قال اللواء محمد الدويري، نائب مدير المركز المصري للدراسات، إن المشكلة الفلسطينية لا يمكن أن تحل بالجانب العسكري، لكن الحل الوحيد هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة، ذات سيادة على خطوط 1967 من خلال المفاوضات، لافتا إلى أن الحرب ما زالت مستمرة، ولا يوجد أفق إلى موعد وقفها.

مفاوضات الهدنة الإنسانية مع الأطراف ما زالت مستمرة

وأضاف «الدويري»، خلال حواره ببرنامج «عن قرب»، الذي تقدمه أمل الحناوي، ويذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل مستمرة في حركتها بالحرب، بأهداف أعلنت عنها منذ اندلاعها، منوها إلى أن مفاوضات الهدنة الإنسانية ما زالت مستمرة بشكل مكثف، ومصر تسابق الزمن بالتنسيق مع الأطراف العربية والولايات المتحدة الأمريكية والسلطة الفلسطينية، للوصول إلى تهدئة أو هدنة إنسانية أطول من التي مضت.

مصر تطرح الرؤية الشاملة لحل الأزمة الفلسطينية 

وأشار إلى أن مصر طرحت من ديسمبر الماضي، الرؤية المتكاملة لحل هذه الأزمة المستندة على مراحل فرعية، والتي تبدأ بهدنة ثم صفقة تبادل أسرى، ومن ثم إدخال المساعدات، وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار، والتمهيد فيما بعد لعملية سلام، في حالة تهيئ الظروف لها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين غزة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

مصدر مصري: حماس سترد على مقترح الهدنة خلال الأيام المقبلة

سرايا - كشف مصدر مصري، الخميس، أن قادة حماس أبلغوا القاهرة بأن الحركة تدرس بجدية وإيجابية مقترح الهدنة في قطاع غزة، وأنها سترد عليه خلال الأيام المقبلة.

جاء ذلك وفق ما أوردته قناة "القاهرة الإخبارية" (خاصة) نقلا عن مصدر مصري وصفته بأنه "رفيع المستوى" دون أن تسميه.

وقال المصدر بحسب القناة: "حدثت لقاءات واتصالات مصرية مكثفة خلال الساعات الأخيرة، لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة"، دون تفاصيل بشأن اللقاءات.

وأشار المصدر إلى أن "مصر تلقت إشارات إيجابية من حركة حماس تُشير إلى تطلعها لوقف إطلاق النار".

وأضاف أن "قيادات حماس أبلغت مصر بأنها تدرس بجدية و إيجابية مقترح الهدنة، وأنها ستقدم ردها خلال الأيام القادمة"، وفق ما أوردته القناة.

وأوضح أن "تحركات مصرية مكثفة حدثت خلال الـ24 ساعة الماضية، و زيارات (وفود حركة فتح والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) تأتي في إطار التحركات المصرية لاستعادة مسار المصالحة الفلسطينية، وتحقيق الاستقرار بقطاع غزة".

وكشف المصدر ذاته أن "هناك دعوة مصرية لقيادات حماس لزيارة القاهرة ومناقشة كافة التفصيلات المتعلقة بالأوضاع الحالية"، دون الإفصاح عن موعدها كما لم تعلن حماس عن الزيارة وحيثياتها.

والأربعاء، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في بيان، أن حركته والفصائل الفلسطينية "ستتعامل بجدية وإيجابية" مع أي اتفاق يقوم على أساس وقف الحرب والانسحاب الكامل من قطاع غزة وتبادل الأسرى.

كما قالت حركة الجهاد الإسلامي، الأربعاء، إن أمينها العام زياد النخالة أجرى محادثات مع مسؤولين مصريين حول جهود الوسطاء لوقف "العدوان" على قطاع غزة وذلك خلال زيارة للقاهرة بدأها الثلاثاء.

وعقب حديث الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة عن مقترح إسرائيلي من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع، دعت قطر ومصر والولايات المتحدة، في اليوم التالي، كلا من حماس وإسرائيل إلى إبرام اتفاق يجسد المبادئ التي أعلنها بايدن.

ولم تعلن إسرائيل موقفا نهائيا مما أعلنه بايدن، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وصف ما العرض بأنه "غير دقيق"، وقال إنه لم يوافق على إنهاء الحرب في المرحلة الثانية من المقترح، وإنما فقط "مناقشة" تلك الخطوة وفق شروط تل أبيب.

وتتهم الفصائل الفلسطينية الولايات المتحدة وإسرائيل بعدم الرغبة في إنهاء الحرب، والسعي عبر المفاوضات إلى كسب الوقت، على أمل أن يحقق نتنياهو أهدافه عبر القتال.


مقالات مشابهة

  • مصدر مصري: حماس سترد على مقترح الهدنة خلال الأيام المقبلة
  • «حماة الوطن» بالمنوفية يعقد ندوة توعوية عن دور مصر في القضية الفلسطينية
  • الدويري: جنود الاحتلال سيتعرضون لمزيد من عمليات الاستدراج في غزة
  • الدويري: عملية وادي غزة هدفها ترسيخ فصل الشمال عن الجنوب عبر احتلال دائم
  • "الخارجية": التحركات المصرية المكثفة تستهدف وقف الحرب وضمان إدخال المساعدات الإنسانية لغزة
  • عبدالمنعم سعيد: مصر تبذل الكثير من الجهود لحل القضية الفلسطينية
  • الدويري: إسرائيل تبحث عن جثث أسراها في رفح
  • الدويري.. قوات الاحتلال لا تكفي لاحتلال رفح
  • الدويري: إسرائيل تبحث عن جثث أسراها في رفح وقوتها لا تكفي لاحتلال المدينة
  • الدويري: حديث هاغاري عن مقتل الأسرى إدانة للجيش الإسرائيلي