس، المشاركة في تأبين الجمعية العامة للأمم المتحدة للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي وسط احتجاجات على ذلك.

ويعد تأبين رئيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة ليس أمرا مفاجئا، فمن المتعارف عليه أن تعقد المنظمة العالمية المؤلفة من 193 عضوا جلسة عامة لتأبين أي رئيس دولة يتوفى وهو في المنصب.

إقرأ المزيد الولايات المتحدة تقاطع مراسم إحياء ذكرى رئيسي في الأمم المتحدة

غير أن ما حدث، يوم الخميس، ويعتبر مفاجئا إلى حد بعيد، هو أن ممثلي المجموعات الإقليمية لإفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي هم من تحدثوا فقط في مراسم التأبين.

ولم تكن هناك أي تصريحات من مجموعة أوروبا الغربية ولا أوروبا الشرقية ولا من الولايات المتحدة، التي عادة ما تكون آخر المتحدثين باعتبارها الدولة المضيفة للمنظمة الأممية.

وقال المتحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيت إيفانز، إن "الولايات المتحدة لن تحضر مراسم تأبين الرئيس رئيسي التي تنظمها الأمم المتحدة اليوم بأي صفة.. لقد شارك رئيسي في العديد من الانتهاكات المروعة لحقوق الإنسان، وقد وقعت بعض أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان المسجلة خلال فترة ولايته".

وأضاف: "يجب على الأمم المتحدة أن تقف إلى جانب الشعب الإيراني".

وبينما كانت مراسم التأبين تجرى في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة، رفع أكثر من 100 متظاهر لافتات في الشارع المقابل لمقر المنظمة كتبوا عليها عبارة "عار على الأمم المتحدة أن تقيم مراسم تأبين لرئيسي".

وقبل الجلسة، بعث 45 من المسؤولين والخبراء والسفراء والقضاة الحاليين والسابقين في الأمم المتحدة رسالة مشتركة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش احتجاجا على تأبين الرئيس الإيراني الراحل.

المصدر: "أ ب"

مقالات مشابهة

  • المغرب يدعو إلى المساءلة وتيسير الشفافية في صنع القرار داخل منظومة الأمم المتحدة
  • أسامة السعيد: أمريكا هى الوحيدة القادرة على تغيير مسار الحرب فى غزة
  • مِنْ حرق غزة لِغَزو لاهاي
  • الخارجية الأميركية تعلق على مشروع القرار الجزائري حول رفح
  • تأبين الأمم المتحدة للرئيس الإيراني الراحل يشهد احتجاجات وتجاهلا أوروبيا وأمريكيا
  • تحديد مسار مسيرة الأعلام في القدس
  • الصحة العالمية تجدد الدعوة لفتح معبر رفح
  • الولايات المتحدة تعتزم مقاطعة مراسم تأبين رئيسي في الأمم المتحدة
  • الولايات المتحدة تقاطع مراسم إحياء ذكرى رئيسي في الأمم المتحدة
  • "خارجية الشيوخ": حرب غزة أضرت بالاقتصاد وخفضت إيرادات قناة السويس 50%