أعلنت وزارة الداخلية الصربية إخلاء 1.3 ألف شخص من سكان مدينة نيش، بسبب اكتشاف قنبلة جوية قوية لم تنفجر منذ قصف الناتو عام 1999، بحسب ما ذكرته «روسيا اليوم».

القنبلة الجوية MK 84

وأشارت الوزارة إلى أن القنبلة اُكتشفت خلال أعمال التنقيب في منطقة ستيفان سيندجيليتش، التي تتميز بكثافة سكانية عالية، وفقا لبيان نشرته «الداخلية الصربية» عبر موقعها الإلكتروني.

وذكر بيان وزارة الداخلية أن خبراء الوزارة سيقومون بتعطيل القنبلة، وهي القنبلة الجوية MK 84 غير المتعددة الوظائف التي تستخدمها الولايات المتحدة منذ حرب فيتنام، وتزن طنًا واحدًا مع 430 كيلوغرام من المتفجرات.

2.5 مليون شخص قتلوا في عام 1999

أوضح البيان أنه يجرى أولاً إزالة الصاعق، ثم نقل القنبلة عبر الشوارع المسدودة خارج مدينة نيش، إذ تدمر عن طريق تفجير متحكم فيه، وسيشارك في هذه العملية ما مجموعه 230 موظفًا من وزارة الداخلية وخدمات المدينة.

واستمرت الغارات الجوية لحلف الناتو على أراضي يوغسلافيا في الفترة من 24 مارس حتى 10 يونيو 1999، ما أسفر عن مقتل أكثر من 2.5 ألف شخص، بما في ذلك 87 طفلاً، وتكبدت خسائر مادية تقدر بنحو 100 مليار دولار، وحتى اليوم، يواصل الأطباء مراقبة آثار استخدام اليورانيوم المنضب، الذي تسبب في زيادة حالات الإصابة بالسرطان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الناتو صربيا قنبلة فيتنام

إقرأ أيضاً:

وزارة التخطيط تعلن عن حل أزمة 50% من المشاريع المتلكئة في العراق

يونيو 11, 2024آخر تحديث: يونيو 11, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة التخطيط العراقية عن إنجازٍ هامّ تمثل بمعالجة أسباب تأخّر نصف المشاريع المتلكئة في البلاد، وذلك ضمن سعيها الجاد لمعالجة ملف هذه المشاريع التي تُثقل كاهل الاقتصاد الوطني.

وأوضح الناطق باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، أنّ مجلس الوزراء يولِي اهتماماً كبيراً لمعالجة ملف المشاريع المتلكئة، وذلك من خلال الوقوف على أهم أسباب تأخرها وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وبيّن الهنداوي أنّه تمّ حصر عدد المشاريع المتلكئة في العراق بـ 1452 مشروعاًتتنوع بين مشاريع خدمية تنفذها مختلف الجهات المستفيدة في أنحاء البلاد.

وأكّد نجاح الوزارة في معالجة أكثر من 700 مشروع من هذه المشاريعحتى الآن،وذلك من خلال اتباع ثلاثة محاور رئيسية:

المحور الأول: استئناف العمل في المشاريع التي لا تعاني من أيّ تعارضات. المحور الثاني: معالجة المشكلات التي تعانيها بعض المشاريع، مثل التعارضات والمعوقات الأخرى،وذلك من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها. المحور الثالث: معالجة المشاريع التي تحتاج إلى زيادة التخصيصات المالية، وخاصةً تلك التي توقفت عن العمل أو تعاني من الاندثار.

وأشار الهنداوي إلى أنّ الجهود مستمرة لمعالجة باقي المشاريع المتلكئة،مؤكداً التزام الوزارة بتحقيق التقدم المنشود في هذا الملفّ.

وتُعدّ هذه الخطوة خطوةً هامّةً نحو معالجة مشكلة المشاريع المتلكئة في العراق،والتي تُشكل عائقاً أمام التنمية الاقتصادية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وتُظهر هذه الجهود حرص الحكومة العراقية على معالجة التحديات التي تواجهها البلاد،والعمل على تحقيق التنمية المستدامة وتحسين حياة المواطنين.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع الرومانية: مقاتلات فنلندية تشارك لأول مرة في مهمة دورية للناتو
  • وزارة التخطيط تعلن عن حل أزمة 50% من المشاريع المتلكئة في العراق
  • بين هيروشيما وغزة… أمريكا تبقى الشيطان الأكبر
  • شويغو يناقش مع نائب رئيس وزراء صربيا تدخلات الغرب بشؤون الدول ذات السيادة
  • الدفاعات الجوية الروسية: تدمير 4 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك
  • فرنسا: 45.26% نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية حتى الساعة 5 مساء
  • فرنسا: 45.26% نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية
  • السقاف يطلع على سير العمل في مكتب وزارة التعليم الفني بحجة
  • ما هي القنبلة الأمريكية المفضلة لدى الاحتلال في قتل الفلسطينيين؟
  • سلاح إسرائيل الفتاك في غزة: القنبلة الأميركية GBU 39