السبت, 20 أبريل 2024 6:04 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
قال وزير التجارة التركي، عمر بولات، اليوم السبت، إن بلاده تهدف للوصول الى صادرت بقيمة  15 مليار دولار إلى العراق في المستقبل القريب، و20 مليار دولار في عام 2030، مشيراً الى أن الصادرات التركية الى العراق بلغت 3.4 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024.

ونقلت صحيفة “يني شفق” التركية، عن بولات قوله، ترجمته “الغد برس”، ان “أنقرة تهدف   إلى الوصول لصادرات بقيمة 15 مليار دولار إلى العراق في المستقبل القريب، و20 مليار دولار في عام 2030 مع استكمال مشروع طريق التنمية التاريخي الذي يربط الخليج بتركيا”.

وأضاف بولات، إن “العراق يتميز بعلاقاته الاقتصادية والتجارية مع تركيا، وأن حصة تركيا من الصادرات إلى العراق خلال العقد الماضي بلغت 5% فما فوق”، لافتاً الى أن “العراق كان في العام الماضي ثالث أكبر وجهة تصدير لتركيا من حيث الدولة”.

وأردف، أن “حجم التجارة بين البلدين بلغ 24.2 مليار دولار في عام 2022، و19.9 مليار دولار في عام 2023”.

وأكمل، أن “الصادرات إلى العراق انخفضت بنسبة 7.2% على أساس سنوي في عام 2023 إلى 12.8 مليار دولار، وانخفضت الواردات من العراق بنسبة 31.1% إلى 7.2 مليار دولار خلال الفترة نفسها”.

وتابع، أن “ميزان التجارة الخارجية كان لصالح تركيا، حيث بلغ فائض التجارة الخارجية لدينا 5.6 مليار دولار العام الماضي”.

وأستدرك وزير التجارة التركي، أن “الصادرات ارتفعت بنسبة 24.5% إلى 3.4 مليار دولار على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، بينما انخفضت الواردات بنسبة 46.2% إلى 835 مليون دولار”.

وأشار إلى أنه “من المقرر توقيع ثلاث اتفاقيات تجارية بين وزارات التجارة في البلدين خلال زيارة أردوغان”.

وقال بولات إن “مشروع الطريق التنموي يهدف إلى تسهيل إجراءات التجارة والجمارك والتأشيرات والعبور في وسائل النقل بين دول الخليج وأوروبا”.

وبين أنه “من المقرر أن يتم تنفيذ مشروع طريق التنمية في عامي 2025-2029، ومن المقرر أن يتم تشغيل السكك الحديدية والطرق البرية في عام 2030، ومن المتوقع أن يحفز المشروع الصادرات إلى منطقة الشرق الأوسط والخليج، وكذلك دول جنوب شرق آسيا، وسيكون له تأثير إيجابي على أرقام صادراتنا

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: ملیار دولار فی عام إلى العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس الحكومة: “صنع في المغرب” أوصلت قيمة صادرات المغرب إلى 43 مليار دولار

زنقة20ا أنس أكتاو

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن معاينة المكتسبات الكمية والنوعية التي يعرفها حجم الصادرات المغربية وتعزيز علامة “صنع في المغرب”، كشفت عن بلوغ المغرب اليوم ما يناهز 43 مليار دولار سنويا.

وأكد أخنوش خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية اليوم الاثنين، حول الإستثمار، أن هذا الرقم تم عبر صناعة السيارات وصناعة الطيران والسكك الحديدية والسفن والطاقات المتجددة، إضافة إلى المواد الإلكترونية والصناعات الغذائية وصناعة النسيج والجلد.

وأبرز أخنوش، أن هذا المعطى يؤكد بالملموس جدارة العمل الحكومي في هذه القطاعات الحيوية، علاوة على الانتقال النوعي المنجز في قطاع السياحة، الذي عرف استقطاب أزيد من 14,5 مليون سائح بعائدات قياسية بلغت أزيد من 105 مليار درهم.

وقال رئيس الحكومة، إن هذه الأرقام كان لها إسهام مباشر في تحقيق إقلاع فعلي للقطاع السياحي،واستقطاب نسب عالية من اليد العاملة المتخصصة في مهن الفندقة والسياحة.

وبفضل جهود الحكومة، وفق أخنوش، خلقت الأنشطة غير الفلاحية فرص شغل صافية بلغت 116.000 منصب شغل، كمتوسط سنوي خلال سنتي 2022 و2023، مشيرا إلى أن هذا معدل أعلى من متوسط صافي المناصب المحدثة في هذه الأنشطة خلال الفترة 2010-2015 والتي لم تتجاوز 58.000 منصب شغل، في حين استقرت عند 66.000 بين سنتي 2016-2021، يضيف رئيس الحكومة.

وأوضح رئيس الحكومة، أن الأرقام التي تم تسجيلها خلال الربع الأول من السنة الجارية، من شأنها تعزيز طموح الحكومة في جعل قطاع التشغيل على رأس الأولويات خلال ما تبقى من عمر هذه الولاية الحكومية.

وبلغة الأرقام، يؤكد رئيس الحكومة، عرف الربع الأول من سنة 2024 انتعاشا في القدرة التشغيلية لكل القطاعات الإنتاجية، حيث تم خلق ما يزيد عن 63.000 منصب شغل في قطاع الخدمات، وتسجيل ما يناهز 34.000 منصب شغل جديد في القطاع الصناعي، بما في ذلك الصناعة التقليدية، إضافة إلى تسجيل مؤشرات تؤكد عودة الانتعاش للقطاع الفلاحي، على مستوى خلق فرص الشغل.

مقالات مشابهة

  • مرتفعة 34%.. 2.1 مليار دولار قيمة صادرات الصناعات الغذائية في 4 أشهر
  • المجلس التصديري للصناعات الغذائية يكشف حجم الصادرات خلال الربع الأول من 2024
  • انخفاض صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 4.7% .. التفاصيل
  • وزير التجارة: تسهيل إجراءات وصول الصادرات المصرية إلى تركيا بدون أي عوائق
  • رئيس الحكومة: “صنع في المغرب” أوصلت قيمة صادرات المغرب إلى 43 مليار دولار
  • 2.6 مليار ريال فائضًا بالميزان التجاري بنهاية مارس.. وارتفاع قيمة الصادرات غير النفطية بنسبة 9.44%
  • ارتفاع الصادرات 7.6%.. الاقتصاد الصيني يلتقط أنفاسه ويترقب قفزة لاستعادة أمجاده
  • العراق يتصدر الدول الاكثر استيراداً للحبوب التركية في 5 أشهر
  • تركيا:العراق يتربع على استيراد الحبوب التركية خلال الأشهر الخمسة الماضية
  • صادرات الهند الى العراق تسجل "قفزة" كبيرة خلال هذه المدة