صدى البلد:
2024-06-11@23:27:48 GMT

التنمر على هذه الفئات يعرضك للحبس 5 سنوات

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT

وضع القانون رقم 156 لسنة 2021 الصادر بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، عقوبات رادعة لمرتكبي جريمة التنمر على فئات ذوي الإعاقة.

ووفقا للقانون، يعاقب المتنمر على الشخص ذي الإعاقة بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

وتكون العقوبة بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين، إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر أو كان الفاعل من أصول المجنى عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته، أو ممن لهم سلطة عليه.

وفى حالة إذا اجتمع الظرفان السابقان؛ يضاعف الحد الأدنى للعقوبة، وفى حالة العودة تضاعف العقوبة فى حديها الأدنى والأقصى، وذلك وفقًا لما أقره قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة في هذا الشأن. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ذوي الإعاقة فئات ذوي الإعاقة التنمر الأشخاص ذوي الإعاقة لا تقل عن ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

بنك دبي الإسلامي يقدم 18 مليون درهم لدعم الفئات المستحقة لدى هيئة تنمية المجتمع

أعلن بنك دبي الإسلامي عن تقديم مبلغ 18 مليون درهم من أموال الزكاة لدعم الفئات المستحقة المسجلة لدى هيئة تنمية المجتمع في دبي، وذلك في إطار التعاون بين الطرفين لتعزيز الاستفادة من أموال الزكاة في دعم ذوي الدخل المحدود والحالات الإنسانية الواردة إلى الهيئة وتلبية الاحتياجات الطارئة وذات الأولوية بما يساهم في تعزيز استقرار وسعادة أفراد المجتمع.
وتعد هذه المساهمة خطوة هامة في مجال ترسيخ منظومة المساهمة المجتمعية للشركات وتعزيز التضافر بين القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية لتحسين جودة حياة الأسر والأفراد في إمارة دبي وخاصة ذوي الدخل المنخفض.
وتضاف هذه المساهمة إلى مساهمات بنك دبي الإسلامي السابقة في دعم المستحقين لأموال الزكاة المسجلين لدى الهيئة، وحرصاً من الطرفين على تنظيم تسخير أموال الزكاة بالشكل الأمثل لصالح الفئات المستحقة وتحسين جودة حياتهم.
وأكدت هيئة تنمية المجتمع في دبي أن مساهمة البنك تشكل رافداً هاماً لدعم المستحقين المسجلين لدى الهيئة وتعزز من الاستثمار الأمثل لأموال الزكاة.
وبينت معالي حصة بنت عيسى بوحميد، مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي أن الدعم الذي دأب بنك دبي الإسلامي على تقديمه خلال السنوات الأخيرة، ساهم بشكل كبير في دعم الفئات المسجلة في الهيئة والحالات الانسانية الأكثر احتياجاً، منوهة بدور مؤسسات القطاع الخاص ورجال الأعمال في تعزيز منظومة التنمية المجتمعية في الإمارة.
وقالت: “تتولى هيئة تنمية المجتمع مسؤولية إجراء الأبحاث والدراسات للمتطلبات الاجتماعية والحالات الخاصة للأفراد والأسر وتحديد كيفية الاستفادة من أموال الزكاة لسد هذه الاحتياجات، سواء كان ذلك من خلال منافع مقطوعة أو لتحقيق الاكتفاء والاستقلالية المالية للحالات الملاءمة أو لتلبية الاحتياجات الطارئة وذات الأولوية”.
وأضافت: “يقدم بنك دبي الإسلامي يقدم نموذجاً يحتذى به للشركات العاملة في الدولة والتي تؤكد بتعاونها مع الهيئة أهمية الربط والتكامل بين مؤسسات الدولة من القطاعين الحكومي والخاص والعمل الوثيق مع رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال، لترسيخ التكافل في دبي”.
من جهته قال عبيد الشامسي، الرئيس التنفيذي للعمليات في بنك دبي الإسلامي: “نحن سعداء للغاية بتعاوننا مجدداً مع هيئة تنمية المجتمع في هذه المبادرة الهامة. إذ أننا نحرص في بنك دبي الإسلامي على التعاون مع مختلف الجهات المعنية في الدولة بهدف دعم المبادرات الرامية إلى تعزيز التلاحم المجتمعي والتكاتف الوثيق بين مختلف الأطراف عبر تقديم الدعم والمساعدة اللازمة للفئات المستحقة والأكثر ضعفاً وحاجة في المجتمع”.
وأضاف: “في هذا الإطار، نواصل العمل عن كثب مع هيئة تنمية المجتمع لصرف جزء من مبالغ الزكاة للمحتاجين من هذه الفئات، حيث أن الهيئة تحرص على وصول هذه الأموال إلى مستحقيها بناء على دراسات دقيقة ووافية لكل حالة على حدة، توفر صورة واضحة عن احتياجاتهم ومتطلباتهم مما يسهم بشكل كبير في توظيف أموال الزكاة على الوجه الأمثل وإيصال المعونة لمن يستحقها بالشكل الصحيح”.
وتعد هذه المرة السابعة التي يقدم فيها البنك دعماً من أموال الزكاة لصالح المستحقين المسجلين لدى الهيئة، ليصل إجمالي الدعم الذي تلقته الهيئة من البنك منذ 2018 وحتى هذا العام 95 مليون درهم، تم صرفها لصالح الفئات المستحقة لأموال الزكاة من الفقراء والمساكين المسجلين لدى الهيئة والتي تشمل أصحاب الهمم والمستفيدين من المنافع المالية الدورية وكبار المواطنين المستفيدين من المنافع، وأطفال قرية العائلة، وأسر نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية والمفرج عنهم ومنتسبي مركز عونك، ونزلاء برنامج عونك في المؤسسات العقابية والإصلاحية.


مقالات مشابهة

  • 60 مليار جنيه إجمالى دعم الحكومة للمصدرين خلال 4 سنوات
  • بنك دبي الإسلامي يقدم 18 مليون درهم لدعم الفئات المستحقة لدى هيئة تنمية المجتمع
  • تزامنًا مع عيد الأضحى.. حيازة الألعاب النارية تعرضك للحبس والغرامة
  • الحادث المتسبب فى وفاة أكثر من 3 أشخاص يعاقب مرتكبه بالسجن من سنة إلى 10 سنوات
  • ما عقوبة التحريض على الفسق والفجور بعد واقعة "أنوش"؟
  • لطلاب الثانوية العامة| احذر هذه الأفعال أثناء الامتحان تعرضك للحبس والغرامة.. تعرف عليها
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 7 مليار جنيه
  • الأم وبناتها فى انتظار الأمل
  • كيف واجه قانون مكافحة جرائم الإنترنت عمليات سرقة بيانات بطاقات الفيزا؟
  • احذر التعامل بالدولار خارج البنوك يعرضك للسجن أو الغرامة