دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بوقف التصعيد بين "إسرائيل" وإيران، مشيرا إلى أن المستفيد الوحيد من ارتفاع حدة التوترات هو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال الصفدي في لقاء مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية، الجمعة، إن نتنياهو هو "أكثر المستفيدين من التصعيد الأخير" في الشرق الأوسط.



وأضاف "لقد حذرنا منذ فترة طويلة من أن نتنياهو قد يرغب في جر الولايات المتحدة إلى مواجهة مع إيران، وهذا لا ينبغي أن يحدث لأنه ببساطة سيكون مدمرا للمنطقة بأكملها".

وأشار إلى أن رسالة المملكة هي أن "هذا التصعيد لا يخدم أحدا، إنه يهدد بحرب إقليمية"، موضحا أنه "بالنسبة للأردن، لن نكون ساحة معركة لإسرائيل وإيران، ولا ينبغي لأي منهما أن ينتهك مجالنا الجوي، أو يعرض أمننا وشعبنا للخطر".


وفجر الجمعة، قالت وكالة "مهر" للأنباء؛ إن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية دمرت 3 طائرات مسيرة صغيرة في سماء محافظة أصفهان وسط البلاد، وسط تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران، ردا على الضربات التي نفذتها طهران الأسبوع الماضي ضد الاحتلال بسبب استهدافه مبنى قنصليتها في دمشق مطلع الشهر الجاري.

وساد صمت مطبق في "إسرائيل" بشأن الهجمات على مدينة أصفهان، فيما رأى وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال، المتطرف إيتمار بن غفير أنه "رد ضعيف"، دون مزيد من التوضيح.

وقالت القناة 12 العبرية؛ إن "وزارة الخارجية طلبت من سفاراتها بالعالم الامتناع عن الإدلاء بتصريحات عن التقارير عن هجوم في إيران"، في حين نقلت قناة "إيه.بي.سي  نيوز" عن مسؤول أمريكي قوله؛ إن صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الصفدي الاحتلال نتنياهو إيران إيران الاردن نتنياهو الاحتلال الصفدي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وكالة: إسرائيل قدمت عرضا لإيران عبر مصر بعد هجوم القنصلية

قالت وكالة "تسنيم" للأنباء نقلا عن قائد القوات الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني إن إسرائيل بعثت برسائل مقايضة إلى طهران عبر مصر مفادها أنها ستقدم تنازلات في غزة لتجنب رد إيران على الهجوم على قنصليتها في سوريا.

وقال العميد أمير علي حاجي زادة "إسرائيل أرسلت رسائل عبر وزير الخارجية المصري مفادها أنها ستقدم تنازلات في الحرب في غزة لتجنب الانتقام الإيراني".

ولم يصدر رد من الجانب الإسرائيلي حتى الآن.

ونفى محللون سياسيون إسرائيليون صحة هذه الأنباء، وأشاروا إلى أن هدف إيران من نشر مثل ذلك الخبر هو الإضرار بصورة إسرائيل، بالتزامن مع حرب غزة.

وفي حديثه لموقع "الحرة"، قال الصحفي الإسرائيلي، إيدي كوهين، إنه "لا يعتقد أن هذا الخبر صحيح"، مضيفا أن هدفه "تلميع وجه إيران عند العرب."

ومن جانبه، قال الخبير السياسي، إيلي نيسان، لموقع "الحرة" إن "هذا الخبر يأتي في سياق استمرار سياسة إيران التي تتعمد الإضرار بمصالح إسرائيل، وهو ما نراه يوميا من خلال ميليشياتها التي تطلق الصواريخ من العراق أو سوريا أو لبنان، أو من خلال تمويل منظمات مثل حركة حماس والجهاد الإسلامي وتوجيههما للقيام بعمليات تخريبية وإرهابية ضد إسرائيل".

وأضاف أنه "بسبب هذه السياسة الإيرانية، لا أعتقد أن تسعى إسرائيل لعقد أي مفاوضات أو اتفاقات مع إيران عبر أي طرف مثل مصر أو غيرها".

وفي السياق نفسه، يرى المحلل السياسي، أمير آرون، في حديثه لموقع "الحرة" إن "هذا الخبر لا يمكن أن يكون صحيحا، ويجب تجاهله".

وبعد الهجوم الذي استهدف قنصلية طهران في دمشق، أطلقت إيران طائرات مسيرة محملة بالمتفجرات وصواريخ على إسرائيل، دون أن تتسبب بأية أضرار كبيرة.

مقالات مشابهة

  • تدمير أكثر من ألف منزل في هجوم جيش الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جباليا
  • وكالة: إسرائيل قدمت عرضا لإيران عبر مصر بعد هجوم القنصلية
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: مسؤولو "الموساد" يحذّرون من أن إيران تروّج لهجمات إرهابية في أوروبا
  • واشنطن أمام خيارين… فهل تتجه نحو الحسم في غزّة؟!
  • وزير خارجية الأردن: سنواصل العمل مع الشركاء لتطبيق حل الدولتين
  • ‏الأردن يسيّر قافلة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة تضم 40 شاحنة
  • ‏لابيد وليبرمان وساعر يعلنون بعد اجتماعهم الاتفاق على خطة لـ "استبدال" حكومة نتنياهو ويطالبون غانتس بالانضمام إليهم
  • وزير إسرائيلي: نتنياهو لا يتخذ قرارات استراتيجية لأنه يدرك صعوبة الحفاظ على ائتلافه مع بن غفير وسموتريتش
  • وزير خارجية الأردن لنظيره الإسباني: نقف معكم ضد الهجمات الإسرائيلية بعد قرار الاعتراف بدولة فلسطين
  • وزيرا خارجية الأردن والبرازيل يبحثان الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة