بعد مرور أكثر من 21 شهرا، قضاها قتلة الإعلامية شيماء جمال داخل محبسهما منذ لحظة القبض عليهما، وحتى صدور حكم محكمة جنايات الجيزة باجماع الآراء بإعدامهما شنقا.

والآن تتعلق آمال خروجهما من محبسهما فى هذا القضية على يد دفاعهما فى آخر مرحلة لهما من التقاضى أمام محكمة النقض بجلسة اليوم، أمام دائرة الإثنين  "ب".

ويرصد "اليوم السابع"في السطور التالية 3 سيناريوهات تنتظر المتهمين وفق للمادة 39 من قانون 11 لسنة 2017، وهى كالآتي:

1- عدم قبول الطعن: تحكم محكمة النقض بعدم قبول الطعن إذا قُدم أو أسبابه بعد الميعاد "60 يوما من صدور حكم أول درجة"، وإذا قضت محكمة النقض بعدم قبول الطعن فيعنى تأييد الحكم الصادر على المتهمين.

2- تصحيح الحُكم: إذا كان الطعن مقبولًا وكان مبنيًا على مخالفة القانون أو الخطأ فى تطبيقه أو تأويله تصحح محكمة النقض الخطأ وتحكم بمقتضى القانون.

وتعنى المادة السالفة أنه "إذا كان الحكم صدر بمخالفة مادة قانونية كأن تقضى إحدى المحاكم بعقوبة لا تتوافق مع مواد قانون العقوبات المحال بها القضية".

3- قبول الطعن ونظر الموضوع: تنظر محكمة النقض موضوع طعن المتهمين فى حالة إذا كان الطعن مبنيًا على بطلان فى الحُكم أو بطلان فى الإجراءات أثر فيه.

وتعنى المادة السالفة أن النقض تنظر "موضوع القضية" فى حالة بطلان الحكم أو إجراءات ثم تحكم فى القضية عكس الحالة رقم 2 الذى تصحح فيه الحكم فقط دون نظر موضوع الدعوى".

يذكر أن المادة 46 من قانون 11 لسنة 2017 بشأن تعديل بعض حالات قانون حالات وإجراءات الطعن بالنقض أوجبت على النيابة العامة إذا كان الحكم حضوريًا أن تعرض القضية على محكمة النقض مشفوعة برأيها فى الحكم.

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة النقض شيماء جمال القتل الإعدام اخبار الحوادث محکمة النقض قبول الطعن إذا کان

إقرأ أيضاً:

«السياحة» تضع 3 سيناريوهات للتغلب على ضيق مساحة المخيمات في منى

وضعت بعثة الحج السياحي عددا من الحلول للتغلب على مشكلة ضيق المساحات المخصصة لكافة حجاج العالم في مخيمات مشعر منى، والعمل على توفير سبل الراحة لجميع الحجاج، ولاسيما كبار السن والضعفاء والنساء.

3 سيناريوهات لمواجهة مشكلة ضيق المخيمات في منى

وقال أحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إنه نظرا لصغر المساحة الجغرافية لمشعر منى، والتي سينتقل إليها الحجاج بداية من بعد غد الأحد أول أيام عيد الأضحى وحتى يوم الثلاثاء المقبل، جرى إعداد عددا من السيناريوهات للتعامل مع هذا الوضع، لتوفير القدر الأكبر من الراحة للحجاج.

ولفت إلى أن السيناريو الأول هو الأخذ بفتوى فضيلة الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية والخاصة بعدم حتمية مبيت الحجاج بمشعر منى خاصة المرضي والضعفاء وأصحاب الأعذار أو من لا يجدون مكانا، مع توكيل غيرهم لرمي الجمرات عنهم دون أن يكون عليه فدية أو حرج.

نقل الحجاج يوميا من مكة إلى منى لرمي الجمرات

وأشار في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إلى أن السيناريو الثاني للتعامل مع ضيق مساحة مشعر منى، هو اصطحاب شركات السياحة لحجاجها يوميا من مقار إقامتهم في مكة إلى مشعر منى لرمي الجمرات ثم إعادتهم لمكة من جديد دون المبيت بمني، أما السيناريو الأخير فهو مكوث الحجاج بأماكنهم في مخيمات مني، لافتا إلى أن تلك السيناريوهات يتوقف تنفيذها علي رغبة الحجاج.

مقالات مشابهة

  • حريات الصحفيين: نتضامن مع الصحفية الأردنية هبة أبو طه بعد الحكم بحبسها
  • “حريات الصحفيين المصريين” تتضامن مع الصحفية الأردنية هبة أبو طه بعد الحكم بحبسها
  • تُنفذها بغداد بـكثرة وتحفّظ عليها الرئيس الراحل.. هل تُطبّق الإعدامات في كردستان؟
  • «السياحة» تضع 3 سيناريوهات للتغلب على ضيق مساحة المخيمات في منى
  • حبس زوجة أب قتلة ابن زوجها بالقليوبية
  • سيناريوهات تُطيح بترامب من طريق بايدن في الانتخابات الأمريكية
  • رد ناري من "بكري" على محاولات الطعن في الحكومة الجديدة قبل تشكيلها (فيديو)
  • محكمة العدل الأوروبية تغرم المجر مليون يورو يوميًا حتى تمتثل لقوانين الاتحاد الأوروبي الخاصة باللاجئين
  • شاهد: عراك عنيف في البرلمان الإيطالي بعد التصويت على قانون الحكم الذاتي
  • صراعات بأركان محكمة الأسرة.. العقوبة القانونية لمن يمنع الأب من رؤية أطفاله