RT Arabic:
2024-06-07@18:06:49 GMT

الحرمان من النوم قد يقودنا إلى الإصابة بـ"قاتل صامت"

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT

الحرمان من النوم قد يقودنا إلى الإصابة بـ'قاتل صامت'

حذر خبراء من أن قلة النوم يمكن أن يكون لها تأثير مفاجئ على الصحة، حيث تؤدي إلى الإصابة بحالة توصف بأنها "قاتل صامت".

ويوضح الخبراء أن الفشل في الحصول على قسط كاف من النوم (أقل من سبع ساعات نوم في الليلة)، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني الغير الكحولي (NAFLD)، والذي إذا لم يتم علاجه على الفور، يمكن أن يسبب مضاعفات صحية خطيرة.

إقرأ المزيد مسكن شائع يمكن أن يساعد على خفض تراكم الدهون في الكبد

الكبد، هو أكبر عضو داخلي في جسم الإنسان، وتتمثل وظيفته الرئيسية في تحييد السموم المتولدة في الجسم. كما أن له دور مهم في المناعة والهضم وتخزين الفيتامينات. ومع ذلك، فإن تراكم الدهون في الكبد يمكن أن يسبب ظهور مرض الكبد الدهني الغير الكحولي مما يغير عمل هذا العضو.

ويكمن السبب الرئيسي في الإصابة بهذا المرض قي زيادة الوزن، إلى جانب عوامل الخطر الأيضية مثل مرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الدهون الثلاثية، وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، وفقا لإبراهيم حنونة، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في MNGI Digestive Health في مينيسوتا.

ويعرف المرض أيضا باسم "القاتل الصامت" لأنه ليس له أي أعراض ظاهرة.

ومن المعروف أن الكبد الدهني الغير الكحولي (NAFL) والتهاب الكبد الدهني الغير الكحولي (NASH) هما أنواع من بين أمراض الكبد الدهني الغير الكحولي (NAFLD).

وأوضح حنونة، في حديث لشبكة "فوكس نيوز": "إن استهلاك الكحول بكثرة يمكن أن يؤدي أيضا إلى الكبد الدهني، ولكن الكبد الدهني الغير الكحولي (NAFL) يشير إلى الكبد الدهني الذي يحدث في حالة متلازمة التمثيل الغذائي وزيادة الوزن في غياب استهلاك الكحول بكثرة، ومن هنا جاء اسم "الغير الكحولي.

إقرأ المزيد منظمة الصحة العالمية: فيروسات التهاب الكبد تقتل 3500 شخص يوميا

ويشير حنونة إلى أن الغالبية العظمى من الأفراد ليس لديهم أي أعراض على الإطلاق، خاصة في المراحل المبكرة. وقد يعاني بعض الأشخاص من أعراض مثل الإرهاق وفقدان الذاكرة وآلام البطن. وبشكل عام، لا يسبب مرض الكبد الدهني أعراضا كبيرة إلا بعد فوات الأوان. ويرتبط المرض أيضا بزيادة خطر الإصابة بتليف الكبد وسرطان الكبد.

ووفقا للعديد من الدراسات، ارتبط النوم غير الكافي بزيادة الوزن وزيادة الشهية وضعف تنظيم نسبة السكر في الدم.

وقد تزيد زيادة الوزن ومقاومة الإنسولين الناجمة عن سوء نوعية النوم، من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني الغير الكحولي.

وقالت كريستين كيركباتريك، المؤلفة المشاركة لكتاب "الصحة المتجددة" وأخصائية التغذية المسجلة في "كليفلاند كلينيك": "إن مقاومة الإنسولين هي عامل خطر رئيسي للكميات غير الطبيعية من الدهون في الكبد".

إقرأ المزيد صور مرعبة تكشف تأثير قلة النوم على ملامح الوجه!

وأشارت إلى أن الخطر مرتفع بشكل خاص بالنسبة للنساء بعد انقطاع الطمث. ووفقا لإحدى الدراسات، فإن أولئك اللائي لديهن مدة نوم منخفضة لديهن مستويات إنسولين أعلى من عامة السكان.

وبحسب الدراسة فإن مدة النوم القصيرة أدت إلى زيادة بنسبة 20% في مستويات الإنسولين بين تلك المجموعة، مقارنة بـ 15% بشكل عام.

ويوضح الخبراء أن الضغط على الجسم الناجم عن قلة النوم يمكن أن يسبب تغيرات أيضية ضارة قد تؤدي في النهاية إلى مرض الكبد الدهني الغير الكحولي (NAFLD).

وقالت كيركباتريك إن مرضى السكري من النوع الثاني لديهم زيادة كبيرة في خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني الغير الكحولي.

ووفقا لها، يحتاج المرء إلى الحصول على النوم المناسب للمساعدة على إدارة الوزن، "هذا يعني الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت خلال أيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع".

المصدر: نيويورك بوست

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة امراض دراسات علمية مرض السكري معلومات عامة خطر الإصابة زیادة الوزن یمکن أن

إقرأ أيضاً:

محصول الذرة الشامية فريسة لدودة الحشد الخريفية بالفيوم

يعد محصول الذرة، من أهم المحاصيل الزراعية بمحافظة الفيوم نظرا للعائد الاقتصادي أو حاجة الفلاح اليه للتخزين سواء لاستخدامه في المخبوزات أو كعلف للماشية. 

وأصبح محصول الذرة الأكثر تأثرا بالآفات التي انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة، وتسببت في هلاك العديد من المحاصيل، رغم قيام المزارعين بالمكافحة المستمرة لمقاومة الإصابة.

على رأس هذه الآفات دودة الحشد الخريفية التي تعد الآفة الأخطر، وتأثيرها يصل لمحاصيل أخرى مثل البنجر والبطاطس والقطن، إلا أنها تكون أشد تأثيرا في محصول الذرة، وتسببت في خسائر كبيرة للمزارعين، بل وصل الأمر إلى قيام بعض المزارعين بحرث الأرض المنزرعة بمحصول الذرة وزراعتها بمحاصيل أخرى، بعد فشل كل محاولات المكافحة سواء من المزارع أو الإدارة الزراعية.

في البداية يقول محروس السيد - مزارع- قمت بزراعة مساحة ثلاثة أفدنة بمحصول الذرة رغم إرتفاع أسعار التقاوي بنسبة تتخطى 300% مقارنة بالعام الماضي، وقمت بتجهيز الأرض ووضع السماد وبعد زراعة المحصول بدأت تظهر الإصابات وهي نفس الآفات التي أصابت المحصول خلال العام الماضي، ودائما ما تظهر أعراض الإصابه على أي جزء من النبات فوق سطح التربة وخاصة البراعم والأوراق على هيئة انتفاخات صغيرة الحجم ثم تأخذ في الكبر والتضخم وتكون مغطاة في البداية بغلاف سميك أبيض بداخله مسحوق أسود فحمى عبارة عن جراثيم الفطر المسبب للإصابة، مضيفا أنه عقب ظهور الإصابة تواصلنا مع مشرف الجمعية الزراعية لإبلاغ الإدارة الزراعية عن مناطق الإصابة ولكننا لم ننتظر رد الجمعية الزراعية خوفا من تفاقم الإصابة وقمنا برش المبيدات لمحاولة انقاذ المحصول بالإضافة الى وضع حبوب في قلب النبات وهو ما يسمى "الحلقمة" ولكن ما نواجهه دائما هو إنتشار المبيدات الزراعية المغشوشة التي يتم بيعها للمزارعين بأسعار مرتفعة وهي مقلدة وغير معتمدة من وزارة الزراعة. 

وفي نفس السياق ناشد المزارع حسين محمد مسئولي مديرية الزراعة بالعمل على مكافحة دودة الحشد الخريفية التي تتسبب سنويا في هلاك محصول الذرة والذي يعد من المحاصيل الرئيسية وتقوم الدولة باستيراد ملايين الأطنان لسد حاجة السوق المحلي، موضحا غياب المكافحة بشكل تام وذلك بسبب عدم وجود موظفين بالجمعيات الزراعية، حيث توجد جمعيات زراعية لا يوجد بها سوى مسئول واحد فقط يقوم بالأعمال الإدارية من تسجيل الحيازات وصرف مستلزمات الإنتاج.

طرق مكافحة دودة الحشد الخريفية في محصول الذرة 

وكان معهد وقاية النبات التابع لمركز البحوث الزراعية قد أصدر تقريرا يوضح من خلاله كيفية التعرف على دودة الحشد، وكيفية مقاومتها خلال الموسم الحالي للزراعة تضمن الخطوات التالية:

- تستكمل الحشرة دورة حياتها خلال 30 يوما، وتصل أعداد البيض التي تضعها أنثى الفراشة، من 1500 إلى 2000 بيضة خلال فترة حياتها.

- يمكن للفراشة أن تطير 100 كم كل ليلة، وتختلف القدرة على الطيران في الفراشات حديثة الخروج عمر يوم.

- تزداد القدرة على الطيران بتقدم العمر حتى 5 أيام ثم تنخفض سرعة ومسافة الطيران بعد ذلك حتى عمر 10 أيام.

- دودة الحشد ليلية النشاط، لذا يمكن استخدام المصائد الضوئية للحصر، والتأكد من وجود الفراشات.

- يلزم البحث عن البيض واليرقات، بحسب كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات الزراعية، الصادر عن لجنة المبيدات الزراعية بوزارة الزاعة.

وأضاف التقرير بأنه يمكن التدخل لمكافحة دودة الحشد عند الوصول الى الحد الحرج، وهو وجود لطع البيض بنسبة 5%، أو تقدير مظهر الإصابة بنسبة 25% من عدد النباتات التي خضعت للفحص، وذلك في حال تحول الحشرة إلى آفة مستوطنة، موضحا ان هناك عدة اجراءات يمكن من خلالها مكافحة دودة الحشد وذلك بالزراعة المبكرة، والتحميل مع البقوليات حيث يساعد ذلك في الحد من الإصابة بمعدل 20 إلى 30%، كما يمكن زراعة أصناف مبكرة النضج، وأستخدام مصايد نباتية، وزراعة أصناف نباتية مقاومة قادرة على تحمل الإصابة، بالإضافة إلى المكافحة الطبيعية لدودة الحشد الخريفية بجمع اللطع واليرقات والنباتات المصابة باليد والتخلص منها، والحرث العميق لقتل العذارى، ووضع الرمل أو الرماد المخلوط ببدرة الشطة في قلوب الذرة، وكذلك المكافحة الكيميائية لدودة الحشد بالمبيدات عند وصول الإصابة إلى الحد الحرج للتدخل ويوجه المبيد إلى قلب النبات، فضلا عن المعاملة الموضعية في المناطق شديدة الإصابة المنعزلة، ويكون الرش في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس، وإستخدام المبيدات مع مياه الري. 

مقالات مشابهة

  • محصول الذرة الشامية فريسة لدودة الحشد الخريفية بالفيوم
  • عدو صامت يهدد سلامتك في فصل الصيف.. تعرف على مخاطر “التسمم الشمسي”
  • مؤسسة الكبد الألمانية توصي بالتطعيم ضد التهاب الكبد A قبل السفر
  • أسباب الإصابة برعشة اليدين.. متى يجب الذهاب للطبيب فورا؟
  • مأساة في تعز: غرفة النوم تتحول إلى فخ قاتل لعائلة
  • “نظام غذائي قاتل” يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الشباب
  • التواصل الغير لفظي وأثره على الزوجين
  • 6 علامات تشير إلى الإصابة بمرض قاتل.. داهم نجمة غناء عالمية
  • 5 علامات تنذر بمشكلة في الكبد.. هل تعرفها؟
  • يحذر منها الأطباء.. 5 علامات تنذر بمشكلة في الكبد